بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرنسا تدين مجدداً اعمال العنف في سورية وتحض على اصلاحات فورية ورفع الطوارئ
نشر في الحياة يوم 06 - 04 - 2011

دانت فرنسا مجدداً «اعمال العنف التي وقعت في سورية أخيراً وأسفرت عن عشرة قتلى وجرحى وخصوصاً في دوما وعربين» وطالبت بإجراء «تحقيق شفاف» حول احداث الايام الاخيرة.
وأبلغ الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو سفيرة سورية في فرنسا لمياء شكور تنديد بلاده بأعمال العنف التي أوقعت قتلى وجرحى في سورية خلال الأيام الماضية. ودعا السلطات السورية الى رفع حال الطوارئ والعمل فوراً على برنامج إصلاح يستجيب لتطلعات السوريين. ويأتي ذلك فيما قال ناشط حقوقي سوري إن مدينة درعا، جنوب سورية، شهدت اضراباً عاماً امس وسط استمرار اشتباكات بين قوات امن ومحتجين.
وندد المسؤول الفرنسي بالاعتقالات المستمرة في سورية، داعياً الى بدء عملية اصلاح فورية. وقال ان لجاناً أنشئت عقب الخطاب الذي ألقاه الرئيس بشار الأسد، وأن فرنسا تتابع تحركات السلطات السورية، وتأمل بأن تعمل على رفع حال الطوارئ، وان تتعهد الحكومة التي سيشكلها رئيس الوزراء الجديد بانتهاج سياسة اصلاحات طموحة».
ولفت المسؤول الفرنسي الى اطلاق عدد من المعتقلين في الايام الأخيرة بينهم الناشطة والمحامية سهير الأتاسي، موضحاً ان فرنسا تدعو مجدداً الى الإفراج عن كل سجين اعتقل بسبب مشاركته في التظاهرات أو آرائه أو نشاطه في الدفاع عن حقوق الإنسان.
وجدد فاليرو دعوته الى سورية الى إجراء تحقيق شفاف وصادق حول أحداث الأيام الماضية، وضمان الحرية المهنية للصحافيين.
الى ذلك، افاد ناشط حقوقي ان مدينة درعا شهدت اضراباً عاماً أمس، وقال الناشط الحقوقي ان «ناشطين وزعوا منشورات الاثنين تدعو اصحاب المحلات التجارية الى اغلاق محالهم في المدينة» التي يبلغ عدد سكانها 85 الف نسمة، والتي تشكل مركز الاحتجاجات في سورية منذ 15 آذار (مارس) الماضي.
وأشار الناشط إلى ان «قوات الامن أطلقت النار ليل الاثنين الثلثاء في الهواء في محاولة منها لتفريق اعتصام امام جامع العمري في مركز المدينة، الا ان محاولتهم باءت بالفشل». وجاءت الاعتصامات بعد يوم من تعيين محمد خالد الهنوس محافظاً جديداً لدرعا. والهنوس لواء متقاعد قضى 25 عاماً في المنطقة، وقد اقيل سلفه فيصل كلثوم من مهماته في 23 آذار بعد دعوات الى إقالته من قبل متظاهرين احرقوا مقره.
ويأتي ذلك فيما قرر القضاء السوري الافراج بكفالة عن سبعة معتقلين، اوقف اثنان منهم على خلفية المشاركة في اعتصام اهالي المعتقلين امام وزارة الداخلية في دمشق في 16 آذار بحسب ما اعلن المحامي خليل معتوق.
وقال معتوق ان «قاضي التحقيق الاول في دمشق قرر اخلاء سبيل حسين اللبواني ومحمود غوراني مقابل كفالة نقدية قدرها خمسة آلاف ليرة سورية (100 دولار)». وأشار الى «انه لم يبق من معتقلي اعتصام وزارة الداخلية الا كمال شيخو الذي رفض طلبه وأبقي موقوفاً»، من دون تحديد السبب.
وكان القضاء السوري اصدر مذكرات توقيف وايداع بحق 32 شخصاً اعتقلتهم القوى الامنية على خلفية مشاركتهم في اعتصام وزارة الداخلية، وذلك بعد استجوابهم بتهمة «النيل من هيبة الدولة وتعكير صفو العلاقة بين عناصر الامة». كما اصدر مذكرة توقيف بحق اثنين آخرين مما رفع عدد المعتقلين الى 34 شخصاً.
وأضاف معتوق ان القضاء افرج عن «عبدالرحيم تمة وانور مراد الذين اعتقلا على خلفية وقوفهم دقيقة صمت في 12 آذار امام جامعة دمشق على ارواح شهداء اكراد قضوا خلال احداث 2004». وأشار الى اطلاق سراح «محمد الفرخ وشقيقه ومحمد مهدي الذين اعتقلا على خلفية مشاركتهم في تظاهرة الحريقة في 15 آذار».
من ناحيتها، افادت لائحة نشرها الاتحاد الدولي لروابط حقوق الانسان ان 123 شخصاً قتلوا في سورية بين 18 آذار والاول من نيسان. وهذه اللائحة التي وضعها «مركز دمشق للدراسات حول حقوق الانسان»، المنظمة التابعة للاتحاد، تضم 123 اسماً للاشخاص الذين قتلوا، مرفقة بتحديد مكان وتاريخ مقتلهم. ولا تذكر اللائحة تاريخ مقتل نحو اربعين منهم، في حين ان مكان الوفاة غير محدد بالنسبة الى نحو خمسة عشر شخصاً. وتحصي اللائحة اربعين قتيلاً في 23 آذار في عدد من البلدات وبينها درعا، وتشير الى 16 شخصاً قتلوا في دوما شمال دمشق في الاول من نيسان. ونشرت مواقع للمعارضة السورية لائحة اسمية تشير الى 134 قتيلاً خلال التظاهرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.