العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الناتو» يعلن تدمير ثلث القوات الليبية... والمعارضة «تفرّ» من صواريخ القذافي قرب البريقة

فرَّ معارضون ليبيون شرقاً هرباً من القصف الصاروخي العنيف لقوات الزعيم الليبي معمر القذافي في بلدة البريقة النفطية في الشرق في اليوم السادس من قتال فشل أي من الطرفين في حسمه لمصلحته. وجاء تراجع المعارضة على رغم القصف الجوي الذي شنّته طائرات حلف شمال الأطلسي (الناتو) على قوات القذافي في البريقة.
وسُمع دوي القصف والبنادق الآلية غرب البلدة الصحراوية ذات الكثافة السكانية المنخفضة، قبل أن تسقط الصواريخ قرب مجموعة من المعارضين ينتظرون إلى جوار شاحنات محمَّلة بنادق آلية عند البوابة الشرقية للبلدة. وانطلقت الصواريخ تجاه البريقة من موقع للمعارضة قرب مدخل المنطقة الشرقية السكنية.
وفي منطقة قريبة، تصاعَدَ الدخان من بقايا شاحنتين محمّلتين مدافعَ آلية قرب مدخل البلدة، كما تصاعد الدخان من الإطارات المحترقة. وقال معارضون إن الشاحنتين دمّرتا في ضربة جوية استهدفت قوات القذافي. وقال مراسل لوكالة «فرانس برس» إن طائرات «الناتو» شنّت هذه الغارة على قوات القذافي في موقع يبعد نحو 30 كلم شرق ميناء البريقة (800 كلم شرق طرابلس). وأوضح أنها دمّرت شاحنتي بيك آب عسكريتين تابعتين لقوات القذافي كانتا تتقدمان في المنطقة، لكنها لم تسفر عن ضحايا، ذلك أن الجنود الذين كانوا بداخل الشاحنتين تمكنوا من الفرار.
ولاحقاً، بعدما بدأت قوات الزعيم الليبي في قصف المنطقة بالصواريخ، قفز عشرات من المعارضين في الشاحنات وانطلقوا بسرعة ولم يتوقفوا إلا على بعد أكثر من خمسة كيلومترات من الحدود الشرقية للبلدة.
وأضحى المشهد معتاداً، إذ يفر المتطوعون المسلحون بأسلحة خفيفة من القذائف الصاروخية. ويميل مقاتلو المعارضة الأفضل تدريباً، ومعظمهم من وحدات جيش انشقت على القذافي أو من الضبّاط المتقاعدين، إلى التشبث بمواقعهم.
ويبدو أن القصف الصاروخي المستمر يعطي قوات القذافي اليد العليا، ولكن كل يوم كان ينتهي من دون نتيجة واضحة، مع استمرار الاشتباكات حول جامعة البريقة وغرب البلدة قرب منشآت شركة سرت للنفط.
وقال ضابط من المعارضين لم يذكر اسمه: «ثمة كرّ وفرّ. تستمر الاشتباكات بين المنطقة الصناعية والشركة والمنطقة السكنية».
وأظهرت المعارضة تنظيماً أفضل مما كانت عليه في الأسابيع السابقة، وتحتفظ بالأرض لفترات أطول وتضغط على المتطوعين غير المدربين للصمود في مواقع خلفية، في حين تهاجم القوات الأكثر خبرة قوات القذافي على الجبهة.
وتقدّمت المعارضة إلى الغرب بسرعة، متخطيةً بلدة بن جواد على بعد نحو 525 كيلومتراً شرق طرابلس مدعومة بغارات جوية غربية في بداية الأسبوع قبل أن تشن قوات القذافي هجوماً مضاداً.
وبالسرعة نفسها تقهقرت المعارضة أكثر من 200 كيلومتر في النصف الشرقي من البلاد، قبل أن تعيد تجميع أفرادها والتشبث بمواقعها في البريقة.
القذافي في باب العزيزية
وذكر التلفزيون الليبي أن الزعيم الليبي معمر القذافي ظهر مساء الإثنين أمام مقره في باب العزيزية في طرابلس. وأوضح التلفزيون أن معمر القذافي حيّا أنصاره الذين كانوا متجمعين في باب العزيزية.
وهو أول ظهور علني للعقيد القذافي منذ 22 آذار (مارس) الماضي.
كذلك ظهر نجله سيف الإسلام الذي اختفى عن المسرح منذ بدء غارات الائتلاف الدولي على ليبيا، في 19 آذار في شكل سري في فندق ينزل فيه الصحافيون في طرابلس حيث أجرى مقابلة مع تلفزيون «بي بي سي» قبل أن يغادر المكان في شكل سري.
وفي بروكسيل، قال مسؤول في حلف شمال الأطلسي إن الضربات الجوية الغربية دمّرت حتى الآن ما يقرب من ثلث القوة العسكرية للقذافي. وقال البريغادير جنرال مارك فان أوهم، في مؤتمر صحافي: «تقويمنا هو أننا قضينا على 30 في المئة من القدرة العسكرية للقذافي».
وفي واشنطن، أعلنت وزارة الدفاع (البنتاغون) سحْب الجيش الأميركي المقاتلات التي تشارك في الحملة الدولية في ليبيا، بعدما كانت واشنطن قد وافقت نهاية الأسبوع على تمديد ضرباتها لمدة 48 ساعة. وفي البدء، قررت الولايات المتحدة سحب مقاتلاتها وصواريخ من طراز «توماهوك» من مسرح العمليات اعتباراً من نهاية الأسبوع بعد أن تولّى الحلف الأطلسي مهمة العمليات في ليبيا اعتباراً من الخميس. لكن واشنطن وافقت الأحد على طلب الحلف الأطلسي شن ضربات في ليبيا حتى الإثنين بسبب «سوء الأحوال الجوية أخيراً». وأعلن الكابتن دارين جيمس، الناطق باسم «البنتاغون»، انه اعتباراً من الساعة العاشرة مساء الإثنين لم تعد أي مقاتلة أميركية تقوم بأي طلعة فوق ليبيا. لكنه أشار مع ذلك إلى أن المقاتلات ستبقى مستعدة للتدخل «في حال طلب الحلف الأطلسي ذلك». وأضاف أن المقاتلات الأميركية قامت بين ليل الأحد وصباح الإثنين بغارتين على الأقل، ولكن لم يتم إطلاق أي صاروخ «توماهوك».
ولن يقدّم الجيش الأميركي من الآن وصاعداً سوى طائرات تموين في الجو والقيام بمهمات تشويش ومراقبة.
تحقيق مع ليبيين في أميركا
على صعيد آخر، أفادت صحيفة «وول ستريت جورنال» الثلثاء أن عناصر من مكتب التحقيقات الفيديرالي (أف بي آي) يستجوبون ليبيين مقيمين في الولايات المتحدة للكشف عن وجود جواسيس أو إرهابيين محتملين يعملون لحساب الزعيم الليبي معمر القذافي.
ونقلت الصحيفة عن مصادر واسعة الاطلاع أن هذه العملية للمباحث الفيديرالية تهدف أيضاً إلى جمع معلومات مفيدة للتدخل العسكري في ليبيا ومنع أي هجوم انتقامي محتمل ضد رعايا أميركيين يمكن أن يخطط له القذافي أو يدعمه.
وأوضحت أن عملية مكتب التحقيقات لا تأتي في المقابل رداً على معلومات حول مخطط محدد. وتابعت أن المحققين بدأوا تحقيقاتهم هذا الأسبوع ويركزون في شكل خاص على الأشخاص الذين لهم علاقات مهنية أو شخصية مع ليبيا لا سيما على الليبيين الذين لديهم تأشيرة إقامة في الولايات المتحدة، وقدّرت عدد الأشخاص المعنيين بآلاف عدة.
وشبّهت «وول ستريت جورنال» هذه الحملة التي يقوم بها مكتب التحقيقات بتلك التي نفذها في 2003 عند بدء الاجتياح الأميركي للعراق والتي أدت إلى استجواب نحو 130 ألف شخص.
وأشارت وسائل إعلام أميركية الأسبوع الماضي إلى أن عناصر من وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية «سي آي أي» انتشروا في ليبيا لإجراء اتصالات مع الثوار وتوجيه ضربات التحالف الدولي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.