وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال68 لطلاب جامعة الإمام.. غداً    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركيا تعتبر تسليح أميركا للأكراد تهديداً لأمنها
نشر في الحياة يوم 11 - 05 - 2017

حضت تركيا الولايات المتحدة أمس الأربعاء على العدول عن قرار تسليح قوات كردية تقاتل تنظيم «داعش» في سورية، قائلة إن كل سلاح تحصل عليه «وحدات حماية الشعب» الكردية يمثّل «تهديداً لتركيا».
وجاء هذا الرد الغاضب قبل أسبوع من زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان واشنطن لعقد أول اجتماع له مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي وافق على تسليح «الوحدات» الكردية لدعم حملة استعادة مدينة الرقة السورية من «داعش». وتعتبر أنقرة «وحدات حماية الشعب» امتداداً سورياً ل «حزب العمال الكردستاني» الذي يشن تمرداً في جنوب شرقي تركيا منذ عام 1984 وتعتبره تركيا والولايات المتحدة وأوروبا منظمة إرهابية.
وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو خلال زيارة يقوم بها للجبل الأسود إن إمدادات سلاح سابقة ل «وحدات حماية الشعب» انتهى بها الأمر في يد «حزب العمال الكردستاني». وقال: «حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب تنظيمان إرهابيان ولا يختلفان عن بعضهما إلا في الاسم. كل سلاح تحصل عليه (الوحدات) تهديد لتركيا».
وتعتبر الولايات المتحدة «وحدات حماية الشعب» شريكاً يُعتد به في قتال «داعش» في شمال سورية، وتقول إن تسليح القوات الكردية ضروري لاستعادة الرقة معقل التنظيم في سورية ومركز التخطيط لهجمات على الغرب.
وقالت «وحدات حماية الشعب» الكردية إن قرار الولايات المتحدة بتسليح مقاتليها من شأنه تحقيق نتائج سريعة ويساعدها على أن «تلعب دوراً أكثر تأثيراً وقوة وحسماً في محاربة الإرهاب وبوتائر عالية».
وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أول من أمس، إنها على دراية بالمخاوف في تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي والتي قدمت دعماً حيوياً للحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد «داعش» في سورية والعراق. وانطلقت طائرات مقاتلة تنفذ ضربات جوية ضد التنظيم المتشدد من قاعدة إنجرليك الجوية التركية.
ولم يرد أردوغان بعد على قرار ترامب لكنه كثيراً ما انتقد الولايات المتحدة لدعمها «وحدات حماية الشعب». وقال نور الدين جانيكلي نائب رئيس الوزراء التركي إنه يتعين على الولايات المتحدة العدول عن قرارها. وأضاف في مقابلة مع قناة «خبر» التلفزيونية التركية: «نأمل أن تتوقف الإدارة الأميركية عن هذا الخطأ وتعود عنه». وأضاف: «مثل هذه السياسة لن تكون مفيدة. لا يمكن أن نكون في نفس السلة مع المنظمات الإرهابية».
وتقول أنقرة منذ فترة طويلة إنه يتعين على واشنطن تحويل الدعم المتعلق بالهجوم على الرقة من القوات الكردية إلى عناصر المعارضة السورية الذين دربتهم تركيا وقادتهم في هجمات على التنظيم المتشدد خلال العام المنصرم على رغم تشكيك الإدارة الأميركية في القدرات العسكرية لهذه القوات.
وقال جانيكلي: «لا صحة للتصريحات القائلة أن الهجوم البري على داعش لا يمكن أن ينجح من دون وحدات حماية الشعب. آمل أن يعدلوا عن هذا الخطأ».
أما وزير الدفاع التركي فكري إشيق فقال في حوار مع تلفزيون «أن تي في» على هامش مؤتمر دفاعي في إسطنبول إنه لا ينبغي توقّع أن تدعم تركيا أي عمليات في سورية تشمل «منظمات إرهابية». ووصف قرار الولايات المتحدة توفير أسلحة للمقاتلين الأكراد بأنه «أزمة»، مضيفاً أن القرار لن يصب في مصلحة واشنطن أو المنطقة.
وقال بن علي يلدرم رئيس وزراء تركيا أمس، إن القرار الأميركي قد تكون له عواقب «ونتيجة سلبية» على واشنطن، مضيفاً أنه لا يتخيل كيف يمكن أن تختار الولايات المتحدة بين الشراكة الاستراتيجية مع تركيا وتنظيم إرهابي. وتابع: «ما زالت هناك فرصة أمام الإدارة الأميركية كي تأخذ في الحسبان حساسيات تركيا تجاه حزب العمال الكردستاني. إذا كان هناك قرار آخر فبالتأكيد ستكون له عواقب ونتيجة سلبية على الولايات المتحدة أيضاً».
وعلى رغم النبرة الغاضبة ليس أمام حكومة أردوغان فرص تذكر لتغيير القرار الأميركي وأي إجراء انتقامي سيكون له ثمن. وقال جاويش أوغلو إن أردوغان سيبحث الأمر مع ترامب خلال زيارته واشنطن المقررة يومي 16 و17 أيار (مايو) الجاري، مشيراً إلى عدم وجود خطط لإلغاء المحادثات احتجاجاً على القرار.
وقال سنان أولجن الديبلوماسي التركي السابق والمحلل بمركز كارنيغي أوروبا: «المجال محدود أمام تركيا... أعتقد أن واشنطن قامت بتقويم ذلك عندما اتخذت هذا القرار». وعلى رغم أن تركيا قد تضع قيوداً على استخدام قاعدة إنجرليك إلا أن ذلك سيعطل العمليات ضد تنظيم «داعش» الذي يهدد تركيا ذاتها والذي أعلن مسؤوليته عن هجمات بما في ذلك هجوم على مطار إسطنبول.
ويمكن أن تصعّد تركيا أيضاً ضرباتها الجوية على أهداف ل «حزب العمال الكردستاني» في شمال العراق. ووجهت طائرات تركية ضربات لمسلحين من «وحدات حماية الشعب» الكردية في شمال شرقي سورية ومنطقة سنجار بالعراق بنهاية الشهر الماضي.
لكن جاويش أوغلو وجانيكلي أشارا إلى رد ديبلوماسي وليس عسكرياً على قرار ترامب.
وقال مسؤول أميركي طلب عدم نشر اسمه إن العتاد الذي سيقدم للأكراد سيشمل أسلحة خفيفة وذخيرة ومدافع رشاشة ومركبات مدرعة ومعدات هندسية. وقال البيت الأبيض إن العتاد الذي ستقدمه الولايات المتحدة ل «قوات سورية الديموقراطية» التي يشكّل الأكراد عمادها سيكون محدوداً ومحدداً بمهمة معينة وسيقدم «تدريجياً مع تحقيق الأهداف».
وكان وزير الدفاع الأميركي جايمس ماتيس أبدى تفاؤله في شأن تبديد التوتر مع أنقرة. وأدلى الوزير بتصريحات للصحافيين في كوبنهاغن عقب محادثات مع مسؤولين في التحالف وبينهم أتراك.
وقال «البنتاغون» إن ماتيس اتصل بوزير الدفاع التركي فكري إشيق وأنهما «أكدا دعمهما للسلام والاستقرار في كل من العراق وسورية».
وقال ماتيس أمس على هامش جولة في منطقة تدريب في ليتوانيا)، إنه واثق من أن الولايات المتحدة ستتمكن من حل التوترات مع تركيا في شأن قرار تسليح الأكراد في سورية. وأضاف للصحافيين: «سنعمل عن كثب مع تركيا لدعم أمن حدودها الجنوبية. إنها الحدود الجنوبية لأوروبا وسنظل على اتصال وثيق».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.