البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اقتصاديون ل«الحياة»: مكافحة الفساد تُرسي الثقة بالاستثمار
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2017

أكد اقتصاديون أن مكافحة الفساد تُبرز صورةً إيجابية للمملكة في سنّ الأنظمة والصرامة في تطبيقها، فضلاً عن أنها تُعطي الفرصة للاستثمار الأمثل للموارد المتاحة بأفضل المواصفات وأقلّ التكاليف، مشيرين في تصريحات إلى «الحياة» إلى أن مكافحة الفساد تُرسي الثقة بالاستثمار داخل المملكة وتُعزز فرص النمو الاقتصادي.
في هذا السياق، رحّب المحلل الاقتصادي عبدالرحمن الجبيري بالأمر السامي الخاص بتشكيل لجنة عليا لحصر الفساد العام، مشيراً إلى أنه قرار تاريخي ونوعي، ويتلاءم مع مخرجات وأهداف رؤية المملكة 2030، ويعزز الخطوات المتسارعة نحو محاربة الفساد وتوظيف معايير الشفافية والمساءلة، التي تضمنتها الرؤية، مبيناً أن مضمون الأمر السامي حدد المعالم المستقبلية نحو الإصلاح، بمثابة خريطة طريق، تعززه القيم وحفظ المكتسبات والإمكانات، وتوظيفها التوظيف الأمثل.
وبيّن أن ذلك سيؤدي الى تساوي وتكافؤ الفرص، وبالتالي تنتج من ذلك كفاءة عادلة تضع الأطر الإنتاجية وفق قنواتها الصحيحة، فتنمو العائدات، وتتراكم المؤشرات الأدائية للأسواق في صورة فعلية تثمر تباعاً نتائج إيجابية، بما يعود بالنفع على البرامج الاقتصادية كافة.
وعن تعزيز فرص الاستثمار، أكد الجبيري قائلاً: «لا شك في أن الثقة مهمة في التخطيط الاستثماري، وعندما تكون بيئة الاستثمار مطمئنة فإن الإقبال يتزايد، إذ إن الأنظمة والقوانين تعطي المستثمر مؤشراً للحفز»، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن يعود كثير من الأموال التي ستنعش الاقتصاد؛ بإعادة استثمارها وتوجيهها التوجيه الأمثل نحو برامج التنمية وقطاعات الأعمال المختلفة في أوعية جديدة محفزة وآمنة بتكاليف أقل واستحقاقات أمثل، إضافة إلى فتح آفاق ثقافية جديدة تتعلق بأدبيات العمل الاقتصادي المحفز والنقي.
وتابع: «أهم الآثار الإيجابية تحقيق أعلى معدلات الشفافية والنزاهة في برامج الإنفاق الحكومي مستقبلاً، والتي ستؤتي ثمارها العادلة لكل القطاعات المستفيدة، بوصفها إجراءات تتسم بالمحافظة على المكتسبات وتوظيفها بعدالة واستحقاق».
وأكد الجبيري أنه وفقاً لذلك ستنمو الإيرادات العامة وستخضع الأسواق المالية للاستقرار وجذب استثمارات جديدة على المستوى المحلي والخارجي، ما يحقق نمواً مطّرداً، ثم توجيهها نحو الإنفاق الفعلي على مخصصات البرامج الاقتصادية والاجتماعية، ما سيقلص معدلات البطالة، فضلاً عن إيجاد توازن وتحسين مستويات المداخيل المنخفضة والمتوسطة، وتحسن مستويات المعيشة للأفراد. وعلى الصعيد ذاته أوضح أستاذ المحاسبة في جامعة الطائف الدكتور سالم باعجاجة، أن المملكة تمر بمرحلة مهمة تؤكد عزم الملك سلمان اجتثاث الفساد ومعاقبة المفسدين، الذين غلّبوا المصلحة الخاصة على المصلحة العامة، واعتدوا على المال العام من دون وجه حق ومن دون وازع ديني أو ضمير، لافتاً إلى أن تشكيل لجنة عليا، برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، سيكون لها دور كبير في كشف أي اختلاسات أو رشاوى أو غسل أموال، وغيرها من الممارسات غير الأخلاقية، وسيردع كل من تسول له نفسه السير في تلك الممارسات المشينة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.