الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على لجنوب ومكة وأجزاء من مرتفعات المدينة    تعاوُن سعودي – برازيلي في الدفاع    الخريف يبحث دعم ترويج الصادرات السعودية بالمغرب    «الصندوق الزراعي»: 479 ألف مشروع بقيمة 65 مليار ريال في 60 عاماً    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    «تاسي» يتجاوز 11800 نقطة    ChatGPT يصل للنظارات    «التنسيق السعودي الكويتي»: رؤية مشتركة في الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية    في عامه ال93.. «حوت الإعلام» مردوخ.. يتزوج الخامسة    «قرار طبي» يبعد أيمن من معسكر «الأخضر»    أمير الكويت وولي عهده يستعرضان العلاقات التاريخية الوثيقة مع السعودية    الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع    "اليحيى" يقف على سير العمل بمنفذ حالة عمّار    الصمعاني يدعو خريجي المركز العدلي إلى الممارسة المهنية الشغوفة    تستمر 5 أيام.. اختبارات الفصل الثالث تبدأ اليوم    محفظة Nusuk Wallet لخدمة الحجاج والمعتمرين    كلما زاد زملاء الدراسة المضطربين عقلياً.. زادت فرص إصابتك !    محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    هل وصلت رسالة الفراج ؟    محاصرة سيارة إسعاف !    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    في بطولة العالم(9 كرات) التي تستضيفها جدّة.. نجوم البلياردو السعوديون يستعدون لكتابة التاريخ    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    نمو قياسي لتقنية المعلومات.. 182 مليار ريال صادرات قطاع الخدمات    القرار    « بيئة مكة » تدعم التطوع في موسم الحج    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    زعماء مجموعة السبع يؤيدون "خطة بايدن" بشأن غزة    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تنديد واسع... ودعوات إلى محاسبة «رعاة الإرهاب»
نشر في الحياة يوم 27 - 05 - 2017

صدرت ردود أفعال محلية وإقليمية ودولية منددة بالهجوم الذي استهدف حافلتين للمسيحيين في منطقة متاخمة للطريق الصحراوي الغربي قبالة محافظة المنيا جنوب القاهرة، ما أسفر عن مقتل عشرات المسيحيين وجرح آخرين كانوا متوجهين إلى دير الأنبا صموئيل.
وفي ردود الفعل المحلية، قالت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في بيان: «تلقينا بكل الألم والحزن أنباء الاعتداء الآثم الذي تعرض له مصريون أقباط أثناء ذهابهم لنوال بركة أحد الأديرة، وأسفر عن عدد من الشهداء والجرحى». وأضافت: «إذ نواسي كل هذه الأسر المجروحة ونتألم مع كل الوطن لهذا العنف والشر الذي يستهدف قلب مصر ووحدتنا الوطنية التي هي أثمن ما نملكه ونحفظه ونحميه، وإذ نقدر سرعة استجابة المسؤولين والتعامل مع الحادث، فإننا نأمل باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تفادي خطر هذه الحوادث التي تشوه صورة مصر، وتتسبب في آلام العديد من المصريين».
واتصل رئيس الوزراء شريف اسماعيل بالبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية معزياً، وأكد له العمل على سرعة كشف ملابسات الهجوم وتعقب الجناة لينالوا الجزاء الرادع، مشدداً على أن تلك المحاولات الجبانة لن تنال من وحدة الشعب المصري ونسيجه.
ودان اسماعيل في بيان الهجوم الإرهابي الغادر، مؤكداً أن الإرهابيين لن ينجحوا في شق النسيج الوطني. وأكد جبن تلك الأعمال الإرهابية وخستها، مشدداً على عزم الدولة حكومة وشعباً على التصدي بكل قوة لتلك الأفكار والأعمال الإرهابية والقضاء عليها.
وألقى الهجوم بظلاله على نشاط شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب في ألمانيا، إذ طلب في مستهل كلمته خلال احتفال تقيمه الكنيسة البروتستانتية في ألمانيا لمناسبة مرور 500 عام على تأسيسها، الوقوف دقيقة حداداً على أرواح ضحايا الهجوم الإرهابي. وقال إن هذا الاعتداء «لا يرضى عنه مسلم ولا مسيحي، ويستهدف ضرب الاستقرار في مصر»، مطالباً المصريين بالاتحاد جميعاً في مواجهة هذا الإرهاب الغاشم.
كما دان مفتي الجمهورية شوقي علام بشدة «العملية الإرهابية الخسيسة»، وأكد أن «الخونة خالفوا القيم الدينية والأعراف الإنسانية بسفكهم الدماء وإرهابهم الآمنين». كما دان وزير الأوقاف محمد مختار جمعة الهجوم «الجبان»، وقال إنه «يدمي قلوبنا قبل قلوب أشقائنا ويستهدف وحدتنا الوطنية»، مطالباً ب «تحرك دولي لمحاسبة الدول الراعية الإرهاب والممولة له».
وفي ردود الفعل الإقليمية والدولية، دانت المملكة العربية السعودية الهجوم. ونقلت وكالة الأنباء السعودية «واس» عن مسؤول في وزارة الخارجية إدانة المملكة بأشد العبارات الهجوم المسلح في المنيا. وجدد تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب مصر، مشدداً على ضرورة تعزيز الجهود وتوثيق التعاون الدولي للقضاء على آفة الإرهاب والتطرف. وختم بتقديم العزاء لذوي الضحايا ولمصر حكومة وشعباً، والتمنيات للمصابين بسرعة الشفاء.
ودان الرئيس محمود عباس (أبو مازن) الهجوم الإرهابي، مؤكداً وقوف الشعب الفلسطيني إلى جانب مصر وقيادتها في حربهم ضد الإرهاب وضد من يحاول خلق الفتنة والمس بالنسيج الاجتماعي. وعبر عن ثقته في أن هذه الهجمات الإرهابية لن تزعزع عزيمة مصر في مكافحة الإرهاب ومحاربته بكل الوسائل المتاحة، وأن هذا البلد سينتصر في النهاية، مؤكداً أن الإرهاب يستهدف الأمة جمعاء، ما يتطلب الوقوف بحزم لإفشال هذه المخططات التدميرية.
وقدم وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش العزاء في شهداء الهجوم الإرهابي، مؤكداً وقوف بلاده مع مصر ضد التطرف والإرهاب. وكتب عبر حسابه في موقع «تويتر»: «الهجوم الإرهابي في المنيا جريمة إرهابية جديدة تسعى إلى الفتنة، نقف مع مصر الدولة والشعب ضد التطرف والإرهاب. المساحة الرمادية والتبرير مرفوضان».
ودانت وزارة الخارجية العراقية بشدة «العمل الإرهابي البشع»، وأكد الناطق باسمها في بيان وقوف العراق إلى جانب الشعب المصري الشقيق وحكومته ضد كل جماعات التطرف والإرهاب التي تستهدف وحدة الشعب المصري وتلاحمه الوطني. ودعا إلى ضرورة الضرب بمزيد من القوة على أوكار التشدد والتكفير في المنطقة، وتجفيف منابع دعمه وتمويله ومنابر الإعلام المروجة لخطابه.
ودانت وزارة الخارجية الروسية الهجوم، وقالت في بيان إنه يظهر «الطبيعة اللاإنسانية للإرهابيين الدوليين» الذين لم يستنكفوا أي وسائل لتحقيق أهدافهم الدنيئة المتمثلة في زرع الذعر وانعدام الأمن في قلوب المصريين ونشر الكراهية بين الأديان. وأكد موقف موسكو المبدئي المتمثل في رفض وإدانة جميع أعمال الإرهاب بغض النظر عن الدوافع، مشيراً إلى تضامن روسيا مع مصر قيادة وشعباً، في محاربة الإرهاب والتطرف.
ودان السفير البريطاني جون كاسن الهجوم، وكتب عبر حسابه في موقع «تويتر»: «أحتقر وأدين جرائم القتل في المنيا، أرجو أن يفشل الإرهابيون في نشر الكراهية، كل الدعم والتضامن مع جميع من يعانون».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.