ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرجال «ييأسون» أيضاً!
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 2011

أثبتت دراسات متعددة، أن الرجال يعانون أيضاً من سن اليأس، على رغم عدم الوصول إلى الدقة العلمية الكافية لإثبات ذلك عملياً. ويقود ذلك إلى أن الرجل يمر أحياناً بظروف خلال مرحلة عمرية معينة يشعر خلالها بنوع من اليأس، يترتب عليه غالباً العودة إلى الشباب ثانية.
وتستند الاختصاصية النفسية هيفاء العمودي إلى دراسات خاصة قام بها معهد الطب النفسي في انكلترا، تبين أن بين 60 و70 في المئة من مرتادي العيادات النفسية نساء، وأن أكثر الأمراض النفسية الملتصقة بالنساء هي: الإفراط في الأكل، والاكتئاب. وتقول العمودي إن الاستناد إلى دراسات أجنبية يعود الى النقص في البحوث النفسية في الدول العربية في شكل عام.
التشبه بمن هم أصغر سنّاً، لا يؤثر في صاحبه فقط، وإنما كذلك في أسرته ومجتمعة الذي يحيط به، بمعنى أنه يطرأ على الإنسان تحول جذري في مرحلة تسمى ب «أزمة منتصف العمر»، ينعكس على تصرفاته وأفعاله في شكل ملحوظ. وتوضح العمودي: «إذا لم يتمكن من اجتيازها تتحول إلى أزمة نفسية واجتماعية تؤثر سلباً عليه وعلى المحيطين به». وتلفت إلى أن حدة أعراض الأزمة تتصاعد عند الشعور بفقدان الخصوبة، فالمرأة مثلاً في مرحلة انقطاع الطمث تمر بمراحل توتر عصبي واضطرابات نفسية مستمرة، لذا تحتاج دائماً إلى مساندة الزوج، فتبحث عما يجذب اهتمامه.
ولا يقتصر «التصابي» على النساء فقط، فهي ظاهرة موجودة عند الرجال ايضاً، وتتمثل أعراضها بمحاولة العودة إلى حياة الشباب من خلال الاهتمام بالذات والزواج من فتيات في عمر العشرين، فيما تتجلى عند المرأة في إعادة الاهتمام بجمالها ومظهرها.
وتبدأ أزمة منتصف العمر وفق الأطباء النفسيين بعد سن الأربعين عند الرجل، وتؤكد العمودي: «على رغم تمتع الرجل بثبات إفراز الهورمونات في مرحلة متقدمة في السن، إلا أنه يمر بمرحلة تشبه سن اليأس لدى السيدات، وهي فترة ممتدة من الأربعين وحتى الخمسين».
ويعتبر الاختصاصي الاجتماعي وليد المطيري أنه ليس من الصحيح وصف هذه المرحلة ب «النزوة»، ويقول: «لا يمكن التعميم بأن التصابي نزوة، فهو ينتج من البيئة التي يعيش فيها الإنسان، ويعزوها غالباً إلى وجود خلل في العلاقة الزوجية، وإحساس الطرفين بأنهما لم يحققا ما كانا يحلمان به، ما يجعلهما رافضين للواقع الذي يعيشانه، فيتجهان إلى قص الشعر وصبغه، والإقبال على الملابس الشبابية التي لا تتماشى مع عمرهما، أو عمليات التجميل، أو استخدام البوتوكس».
لكن أم محمد (49 عاماً) وهي أم لستة أولاد، ترى أن «البحث عن الجمال لا يعني التصابي»، وتشير إلى أنه «حرية شخصية، خصوصاً أن الرجال باتوا يبحثون عن الجمال وبخاصة ذلك الذي يظهر على القنوات الفضائية». وتضيف: «لو قارنّا بين الجيل الماضي والحالي لوجدنا أن الرجال في السابق كانوا يبحثون عن زوجة تستطيع أن تدير أمور منزلها، وتقوم بجميع متطلبات الزواج وما كانوا يكتفون بالجمال، أما اليوم فنلاحظ أن الزوج أصبح يبحث عن المواصفات التي تتمثل بالجمال، خصوصاً عندما يصل الرجل إلى سن متقدمة، فبعضهم لا يستطيع التأقلم مع سنّه ويبحث عمّا يشعره بأنه لا يزال شاباً». وتتابع: «الزوجة لا تستطيع أن تقوم بما يقوم به الزوج، لذلك تتجه إلى التجمل - وأنا أتحفظ عن مصطلح التصابي - من أجل حفظ منزلها وأسرتها».
وتروي نورة كيف أنفقت والدتها 60 ألف ريال (16 ألف دولار) على جراحات التجميل، بسبب «كلام والدي عن جمال النساء اللواتي يخرجن عبر القنوات الفضائية، ما أثار غيرتها».
ويروي سلطان كيف أن والده الذي تجاوز الخمسين، عاد من إحدى سفراته بأنف جديد ومن دون ترهلات أو تجاعيد، «اكتشفنا أنه أجرى عمليه تجميل في أنفه وشد المناطق المترهلة في جسده، ما جعل والدتي تنتقده بسبب سنّه، قبل أن تكتشف أنه تزوج بأخرى، وتطلب الطلاق منه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.