إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الإتحاد يواجه إشبيلية الإسباني ودياً    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس ملاوي في وفاة نائبه ومرافقيه    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأردن: البخيت بدأ مشاوراته لتشكيل الحكومة والنواب غير مرتاحين ومتخوفون من حلّ مجلسهم
نشر في الحياة يوم 03 - 02 - 2011

بدأ رئيس الوزراء الأردني المكلف الدكتور معروف البخيت إجراء مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة، والتقى أمس رئيس مجلس الأعيان طاهر المصري ورئيس مجلس النواب فيصل الفايز وست كتل نيابية، وسط تباين في رد الفعل على تكليفه تشكيل الحكومة.
وقالت مصادر برلمانية إن الأجواء النيابية لم تكن مرتاحة لتكليف البخيت بسبب «إرثه في الحكومة السابقة والخوف من تنسيبه بحل مجلس النواب». وتحدث نواب في ملفات حكومته السابقة، مشيرين إلى تزوير الانتخابات النيابية والبلدية عام 2007 وقضية ترخيص الكازينو في البحر الميت.
لكن البخيت أكد أمام النواب التزامه فتح كل ملفات حكومته السابقة، بما فيها الانتخابات النيابية وملف الكازينو وتحويلها على القضاء وهيئة مكافحة الفساد. وفي رده على استفسارات النواب عن نيته حل المجلس، قال البخيت: «الأمور على ما هي عليه، وسنتشاور، ومن المبكر الحديث عن حل المجلس». وتعهد للنواب تعديل قانون الانتخاب بما يحقق المطالبات باعتماد قوائم التمثيل النسبي على مستوى المحافظات.
ويبدو أن تعديل قانون الانتخاب وحل المجلس وإجراء انتخابات مبكرة ستكون نقطة إزعاج للبخيت لأنها قضايا خلافية بين القوى المختلفة، إذ تطالب الحركة الإسلامية بالتعجيل في تعديل القانون وإجراء انتحابات الصيف المقبل، وهي مطالب تجد صداً من المجلس النيابي.
وأكد البخيت أن اختياره الوزراء سيكون على أسس الكفاءة والخبرة ومراعاة البعد الجغرافي بما لا يزيد عن 24 وزيراً. وفي لقاء البخيت مع رئيس مجلس الأعيان أكد التزامه «السير في إجراء إصلاحات حقيقية شاملة وبلورتها ليلمس المواطنون نتائجها في أسرع وقت ممكن».
وأكد المراقب العام لجماعة «الإخوان المسلمين» الدكتور همام سعيد استمرار الحراك الشعبي المطالب بإصلاحات سياسية حقيقية. وأشار إلى أن حركة الإصلاح تطالب بالتوافق على قانون انتخاب ديموقراطي تمهيداً لإجراء انتخابات نيابية «غير مزورة» تفرز رئيس وزراء منتخب. وفي إشارته إلى تكليف البخيت، قال سعيد: «الحركة الإسلامية لا تحكم على الأقوال بل الأفعال، والرئيس البخيت مجرب وتاريخه معروف، والرسالة سلبية وتزيد من الاحتقان الشعبي».
وقررت الحركة الإسلامية الاستمرار في تنظيم مسيرات في المحافظات المختلفة الجمعة المقبلة، فيما انقسمت أحزاب المعارضة في موقفها امس من استمرار الاحتجاجات، إذ يصرّ حزبا جبهة العمل الإسلامي والوحدة الشعبية على الخروج بمسيرات، فيما أرجأ حلفاؤهم في اليسار المسيرات (خمسة أحزاب) من اجل إعطاء الحكومة الجديدة فرصة.
وقال عضو المكتب السياسي في الحزب الشيوعي فرج الطميزي ل «الحياة» إن هناك موقفين لأحزاب المعارضة في شأن الاعتصام (الوحدة الشعبية والعمل الإسلامي) قررا إقامة الاعتصام فيما فضلت بقية الأحزاب تأجيله، مشيراً إلى انه من المنتظر أن تعلن الأحزاب موقفها وخطواتها التي ستتوافق عليها لاحقاً على ضوء البرنامج السياسي الذي ستقدمه الحكومة.
وكانت واشنطن رحبت امس بتكليف الملك عبدالله الثاني البخيت تشكيل حكومة جديدة، وقال وهو ناطق باسم دائرة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية جون سوليفان ل «إذاعة سوا»: «لدينا علاقات صلبة مع الملك عبدالله وشعب الأردن، ونتطلع للعمل مع رئيس الوزراء الجديد وحكومته». وأضاف: «طرحنا باستمرار مع الأردن وحكومات أخرى في المنطقة الحاجة للقيام بإصلاح وانفتاح ومشاركة أكبر من أجل التجاوب مع تطلعات الشعوب».
من جانب آخر، أصدرت الهيئة الوطنية للإصلاح «تحت التأسيس» بياناً قالت فيه إن «الرئيس المكلف تشكيل الحكومة غير قادر على تحقيق الطموحات المشروعة للشعب الأردني المتمثلة بإصلاح سياسي يضع حداً لاحتكار السلطة ويوسع دائرة المشاركة السياسية». وطالب نحو 50 شخصية، معظمهم من الإسلاميين وقعوا على بيان الهيئة أمس، بتشكيل حكومة إنقاذ وطني.
وفي الاتجاه ذاته، بدأ النائب المستقل مجحم الصقور بإجراء مشاورات لتشكيل ائتلاف مع نواب آخرين لحجب الثقة عن حكومة البخيت كونه «لا يلبي طموحات المجلس والشعب». ومن المقرر أن يستكمل البخيت اليوم مشاوراته النيابية من اجل الانطلاق إلى حوار مع أحزاب المعارضة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.