«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشارقة ضيف المهرجان القومي
نشر في الحياة يوم 23 - 06 - 2017

في دورة استثنائية هي العاشرة (بين 13 و27 تموز/ يوليو) تحمل اسم الناقدة الراحلة نهاد صليحة، ارتأت إدارة المهرجان القومي للمسرح المصري، تكريم خمسة مسرحيين مصريين كانت لهم بصمات مميزة في الفن المسرحي، وهم: الممثلة عايدة عبدالعزيز (80 سنة) ويصدر عنها للمناسبة كتاب «الوجه والظل في دولة التمثيل»، والمخرج المسرحي سمير العصفوري (80 سنة) وعنه كتاب «اللامنتمي»، والأستاذ في معهد الفنون المسرحية محمد شيحة وعنه كتاب «الأستاذ»، والشاعر المسرحي سمير عبد الباقي وفيه كتاب «فارس الكلمة»، وأخيراً تكريم اسم أحد رواد الإخراج المسرحي حسين جمعة (1925 إلى 2014)، وهو «عاشق الفضاءات المفتوحة» وفق اسم الكتاب الصادر عنه.
استثنائية الدورة المرتقبة للمهرجان القومي للمسرح لا تقتصر فقط على حملها اسم واحدة من أيقونات جيل ما بعد الرواد في النقد المسرحي والتي رحلت قبل أشهر، لكنه يحمل اعتناءً غير مسبوق بالنقد المسرحي سواء الاحترافي أو الجماهيري باعتباره جزءاً أصيلاً يعول عليه في النهضة المسرحية، عبر استحداث مسابقة للمقال النقدي. أما الجمهور فتتاح له فرصة اختيار أفضل عرض في قسم «العروض المختارة» وهو قسم مستحدث أيضاً، ويرفق العرض باستمارة لتقييم العروض أعدتها رئيسة المركز القومي للبحوث الاجتماعية نسرين البغدادي، وذلك لاستخدامها في دراسة يعدها المركز عن جمهور المهرجان تنشر في ما بعد، وفق رئيس المهرجان الناقد المسرحي حسن عطية.
ويقول عطية ل «الحياة»: «استحدثنا القسم الخاص بتقييمات الجمهور كمحاولة لاستثارة النزعة النقدية عند مشاهدي العروض، وللرد على الاتهامات التي توجه للنقاد دائماً حول انفصامهم عن الجمهور واختيارهم عروضاً لا يستسيغها المشاهد». ويضم المهرجان أيضاً للمرة الأولى قسماً خاصاً بعروض مسرح الشارع والمسرح الغنائي ضمن قسم «نظرة خاصة» وفيه يشارك عرضان من فرق عراقية لمسرح الشارع، وفرقة مصرية وتقدم العروض في شارع المعز لدين الله الفاطمي «في تظاهرة فنية غير مسبوقة، يذهب فيها المسرح الى جمهوره خلال مهرجان رسمي ضخم». ويضيف رئيس المهرجان: «استحدثنا أيضاً قسماً رابعاً خاصاً باستضافة دولة ضيف شرف ويشارك القائمون على أحد مسارحها في المهرجان مقدمين عرضاً، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على الحركة المسرحية في تلك الدولة، مشيراً إلى أن دولة الإمارات هي ضيف شرف الدورة، وتحديداً مسرح الشارقة فيحل رئيسه وأعضاؤه ضيوفاً على المهرجان.
تتنافس عروض مميزة حازت بمعظمها إشادات النقاد والجمهور على السواء ضمن المسابقة الرسمية، ومنها: «قواعد العشق 40» إنتاج البيت الفني للمسرح وإخراج عادل حسان، وهو العرض المأخوذ عن رواية الكاتبة التركية إليف شفق عن قصة الصوفيين جلال الدين الرومي وشمس التبريزي، وعرض «الطقوس» المستوحى من نص للكاتب السوري سعدالله ونوس، والممثل للجمعية المصرية لهواة المسرح، وهو العرض الذي حاز الجائزة الكبرى للجنة التحكيم العربية في مهرجان المسرح العربي في دورته السابقة، إضافة إلى عرض «سينما 30» للفرقة المسرحية لكلية التجارة جامعة عين شمس.
ويحتفي المهرجان بعدد من رواد المسرح العربي ممن تتزامن ذكراهم مع دورته، وهم الفنان علي الكسار (1887 - 1957) وهو تتزامن ذكرى ميلاده وانطلاق المهرجان 13 تموز (يوليو)، والفنان يوسف وهبي (1898 -1982) وتتزامن ذكرى ميلاده مع ثاني أيام الهرجان، وأخيراً الأديب الكبير توفيق الحكيم (1898 -1987) وتحل ذكرى رحيله الثلاثون قبل ختام المهرجان بيوم في 26 تموز


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.