وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوتين يرى علاقات صعبة مع كييف بعد انتخابات أوكرانيا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في شنغهاي أمس، أن علاقات بلاده ستكون صعبة مع زعماء أوكرانيا الذين سيتولون السلطة بعد الانتخابات الرئاسية الأوكرانية المقررة الأحد، فيما هدد جو بايدن، نائب الرئيس الأميركي، موسكو بعقوبات أشد إذا عرقلت انتخابات أوكرانيا، مشيداً بجهود سلطات كييف لمحاولة إشراك كل مناطق البلاد بالانتخابات، وقال: «الأحد يوم الانتخابات، وفرصة للأوكرانيين لتحديد مستقبلهم بأنفسهم».
وفيما صرح وزير الجيش الأميركي جون مكهو خلال زيارته إستونيا، بأن «الولايات المتحدة رصدت تحركات للقوات الروسية قرب حدود أوكرانية، من دون مؤشرات لإنسحاب واسع»، طالب غريغوري كاراسين، نائب وزير الخارجية الروسي، سلطات كييف بأن تقرن الأقوال بالأفعال حول تطبيق مذكرة «السلام والوفاق» التي تبناها البرلمان الأوكراني (رادا) أول من أمس، وتنص على وقف عمليتها العسكرية ضد مناطق الشرق وبدء الحوار، وتسريع تنفيذ إصلاح دستوري على أساس اللامركزية، وتثبيت وضع اللغة الروسية في الدستور الجديد، وحظر معاقبة المشاركين في الاحتجاجات، وتأكيد نظام الحكم البرلماني.
وقال كاراسين: «تقوم موسكو إيجابياً ما تضمنته الوثيقة من إدانة لاستخدام القوة، وعزم سلطات كييف على إجراء إصلاحات دستورية عاجلة تستند إلى مبدأ لا مركزية السلطة، ونيتها منح صلاحيات للأقاليم في إدارة الموارد المالية، وما أطلقته من نداءات بأنها لن تسمح بنشوب نزاع طائفي قومي في البلاد».
لكن كاراسين لفت إلى أن مناقشة مشروع المذكرة الذي قدمه «حزب الأقاليم»، شهد شطب بنود «كان يمكن أن تشكل ضمانة للتفاهم والسلام في أوكرانيا، بينها بند يحدد وضع أوكرانيا كدولة خارج التحالفات، كما صيغت عبارات بطريقة غامضة حول ضمان ال «رادا» وضع اللغة الروسية في البلاد».
على صعيد آخر، اختبرت روسيا صاروخاً باليستياً جديداً عابراً للقارات من طراز «توبول» من قاعدة كابوستين يار (جنوب) قرب بحر قزوين. وأوضح مصدر عسكري أن الصاروخ الذي يبلغ مداه الأقصى 10 آلاف كيلومتر أصاب هدفه، وهو مركز التجارب في ساري شاغان جنوب شرقي كازاخستان.
في المقابل، أعلن الناطق باسم البنتاغون الأميرال جون كيربي أن الولايات المتحدة سترسل طراد «فيلا غالف» القاذف الصواريخ إلى البحر الأسود، سعياً إلى طمأنة حلفائها في شرق أوروبا الأعضاء في الحلف الأطلسي (ناتو) مع استمرار أزمة اوكرانيا.
ومنذ بداية أزمة شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا إلى أراضيها في آذار (مارس) الماضي، أرسلت واشنطن سفناً عدة إلى البحر الأسود من أجل تدريبات مع القوات البحرية التابعة لحلفائها. لكن البنتاغون ملزم سحب قطعه الحربية من هذا البحر المغلق عبر مضيق البوسفور، تنفيذاً لاتفاق مونترو المبرم عام 1936 الذي يحظر بقاء السفن العسكرية للدول غير المطلة على البحر الأسود فيه أكثر من 21 يوماً.
إلى ذلك، أفادت وزارة الدفاع الفنلندية بأنها «دفعت بطائراتها بعد الاشتباه في دخول طائرتين روسيتين مجالها الجوي فوق خليج فنلندا من دون تصريح». وقالت: «نفذ سلاح الجو طلعات استطلاع، وحرس الحدود يدقق في معلومات عن انتهاك محتمل»، علماً أن فنلندا تتشارك مع روسيا حدوداً تمتد 1300 كيلومتر وتحتفظان بعلاقات ودية عموماً، لكن أزمة أوكرانيا دفعت سياسيين كثيرين في فنلندا إلى تشديد نبرتهم تجاه موسكو.
الأمير تشارلز
أفادت صحيفة «ديلي ميرور» البريطانية بأن الأمير تشارلز الذي يزور كندا أثار جدلاً بتشبيهه تصرفات الرئيس الروسي بوتين في أوكرانيا بتصرفات الديكتاتور النازي أدولف هتلر.
وأشارت الصحيفة إلى أن شهوداً سمعوا الأمير تشارلز يجري هذه المقارنة خلال حديث مع ماريان فرغيسون (78 سنة) التي فرت من بولندا حين كانت في الثالثة عشرة من العمر، وفقدت أفراداً من عائلتها قضوا في معسكر اعتقال نازي.
وقالت فرغيسون بعد لقائها ولي العهد البريطاني في متحف الهجرة الكندي بهاليفاكس في مقاطعة نوفا سكوتيا شرق كندا: «ذكر الأمير الآن أن بوتين يفعل الشيء نفسه تقريباً الذي فعله هتلر، وأنا أوافقه الرأي على غرار عدد كبير من الناس». وزادت: «فاجأني إدلاؤه بهذا التعليق لأني أعرف أن أفراد العائلة المالكة غير مضطرين للإدلاء بهذا النوع من التعليقات، لكن ما قاله كان صادقاً جداً ونزيهاً».
وقال ناطق باسم مكتب الأمير تشارلز في لندن (كلارينس هاوس): «لا نعلق على أحاديث خاصة، لكننا نحرص على القول إن أمير ويلز لم يكن يسعى إلى الإدلاء بتصريح سياسي علني في حديث خاص».
وفي روسيا، كتبت صحيفة «موسكوفسكي كومسومولتس» أن «تعليقات الأمير تشارلز قد تسبب فضيحة دولية، وتعقد العلاقات المضطربة بين المملكة المتحدة وروسيا». وتابعت: «الوقت غير المناسب لهذه التصريحات، فيما سيلتقي الأمير تشارلز الرئيس بوتين في ذكرى إنزال النورماندي في السادس من حزيران (يونيو) المقبل.
وقبل الأمير تشارلز، شبّه وزير المال الألماني فولفغانغ شويبله ووزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون تدخل روسيا في أوكرانيا بعمليات الاجتياح النازية في أوروبا في الثلاثينات من القرن العشرين.
في أستراليا، فرضت السلطات عقوبات جديدة على حلفاء للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وجددت «دعمها الصريح الذي لا التباس فيه لسيادة أراضي أوكرانيا ووحدتها». وجرى توسيع العقوبات من قيود مالية وحظر للسفر لتشمل 38 روسياً وأوكرانياً لم تذكر أسماؤهم، إضافة إلى 11 كياناً أو هيئة. وباتت العقوبات الأسترالية تشمل 50 شخصاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.