10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    نائب أمير مكة يرعى تخريج طلاب جامعة جدة    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    عبدالعزيز بن سعد لأهالي المنطقة: حائل البديل المناسب للمناطق المزدحمة في المملكة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    أتعبتهم ولم يتعبوني    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المفهوم الديني ... الضيق والسعة
نشر في الحياة يوم 13 - 12 - 2010

إشكالية كل شي في مفهومه، والحديث عن المفاهيم إشكالية وإشكال، فهو إشكالية في استمراريته وراهنيته، وهو مشكلة في إحداثيات التطبيق والسلوك. بالطبع فإن الحديث عن المفهوم ليس حديثاً عن مقدس ومعصوم ولكنه حديث عن إنتاج بشري وممارسة إنسانية تتأثر بكل معطيات التحول وعناصر التغير النفسي والاجتماعي والسياسي والاقتصادي والبيئي. وإذا كان الأمر كذلك فإن أي قراءة نقدية للمفهوم الديني تراثيه وعصرية ستكون أجمل إضافة إليه لما ستتركه من فرص التطوير للفكر والخطاب والممارسة لأن أي مشروع لا يتعرض للنقد يبقى حبيس نفسه و»حبس الأفكار مقتلها»، مع أن الوقائع تشهد أن رفض النقد للمفاهيم الدينية يحصل بدوافع مذهبية وحزبية (مظهرة أو مضمرة)» ومن وراء ذلك مصالح سياسية (صائبة أو غالطة)، وفي بعض الأحيان يكمن وراء الرفض والممانعة من النقد عجز فكري وكسل ذهني، أو وهم مسيطر بامتلاك الصواب والقبض على الحقيقة، كما في بعض الأحوال يكون السبب عدم العلم بما يوجب التحول الفهمي مع أن «عدم العلم ليس علما بالعدم». كل هذا مني تفسير لا تبرير، إذ التبرير حقل لا أحسنه فهو لا ينبت إلا المواجهة.
نحن نجد في التأريخ أن ممارسة النقد للمفهوم الديني كانت تتم بحرية رأي مضمونة سياسياً واجتماعياً في حالات الازدهار العلمي والوفرة المعرفية، فيما نجد أن الممانعة والتصدي والحراسة تكون في حالات التراجع الحضاري والانكماش العلمي والفقر المعرفي، وليس غريباً أن هذه الحالات تنتج ما يحميها ويحرسها لأنها عدمية في إنتاج ما يطورها ويحركها نحو الأمام.
كل ترحيبي هو بالنقد البناء الذي يشكل إضافة للفعل وسدادا للقول، والذي يمتلك رؤية متجددة تعي متغيرات «الزمان والمكان والأحوال والأشخاص» والتي لم يفتأ مؤسسو الفقه الإسلامي وبناة أصوله وقواعده يركزون الاهتمام عليها ويحدثون مخرجاتهم الفهمية وفق مقاصديتها.
هذا النوع من النقد يجب الترحيب به والاحتفاء بمجالسه ورواده. أما ممارسة مسمى النقد بقصور فهمي وضمور علمي وسطحية معرفية وضبابية في الطرح وشخصنة للرأي وبذاءة في الكلم وعجز في الحجاج واستعداء لمن إذا قال فعل وإذا ضرب أوجع. فكل ذلك سفالة في الخلق وإساءة للعلم واستخفاف بالمعرفة وتقويض للتنمية.
هذا طليعة الكلام حول المفهوم الديني، وأما التعبير بالضيق و السعة فهو كالتعبير بالتيسير والتعسير، كلها مصطلحات دينية منصوصة في القرآن والسنة، لكنني اخترت التعبير بالضيق والسعة لأن التيسير والتعسير ومثلها الحرج أقرب إلى وصف الدين منها إلى وصف التدين (المفهوم) ومن ذلك قول الله تعالى «يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر». «وما جعل عليكم في الدين من حرج». وقوله صلى الله عليه وسلم: «إن هذا الدين يسر ولن يشاد الدين احد إلا غلبه». فيما نجد أن التعبير بالتضييق جاء كنقد لممارسة فهمية حين قال الأعرابي: «اللهم اغفر لي ولمحمد ولا تغفر لأحد معنا». فقال صلى الله عليه وسلم: «لقد ضيقت أو حجرت واسعاً».
وهكذا بدا لي التعبير بالضيق والسعة أقرب لوصف «الفهم والسلوك»، ولما يحمله اللفظ من نفرة نفسية من الضيق وترحيب واستبشار بالسعة، وكما رأينا تلك العوامل النفسية قد أثرت في منتجات الفقه ومخرجات الفقهاء حيث كان الفقيه الذي يتمتع بنفسية طيبة مستقرة يرى في الشريعة وأحكامها سعة في فهمها وتطبيقها كحال الإمام أبي حنيفة، الذي يصلح شخصية للقراءة العصرية وإبرازه كعلم إعلامي من خلال فيلم وثائقي، لاسيما وأتباعه لهم في الوجود الانتشار الأكثر لما في مذهبه من السعة التي تستوعب الناس، كما كان إلى مذهبه المفزع عند نوازل الفقه وأزمات التطبيق وفي الأحكام الفهمية للحج شاهد القول.
ومن روائع استخدام السعة قول الفقيه ابن تيمية: «الناس لا يسعهم إلا المباح فإذا فعلوا ما يدخلهم الجنة لم يمنعوا إلا مما يدخلهم النار». كل هذا ولن أقف عند حدود اللفظ لأحبس نفسي عن المعنى وظلاله، بل سأنطلق بتلقائية وانسيابية في اتجاه الرؤية عبر بوصلة تشير إلى الاتجاه الصحيح. إنها المبادئ: مبدأ العدالة ومبدأ الصدق و مبدأ الأمانة في القراءة والفهم والتشكيل بل وحتى في التجاوز.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.