استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تكتّل مقاولين «سعودي - مصري» يتجه للاستثمار في مشاريع الإسكان
نشر في الحياة يوم 08 - 01 - 2011

كشف رئيس مجلس الأعمال السعودي – المصري عن توجه تكتل مقاولين من البلدين للدخول في مشاريع عقارية في السعودية، تشمل مشاريع الهيئة العامة للإسكان التي تعتزم بناء ملايين المنازل خلال المرحلة المقبلة.
وقال الدكتور عبدالله صادق دحلان في حديث ل «الحياة»، إن تحالفات المستثمرين تتطلع للفوز بحصة من مشاريع التطوير العمراني في المملكة، ومنها بناء وحدات سكنية لمحدودي الدخل، مستندة على ما تتمتع به شركات المقاولات في البلدين من سمعة جيدة.
واشار الى توقعات بقيام تكتلات مقاولين للمشاركة في تنفيذ ملايين المنازل التي تعتزم الجهات المعنية في المملكة إنشاءها خلال المرحلة الحالية، مصر لديها شركات مقاولات كبيرة والسعودية لديها شركات متوسطة وصغيرة، التحالفات التي ستقوم بين الطرفين ستسهم في إقامة المشاريع العقارية الحكومية في الفترة المقبلة، كما أن الموازنة السعودية للعام الحالي والتي تعد الأضخم احتوت على مشاريع عمرانية عملاقة سواء في مجال الإسكان أم التعليم والصحة، إضافة إلى التحلية وسكك الحديد، ولاشك أن التحالفات المشتركة ستبذل جهودها للدخول في هذه المشاريع».
ونوه دحلان بمشاريع أخرى تنتظر المستثمرين المصريين في المملكة، على رأسها مشاريع المدن الاقتصادية والبتروكيماويات وفي مجال الصناعات التحويلية والصناعات الأساسية، مبيناً أن الفترة الأخيرة شهدت دخول رؤوس أموال منفردة وأخرى مشتركة للاستثمار في هذه القطاعات.
واضاف ان الاستثمارات المصرية في معظم دول العالم، ولاشك أن السعودية من الدول الجاذبة للاستثمار الخارجي ما يهيئ لإيجاد فرص استثمارية قد يفوز بها المستثمرون المصريون مستقبلاً، ويجدر بي أن أشير هنا إلى وجود أكثر من مليون عامل مصري سواء أكان نظامياً أم غير نظامي، ينتشرون للعمل في معظم القطاع والمشاريع في المملكة، ونرحب في المملكة بالعمالة المصرية المؤهلة تأهيلاً جيداً للعمل في القطاعات الهندسية والصحية التي توفر لهم فرصاً وظيفية كبيرة حالياً».
وعن ملتقى الاستثمار السعودي المصري الأول الذي يعقد في جدة 22 كانون الثاني (يناير) الجاري، ذكر أنه سيكون لشرح الفرص الاستثمارية الجاذبة في البلدين خلال المرحلة الحالية، كما سيؤكد هذا الملتقى على أن الاستثمار في مصر أكثر أماناً حتى وإن شهد الأسبوع الماضي عملاً إرهابياً بغيضاً لن يؤثر في البيئة الاستثمارية في الأراضي المصرية.
وفيما أكد آخر إحصاء رسمي أن حجم التجارة البينية بين السعودية ومصر بلغ منتصف العام الماضي بليوني دولار، وأبدى دحلان امتعاضه من معدلات نمو التبادل التجاري بين البلدين، وأنه لا يحقق طموح القيادة في البلدين، لافتاً إلى معوقات في هذا الشأن يقف على رأسها عدم وجود وسائط نقل بحري مناسبة تسهم في انسيابية تنقل السلع وتحد من انتشارها في أسواق الدولتين، ومنها البضائع المصرية ذات الجودة العالية والتي تلقى رواجاً في الأسواق الدولية، إلى جانب المنتجات البتروكيماوية السعودية التي وجدت طريقها إلى الأسواق العالمية، غير أن أسواق القاهرة ما زالت تفتقدها بالمعدلات المطلوبة.
وأكد دحلان على ان العلاقات المشتركة بين البلدين تعتبر في أوج عطائها، والتنسيق المشترك والتفاهم من سمات العلاقات بين البلدين في هذه الفترة تحديداً، كما أنه على المستوى الاقتصادي تعد الاستثمارات السعودية الأعلى في مصر من بين جميع رؤوس الأموال المستثمرة هناك، وذلك نتيجة وجود مناخ استثماري مميز في مصر، مع جملة من الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الحكومة المصرية فيما يختص بتشريعات وقوانين جذب الاستثمار، كما أن مصر تمر حالياً بفترة نمو اقتصادي وطفرة في بعض القطاعات والمشاريع ومنها التطوير العمراني والسياحة والزراعة والمصانع يدعم ذلك اتفاقات وقعتها مصر على المستوى الأفريقي أو الدولي ستساعد على جذب الاستثمار في القطاع الصناعي من مختلف دول العالم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.