حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصفيات المونديال: سورية تدخل الملحق لتواصل "اختراق المستحيل"
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 2017

خالف المنتخب السوري التوقعات في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم لكرة القدم 2018، وتمكّن على رغم ظروف النزاع الدامي من بلوغ الملحق ضد أستراليا، آملاً بمواصلة مسيرته وإثبات قدرته على "اختراق المستحيل".
كان "نسور قاسيون" في موقع يتيح لهم الظفر بإحدى بطاقتي التأهّل المباشر عن المجموعة الآسيوية الأولى. إلاّ أنّ عدم تمكّنهم من الفوز على مضيفتهم إيران في أيلول (سبتمبر)، واكتفائهم بالتعادل بعد هدف في الوقت القاتل من عمر السومة، جعل لاعبي المدرب أيمن حكيم يحققون نصف إنجاز باحتلال المركز الثالث، وخوض الملحق القاري ضد المنتخب الأسترالي في 5 تشرين الأول (أكتوبر) و10 منه.
وأبقى المنتخب السوري على آماله ببلوغ المونديال للمرة الأولى في تاريخه، شرط تجاوز عقبة أستراليا التي يلاقيها غداً (الخميس)، في مدينة مالاكا الماليزية في المباراة المحتسبة على أرضه، قبل لقاء الإياب في سيدني الأسترالية. وفي حال تمكّن المنتخب من تحقيق ذلك، يتوجّب عليه تخطي عقبة الملحق الدولي ضد رابع منطقة الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي)، ليخوض المونديال الروسي.
وقبل المواجهة الأولى، قال حكيم لوكالة "فرانس برس": "وصولنا إلى الملحق الأسيوي هو أشبه بالإعجاز. لم يكن أحد يتوقع أن نصل إلى هذه المرحلة في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها بلادنا".
ورأى أن ذلك "تأكيد على الإرادة التي يمتلكها السوريون والقادرة على اختراق المستحيل". وأضاف "نعيش على الأمل وعلى تحقيق حلم التأهّل إلى المونديال وهو حلم كل السوريين"، معتبراً أن ذلك "يعني الكثير، يعني الانتصار على كل الأوجاع التي عشناها، يعني إعادة أجواء الفرح التي غابت طويلاً، يعني ويعكس قدرة السوريين على صنع المعجزات".
ويحتلّ المنتخب المركز 75 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم، وهو التاسع آسيوياً. وتعزّز أداؤه في الفترة الماضية بعودة مهاجميه فراس الخطيب وعمر السومة بعد غياب أعوام لأسباب سياسية.
وقال حكيم "شكّلت عودة الخطيب ومن بعده السومة قوة معنوية وفنية كبيرة لمنتخبنا لما يتمتعان به من إمكانيات فنية كبيرة وشكلا مع (عمر) خريبين مثلث قوة"، مضيفاً "كنت أتمنى لو التحق السومة والخطيب منذ بداية التصفيات وأنا على ثقة أننا كنا سنتأهل مباشرة".
وأبرز السومة أهمية عودته والخطيب إلى المنتخب، قائلاً ل "فرانس برس" إن هذه العودة "أكسبت منتخبنا شخصية وقوة في مختلف مراكز المنتخب، وهذا أمر إيجابي، وفي كل مباراة ترتفع وتيرة الانسجام".
ويدرك أفراد المنتخب السوري صعوبة المواجهة أمام أستراليا، بطلة آسيا والتي لم تغب عن النسخ الثلاث الأخيرة، وبلغت الدور الثاني عام 2006 في ألمانيا حيث خسرت أمام إيطاليا التي أحرزت اللقب.
ورأى السومة لاعب النادي الأهلي السعودي أن الملحق ضد أستراليا هو عبارة عن "مواجهة صعبة ندرك جميعاً أهميتها. نحتاج إلى الفوز أكثر من أي وقت مضى".
ويعد السومة أحد أبرز المهاجمين في آسيا، وشكّل مع مواطنه لاعب الهلال السعودي عمر خريبين، إضافة إلى الخطيب، ثلاثياً فعّالاً في خط المقدمة للمنتخب السوري.
وواجه المنتخب صعوبات جمة لبلوغ هذه المرحلة، في ظل النزاع الدامي الذي أدى إلى مقتل أكثر من 330 ألف شخص منذ عام 2011.
وقال حكيم "الجميع يعرف حجم المأساة التي تعيشها بلدنا وانعكست على كل مفاصل الحياة ومنها المفصل الرياضي حيث كان من الصعب أن نجري معسكرات خارجية حقيقية ومباريات استعدادية على مستوى عال، ناهيك عن خوضنا كل مبارياتنا خارج أرضنا".
وتطرّق المدرّب إلى تصريحات "مدربين وخبراء عرب وأجانب اعتبروا فيها أن منتخبنا سيكون الحلقة الأضعف في التصفيات"، لافتاً إلى أنّ "كل هذه الأمور انعكست إيجاباً علينا وخلقت فينا روح التحدي".
ولم يخفِ حكيم صعوبة المواجهة المقبلة مع أستراليا، على رغم أن الأخيرة ستخوضها في غياب قائدها مايكل جيديناك بسبب الإصابة، علماً أنّ اللقاء هو الأول بين البلدين.
وأوضح المدرب السوري "أشعر بصعوبة المواجهة مع أستراليا القوية (...) أواصل دراستها بكل التفاصيل للوصول إلى الطريقة التي سنتعامل معها فيها"، معتبراً أنّ "الخطأ هنا ممنوع".
وسيغيب جيديناك نجم أستون فيلا الإنكليزي عن المواجهتين بسبب إصابة في الفخذ، علماً أنه غاب أيضاً عن المباراتين الأخيرتين لأستراليا في التصفيات ضد اليابان (صفر-2) وتايلاند (2-1).
واحتلت أستراليا المركز الثالث في المجموعة الثانية بفارق الأهداف خلف السعودية التي تأهلت مباشرة برفقة اليابان المتصدرة.
وأعرب مدرب أستراليا أنجي بوستيكوغلو في تصريحات سابقة عن ثقته بقدرة منتخبه على التفوّق، قائلاً "أنا واثق من أنّ لدينا مجموعة من اللاعبين قادرين على تحقيق هدفنا في التأهّل إلى الدور التالي".
وعلى رغم إقراره بقوة أستراليا، لا يستعبد حكيم مواصلة سورية مسارها اللافت "اعتدنا على مواجهة الأقوياء ولم نعد نخشى اللعب في أرض الغير. لا يوجد مستحيل في كرة القدم وقد أثبتنا ذلك".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.