"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فحوصات ضحايا هجوم إدلب تنقل إلى لاهاي ... ومشاورات لقرار دولي
نشر في الحياة يوم 07 - 04 - 2017

رويترز استمرت المشاورات في مجلس الأمن لإصدار قرار دولي في شان إرسال بعثة تحقيق بالهجوم الكيماوي على خان شيخون في إدلب. وقال وزير الصحة التركي رجب أقداغ إن نتائج الفحص الذي أجرته سلطات الطب الشرعي في تركيا لضحايا الهجوم يشتبه في أنه بغاز السارين وستُرسل إلى العاصمة الهولندية لاهاي لإجراء مزيد من الفحوص، في وقت أشارت باريس إلى «رسائل متناقضة» من واشنطن، لكنها أشارت إلى أولوية الحل السياسي وإصدار قرار دولي.
وأسفر الهجوم الذي يعتقد أن الحكومة السورية نفّذته بأسلحة كيماوية الثلثاء عن مقتل 70 شخصاً على الأقل في محافظة إدلب. وتم نقل 32 من الضحايا إلى تركيا وتوفي ثلاثة أثناء تلقيهم العلاج.
وقالت وزارة الصحة التركية إن نتائج الاختبارات الأولية التي أجريت على ضحايا الهجوم تشير إلى احتمال تعرضهم لغاز السارين. وأضافت أن 31 شخصاً أصيبوا في الهجوم يعالجون في المستشفيات التركية وأن ثلاثة أشخاص لفظوا أنفاسهم منذ نقلوا من سورية. وتابعت الوزارة «بناء على نتائج الاختبارات، تمّ رصد أدلة في المرضى تقود المرء للاعتقاد بأنهم تعرضوا لمادة كيماوية (السارين)».
وقال الكرملين إن «لا أحد يملك معلومات دقيقة عن استخدام السلاح الكيماوي في إدلب» رافضاً التأكيدات الغربية على اتهام الحكومة السورية، ووصفها بأنها «عاطفية لكن لا تمت الى الواقع بصلة». وجددت روسيا إصرارها على إجراء مراجعة شاملة وجذرية لمشروع القرار المقدم في مجلس الأمن، ملوحة باستخدام حق النقض (الفيتو) في حال فشل أعضاء المجلس في الخروج ب «نص مقبول ومتوازن».
وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن روسيا تدعو إلى تبني نهج متوازن في التعامل مع ملف السلاح الكيماوي. مشدداً على رفض «التقويمات المتسرعة التي تستند إلى مصادر غير موثوقة مثل الخوذ البيض».
واعتبر بيسكوف أن «الهجوم الكيماوي في إدلب خطر جداً وجريمة بشعة، ونعتبر أي استعمال للكيماوي في سورية أمراً غير مقبول على الإطلاق».
لكنه كرر الرواية الروسية حول تحميل المعارضة المسؤولية عن استخدام السلاح الكيماوي، وقال إن بلاده تأمل بأن «تتخذ القوات السورية كل الإجراءات المطلوبة لمنع وقوع المواد التي يمكن استعمالها كأسلحة كيماوية، في أيدي الإرهابيين».
وشدد على أن «لا أحد يملك معلومات موثوقة عما حدث في إدلب، والجانب الأميركي ليست لديه معلومات»، مشيراً إلى أن قيام المندوبة الأميركية في مجلس الأمن بعرض صور أطفال ضحايا «خطوة عاطفية لكنها لا تمت بصلة للواقع»، مضيفاً أن روسيا «تعمل على الحيلولة دون سقوط ضحايا بين الأطفال في سورية. وتحرير هذا البلد من الإرهابيين هو الطريق الوحيد لإعادة الاستقرار إليه».
من جهة أخرى، قال بيسكوف إن من غير المرجح أن تؤثر الخلافات حول سورية مع الولايات المتحدة في طابع العلاقات بين موسكو وواشنطن.
وتزامنت تصريحات الناطق الرئاسي مع تأكيد الخارجية الروسية إن اتهام دمشق باستخدام الأسلحة الكيماوية في إدلب، «سابق لأوانه» مؤكدة إصرار موسكو على إجراء تحقيق شامل. وأوضح مدير قسم شؤون المراقبة على الأسلحة وعدم الانتشار في الخارجية الروسية ميخائيل أوليانوف، أن الترسانة الكيماوية السورية تم إخراجها من البلاد في منتصف 2014 بمساعدة الولايات المتحدة.
وأشار إلى أن موسكو تعتبر كلمات مايك بنس نائب الرئيس الأميركي، التي تتهم موسكو ودمشق بعدم الامتثال لاتفاق التخلص من الكيماوي «لا أساس لها وحشواً إعلامياً»، مضيفاً: «نحن نتعامل ليس فقط مع عدم مسؤولية، ولكن أيضاً مع غياب في المعلومات». وأوضح أوليانوف أن موسكو تأمل بأن يتم التوصل لحل مقبول في مجلس الأمن للطرفين الروسي والأميركي في شأن حادثة الأسلحة الكيماوية في إدلب قبل اجتماع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون، علماً أن الاجتماع مقرر الثلثاء المقبل.
في غضون ذلك، أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قناعة موسكو بأن الحكومة السورية «لم تستخدم سلاحاً كيماوياً». وأضاف أنه «من الضروري عند دراسة مسألة إدلب ألا تقتصر لجنة التحقيق على خبراء غربيين، مشدداً على ضرورة أن يكون «تكوين اللجنة متوازناً». وعكس هذا التصريح تبنياً روسياً كاملاً لمطلب الحكومة السورية الذي عبر عنه أمس وزير الخارجية وليد المعلم.
وأضاف أن «موسكو تدعو إلى إعداد، نص قرار متوازن حول هجوم إدلب» في مجلس الأمن، و»تعارض استخدام معلومات غير موثوقة كأساس لتوجيه الاتهام لدمشق»، مضيفاً أن روسيا تأمل «بأن تؤخذ مقترحاتها حول التحقيق في حادث إدلب في الاعتبار وأن تتم إعادة نظر شاملة في نهج التعامل مع هذا الملف، في شكل لا تتكرر فيه مسألة التسرع بتوجيه اتهامات إلى دمشق من دون توافر أدلة».
وكان الديبلوماسي الروسي في بعثة نيويورك فيودر سترجيجوفسكي، قال إن «المشروع الغربي في المجلس أعد على عجل وبغير عناية». وأضاف: «بدلا من ذلك قدمنا، مشروعا قصيرا.. يهدف إلى إجراء تحقيق حقيقي وليس تحديد المذنبين قبل تحديد الوقائع»، مشيرا إلى أن أعضاء المجلس يحاولون الخروج ب «مشروع قرار توافقي».
لكن موسكو أكدت في المقابل أنها لن تسمح بصدور أي قرار غير توافقي. وقال غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي، إن «موسكو جاهزة لاستخدام حق النقض ضد مشروع القرار الغربي حول سورية إذا طرح من دون تعديل».
وأضاف غاتيلوف: «سيتبين خلال المشاورات الجارية مقدار المرونة الذي يمكن أن يظهرها شركاؤنا الغربيون. هم يسعون عمداً إلى تسريع العملية واتخاذ قرار»، محذراً من أن «مثل هذه الأمور لا تمر بسرعة في مجلس الأمن، هم بطبيعة الحال، يمكن أن يضعوا المشروع للتصويت من دون مشاورات، لكن واضح أنهم في هذه الحال سيحصلون على فيتو قاطع».
وأكد أن «المهمة المطروحة تتمثل في أنه إذا كانت هناك رغبة جادة لإيجاد الحقيقة، فيجب إيفاد بعثة خاصة للتحقيق... ويجب أن تكون هذه البعثة متوازنة التركيب ويجب أن تقدم تقويمات موضوعية».
وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا مركل أن عدم صدور قرار يمثل فضيحة. وأردفت: «كان هجوماً وحشياً لا بد من معرفة تفاصيله. استخدام الأسلحة الكيماوية جريمة حرب». وتابعت أن هناك دلائل تشير إلى أن قوات الرئيس بشار الأسد نفذته.
وتابعت: «عدم صدور قرار من مجلس الأمن فضيحة وعلى من عارضوه التفكير في المسؤولية التي يتحملونها.» ورفضت تفسير تعليق للرئيس الأميركي دونالد ترامب بأن الهجوم «تجاوز خطاً أحمر».
رسائل متناقضة
وأفاد وزير خارجية فرنسا جان مارك إيرو الخميس بأن باريس لا تزال تسعى لاستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي في شأن سورية، مضيفاً أن المفاوضات الديبلوماسية لها الأولوية على أي عمل عسكري.
وقال إيرو لتلفزيون «سي نيوز» إن «فرنسا لا تزال تسعى للحديث مع شركائها في مجلس الأمن بخاصة الأعضاء الدائمين وخصوصاً روسيا».
وأكد ترامب الأربعاء أن حكومة الرئيس بشار الأسد «تجاوزت خطاً أحمر» بهجوم الغاز السام على المدنيين، لكنه لم يكشف عن تفاصيل الإجراء الذي قد يتخذه.
وحذرت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هيلي من أن الدول قد «تجد نفسها مضطرة للتحرك».
ورداً على سؤال عما إذا كانت فرنسا ستنضم إلي أي عمل عسكري محتمل في شأن سورية، قال إيرو إن «المرحلة الأولى هي التصويت على قرار، وقبل أي شيء إعادة بدء مفاوضات السلام في جنيف. يجب ألا نتحرك من أنفسنا، بحجة أن الرئيس الأميركي ربما غلى الدم في عروقه، ونصبح متأهبين للحرب».
وأضاف إيرو أن الرد الأميركي في شأن سورية ما زال غير واضح، مشيراً إلى أنه يتلقى رسائل متضاربة من وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس ومن وزير الخارجية ريكس تيلرسون. وقال: «إنهما لا يقولان الشيء ذاته».
وقالت فرنسا مراراً إن الأسد لا يمكن أن يكون جزءاً من أي حل تسفر عنه محادثات السلام. وجددت فرنسا وبريطانيا هذا الأسبوع دعوتهما الرئيس السوري للرحيل.
وقال إيرو: «يجب ألا تمر جرائمه من دون عقاب. سيأتي اليوم الذي ستقول فيه العدالة الدولية كلمتها في شأن بشار الأسد».
وأوضح يان إيغلاند منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أن تجدد الاهتمام الأميركي بالحرب الدائرة في سورية، أمر محل ترحيب إذا ما قاد إلى جهد أميركي - روسي جديد من أجل التوصل إلى حل سياسي.
وقال إيغلاند للصحفيين، بعد يومين من وقوع ما يشتبه في أنه هجوم كيماوي أسفر عن مقتل عشرات المدنيين في بلدة خان شيخون: «أتمنى أن تكون هذه نقطة تحول... آمل بأن يكون ميلاداً جديداً للديبلوماسية».
وقال بعد أن رأس اجتماعاً أسبوعياً في شأن الأوضاع الإنسانية في سورية إن الأمم المتحدة طلبت من أميركا وروسيا وإيران وتركيا التوصل إلى هدنة إنسانية في سورية لمدة 72 ساعة وحرية دخول المساعدات للمناطق المحاصرة والتي يصعب الوصول إليها بما في ذلك حوالى 400 ألف شخص محاصرين في الغوطة الشرقية قرب دمشق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.