السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المصريون يحتفلون بالعيد وسط استنفار أمني كبير
نشر في الحياة يوم 02 - 09 - 2017

مرت الأجواء الاحتفالية بعيد الأضحى بهدوء على مصر، ومن دون حوادث أمنية، فيما أدى ألوف المصريين صلاة العيد في الساحات التي خصصتها السلطات المصرية وسط أجواء احتفالية وتعزيزات أمنية لافتة للحؤول دون استغلال الصلاة في الشأن السياسي، كما استنفرت قوات الجيش والشرطة لاسيما في المناطق الملتهبة تحسباً لحصول هجمات.
واتصل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مساء أول من أمس بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، معرباً عن خالص تهنئته لمناسبة حلول عيد الأضحى، متمنياً لشعب وحكومة السعودية الشقيقة كل الخير والرخاء تحت قيادة خادم الحرمين. وأشار بيان رئاسي مصري إلى أن العاهل السعودي أعرب خلال الاتصال عن خالص تقديره على هذه المعايدة الكريمة، داعياً الله أن يعيد هذه المناسبة على مصر، قيادة وشعباً، وعلى الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليُمن والبركات. كما اتصل السيسي بأمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، للتهنئة وتلقى اتصالاً هاتفياً من عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة للتهنئة لمناسبة عيد الأضحى.
وفرض الجيش بالتعاون مع قبائل سيناء طوقاً أمنياً على مناطق وسط وشمال سيناء التي تتواجد فيها عناصر «داعش»، وعزز من الخدمات الأمنية والمكامن على الطرق الرئيسية، وأمنت قوات الجيش ساحات لأداء صلاة العيد، فيما ترك لأبناء البدو تأمين الدروب والجبال الصحراوية. وأفادت مصادر بدوية «الحياة» بأن الجيش أوقف المداهمات على معاقل «داعش» والمساكن المشتبه في تحصنهم فيها، ولم يتم قطع الكهرباء وشبكة الهواتف الجوالة كالمعتاد، لترك الفرصة لأبناء سيناء للاحتفال بالعيد.
وفي الصعيد حيث تطارد قوات الشرطة باقي عناصر خلية إرهابية عرفت ب «خلية تفجيرات الكنائس»، فرضت أجهزة الشرطة تدابير وإجراءات أمنية مشددة في مداخل المدن السياحية (الأقصر وأسوان وقنا وسوهاج والبحر الأحمر) ونشرت مزيداً من التمركزات الأمنية بمحاذاة الطرق المؤدية إلى الجبل الغربي والطرق الصحراوية، بسلسلة جبال البحر الحمر، وعند مثلثي الأقصر – أسوان – الوادي الجديد، وجبل الرزيقات، غرب النيل، ومثلث– قفط – القصير – الغردقة، في شرق النيل.
وقال مصدر أمني إن الخطة الأمنية المحكمة شملت القيام بعمليات تمشيط لسلسلة جبال البحر الأحمر وعمليات حصار وتمشيط لمدقات وأودية الجبل الغربي، من سوهاج وحتى مثلث الأقصر – أسوان – الوادي الجديد، بجانب نشر مزيد من التعزيزات الأمنية بمحيط المزارات الأثرية في إطار حالة الاستنفار الأمني المصاحبة لعمليات تتبع ومداهمة أوكار عناصر خلية الإرهابي عمرو سعد والتي فرت من جبال أبو تشت في محافظة قنا، لمناطق جبلية قرب الحدود مع ليبيا.
إلى ذلك، شهدت مطارات أسوان والغردقة والأقصر وسوهاج مزيداً من الإجراءات الأمنية في محيطها، بجانب انتشار وحدات شرطية قرب الفنادق والمنتجعات السياحية والميادين والساحات الكبرى ومناطق تجمعات المواطنين، وذلك بهدف تأمين احتفالات عيد الأضحى المبارك في محافظات صعيد مصر.
وفي محافظة قنا، تواصلت عملية الحصار والمراقبة لعدد من القرى التي تنتمي إليها عناصر خلية الإرهابي عمرو سعد، وجبل أبوتشت، وصحراء المراشدة، بجانب عمليات مداهمة للمناطق الجبلية في مدن المحافظة المتاخمة لصحراء البحر الأحمر والجبل الغربي.
في غضون ذلك، صرح مصدر مسؤول بشركة مصر للطيران بأن السلطات البريطانية رفعت الحظر عن اصطحاب الركاب أجهزة الكمبيوتر المحمول والأجهزة الإلكترونية الأخرى على متن رحلات مصر للطيران المتجهة إلى لندن من مطار القاهرة، وذلك بعد التأكد من توافق الإجراءات الأمنية المطبقة على رحلات مصر للطيران مع متطلبات إدارة أمن النقل البريطاني، فيما أشاد الفريق بإجراءات الأمن بمطار القاهرة الدولي.
وكانت الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا فرضتا حظراً في آذار (مارس) على حمل بعض الأجهزة الإلكترونية على متن الطائرات ليتم شحنها ضمن الأمتعة في باطن الطائرة كإجراءات أمنية احترازية، على الرحلات القادمة من ست دول عربية قبل أن ترفع السلطات الأميركية الحظر في تموز (يوليو) الماضي.
... وأحجموا عن شراء أضاحي العيد لغلائها
شهدت بلدة أشمون في منطقة الدلتا في مصر إقبالاً شديداً من أصحاب وتجار الماشية من البلدات المجاورة لبيع وشراء أضاحي العيد منذ ساعات الفجر الأولى ليومي الأربعاء والخميس، لكن التكلفة العالية هذه السنة جعلت السوق ساحة للمشاهدة أكثر منها للشراء. ومنذ الرابعة فجر الأربعاء كان الناس يتسابقون في شوارع البلدة الضيقة بمحافظة المنوفية بعربات تحمل مختلف أنواع الماشية، وتعالت صيحات التجار وكل منهم يحاول استعراض قوة وعافية ما يملك من عجول أو جاموس أو أغنام لجذب الانتباه.
وقال محمد مسعود أحد التجار «العام الماضي كان هناك نشاط أكثر في السوق من حيث البيع والشراء، أما هذا العام فلا تجد الماشية من يشتريها لارتفاع الأسعار». وأوضح أن ارتفاع أسعار الأعلاف نتيجة موجة الغلاء التي تمر بها البلاد من أهم أسباب زيادة سعر الأضحية، إذ ارتفع سعر العلف من 2.5 جنيه مصري (الدولار يعادل 18 جنيهاً) للكيلوغرام السنة الماضية إلى 7 جنيهات في الوقت الحالي. وقال مسعود إن «العجل الذي كان يبلغ سعره 15 ألف جنيه العام الماضي اقترب هذا العام من 30 ألفاً».
وبدأت موجة تضخم غير مسبوق في مصر منذ تحرير سعر صرف الجنيه في 3 تشرين الثاني (نوفمبر) ما أفقده نصف قيمته. وسجل معدل التضخم السنوي مستوى قياسياً بلغ 34,2 في المئة بنهاية تموز (يوليو) على مدار السنة، وفق ما أفاد جهاز التعبئة والإحصاء المصري في بيان أول من أمس.
ويقول ناصر أبو كيلة، تاجر الحبوب الذي يبحث عن أضحية بسعر مناسب منذ أكثر من أسبوعين، «حتى إذا أراد الناس شراء اللحوم المذبوحة فإن سعر الكيلو حالياً قفز إلى 130 جنيهاً». وأرجع عدد من تجار الماشية بالسوق أحد أسباب الغلاء إلى بعض الأمراض التي تصيب الماشية مثل الحمى القلاعية التي أدت، على حد قول محمود أبو القمصان، تاجر ماشية، إلى «نفوق عدد منها» بالمنوفية، وبالتالي لجوء التجار إلى رفع سعر الماشية المتعافية.
ويقول سعيد مسعود أحد قصابي القاهرة الذي جاء إلى أشمون طامعاً أن تكون أسعار الأضاحي أقل من العاصمة «كنت أتكلف 100 إلى 150 جنيهاً أجرة نقل الماشية إلى القاهرة العام الماضي، هذا العام ارتفعت تكلفة النقل إلى 400 جنيه بعد زيادة أسعار الوقود»، وأشار إلى أن هذه الزيادة سترفع من سعر الأضحية عند بيعها.
وأعلنت وزارة الزراعة بداية هذا الشهر عن توفير نحو 50 ألف أضحية بأسعار تقل عن سعر الأسواق بين 5 و10 جنيهات للكيلوغرام من خلال 187 منفذاً في 18 محافظة على مستوى الجمهورية. وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة المصرية، حامد عبدالدايم، «حرصنا أن يكون لكل مواطن الحق في حجز أضحية واحدة حتى نفوّت الفرصة على التجار في الاستفادة من المبادرة». وأضاف: «الإقبال كبير على منافذ الوزارة لفرق أسعارها عن السوق». ويبلغ عدد سكان مصر زهاء 93 مليون مواطن، يعيش 28 في المئة منهم تحت خط الفقر، وفق الاحصاءات الرسمية لعام 2015.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.