نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تعليم الرياض» تتخذ إجراءات مشددة للحد من غياب الطلاب
نشر في الحياة يوم 02 - 12 - 2017

شددت إدارة تعليم الرياض على جميع المدارس الأهلية والعالمية والجاليات للبنين والبنات بضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات والضوابط المنظمة لتعزيز الانضباط المدرسي والحد من الغياب.
وأوضح المدير العام للتعليم في منطقة الرياض حمد الوهيبي أنه تم إقرار لائحة من الإجراءات المرحلية تجاه المدارس التي لا تلتزم بتطبيق الضوابط المنظمة والإجراءات اللازمة لضبط الغياب وتثبيته في برنامج «نور»، وكذلك المدارس التي لديها استمرارية في ارتفاع نسب الغياب، لافتاً إلى أن هذه الإجراءات تأتي ضمن مساعي الإدارة لمعالجة مسألة الغياب بوصفه مشكلة سلوكية قائمة والعمل على الحد منها، فضلاً عن تعزيز الانضباط المدرسي في المدارس. فيما لاحظت لجنة الانضباط المدرسي أثناء الزيارات الميدانية لبعض المدارس ارتفاع نسب غياب الطلاب والطالبات وضعف الانضباط المدرسي.
وأشار إلى أن لائحة الإجراءات الجديدة تعتبر خطوة مرحلية يتم اتخاذها ضد المدارس غير الملتزمة بالضوابط المنظمة لضبط الغياب، مشيراً إلى أنه يحق للجنة الانضباط تطبيق أحد الإجراءات من دون التدرج فيها.
في حين شددت الإدارة على الإجراءات في بندها الأول، مؤكدة أنه في حال عدم التزام المدرسة بتطبيق الضوابط المنظمة لضبط الغياب وتثبيته في «نظام نور» يتم إنهاء تكليف قائد المدرسة بقرار من المدير العام للتعليم مع تنبيه مالك المدرسة لمتابعة عملية الانضباط خلال العام الدراسي.
كما نصت اللائحة على أنه في حال استمرارية ارتفاع نسب الغياب مع تطبيق الضوابط والإجراءات لضبط الغياب، فإنه يتم توجيه إنذار للمدرسة ولمالك المدرسة وأولياء الأمور مع منح مهلة زمنية أسبوعين لتصحيح الوضع والرفع بالإجراءات المتخذة لإدارة التعليم، وفي حال انتهاء مهلة الأسبوعين مع استمرار عدم انضباط الحضور وارتفاع نسب الغياب، فإنه سيتم إسناد وضع وتصحيح الاختبارات لخمس مواد دراسية إلى اختبارات مركزية لطلاب المرحلة التي ظهر فيها قصور.
ووفقاً للمرحلة الثالثة من الإجراءات الجديدة، فإنه في حال استمرار الغياب سيتم الإعلان بعد 30 يوماً عن هذه المدارس في وسائل الإعلام وعلى موقع وزارة التعليم وإدارة التعليم. فيما تشير المرحلة الرابعة إلى أنه في حال استمرار نسب الغياب سيتم حجب الإعانة السنوية وحرمان المدرسة من التقديم على برنامج الرسوم الدراسية وإيقاف قبول الطلاب المستجدين أو المحولين إليها لمدة عام، أما في حال استمرار الغياب والتساهل في الانضباط المدرسي فسيتم إلغاء وسحب الترخيص للمدارس من صاحب الصلاحية.
... وتطلق وسم مسابقة «ترجم»
أطلقت إدارة تعليم الرياض وسم #تعليم-الرياض-مسابقة-ترجم، وذلك ضمن فعاليات يوم الجودة العالمي في التعليم، الذي تحتفي به الإدارة من خلال بث مباشر من طريق شبكة التواصل الاجتماعي طوال الأيام المقبلة.
وتتضمن المسابقة عدداً من النصوص المقتبسة للمؤسس الحقيقي لإدارة الجودة الشاملة الدكتور وليام إدوارد ديمنغ، كمادة مخصصة للترجمة من تلاميذ المدارس الأهلية والأجنبية بآلية يتم تصديرها للمدارس.
وأشار مدير مكتب التعليم الأهلي في تعليم الرياض أنس الأحيدب إلى أن إطلاق هذه المسابقة سيكون بادرة دائمة لنشر ثقافة الترجمة بين تلاميذ المدارس الأهلية والأجنبية، فضلاً عن أنها تمثل إحدى صور تفعيل المكتب ليوم الجودة العالمي في التعليم، موضحاً أنه تم تخصيص هذه المرحلة لترجمة نصوص مقتبسة لمؤسس إدارة الجودة الشاملة عن فكره الإداري في التطوير والتحسين المستمر.
«التوعية الفكرية» تنفذ دورة ل«تحصين» القيادات التعليمية
نفذت وحدة التوعية الفكرية دورة «حصانة» للأمن الفكري للقيادات التعليمية بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي، واستهدف البرنامج 830 موظفة من مديرات الإدارات ومكاتب التعليم وقائدات المدارس في المرحلتين المتوسطة والثانوية، الذي يهدف إلى تعزيز مفهوم الأمن الفكري في المجتمع التعليمي وتحصينه من الانحرافات الفكرية وتحقيق الانتماء الوطني، وأوضحت مساعدة رئيس وحدة التوعية الفكرية «حصانة» جوهرة السلمي أن الوحدة درست برامج الخطة التشغيلية وعرضت منجزاتها، والتدريب على الحقيبة التدريبية الإرهاب وأساليب الاستقطاب والوقاية التي تهدف إلى توعية المجتمع التعليمي بالمهددات الفكرية وخطورة التطرف، والإرهاب وتعزيز الانتماء الوطني، والتي تم التدريب عليها في الأسابيع الماضية لمنسقات «حصانة» بالمكاتب والمدارس، وطرحن المسؤولات في التعليم ورقة عمل بعنوان أصول وثوابت الفكر، نوقش فيها الأصول والثوابت التي تحمي الفكر وتحصنه، كما نوقشت ورقة عمل النظر في عواقب التصرفات والحذر من أهل الأهواء والشبهات وأهمية مراعاة مقاصد الشريعة ووسطية الإسلام والعاطفة في الميزان الشرعي والميزان النفسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.