انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس الحكومة الإسرائيلية يوافق على بناء أول مستوطنة جديدة في الضفة منذ 20 عاماً
نشر في الحياة يوم 31 - 03 - 2017

تستعد إسرائيل لبناء أول مستوطنة جديدة في الضفة الغربية المحتلة منذ 20 عاماً، بعد موافقة متوقعة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء أمس، وذلك في الوقت الذي يتفاوض فيه مع واشنطن حول الوقف المحتمل للأنشطة الاستيطانية.
وقال مسؤولون في الحكومة الإسرائيلية إنه من المقرر أن يعقد نتانياهو اجتماعاً لمجلس الوزراء الأمني مساء الخميس (أمس) للموافقة على المستوطنة الجديدة.
وقال نتانياهو «لقد وعدت بأننا سنبني مستوطنة جديدة. سأفي بذلك اليوم (أمس)».
وكان نتانياهو تعهد بذلك خلال الفترة التي سبقت طرد 40 أسرة من مستوطنة «عمونا» بالضفة الغربية في شباط (فبراير) وقالت المحكمة العليا الإسرائيلية إنه تجب إزالة المساكن لأنها بنيت في شكل غير قانوني على أراضٍ فلسطينية ذات ملكية خاصة.
وتجري إسرائيل والإدارة الأميركية مناقشات حول إمكانية الحد من المستوطنات التي تبنى على أراض يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم عليها.
ويمكن أن يكون إنشاء مستوطنة جديدة وسيلة لنتانياهو لاسترضاء أعضاء اليمين المتطرفين في حكومته الائتلافية والذين يحتمل أن يعترضوا على أي تنازلات للمطالب الأميركية بالحد من البناء.
ويبدو أن دونالد ترامب، الذي كان ينظر إليه على نطاق واسع في إسرائيل على أنه متعاطف مع المستوطنات، فاجأ نتانياهو خلال زيارته البيت الأبيض الشهر الماضي عندما حضه على «التراجع عن المستوطنات».
واتفق الاثنان على أن يحاول مساعدوهما التوصل إلى حل توفيقي في شأن حجم البناء الذي يمكن إسرائيل القيام به ومكانه.
واختتم جيسون غرينبلات مبعوث ترامب إلى الشرق الأوسط هذا الأسبوع رحلة ثانية إلى المنطقة تهدف إلى إحياء محادثات السلام في الشرق الأوسط والتي انهارت عام 2014.
في غضون ذلك، أنهى نتانياهو أمس خلافاً مع وزير المال موشي كحلون حول تنظيم البث التلفزيوني والإذاعي وهي قضية أدت إلى ضغوط على الائتلاف الحاكم وعززت تكهنات بإجراء انتخابات مبكرة.
وكان منتقدون اتهموا نتانياهو باستخدام هذه القضية كذريعة لإجراء انتخابات عامة مبكرة من شأنها تأخير أي تحركات باتجاه السلام في ظل الإدارة الأميركية الجديدة وأيضاً تأجيل الاتهام المحتمل له في شأن ما يشتبه في أنها وقائع فساد.
لكن شركاء الائتلاف وأعضاء حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه نتانياهو رفضوا فكرة الانتخابات المبكرة وتوسطوا أيضاً في محادثات مع وزير المال.
وفي 18 الشهر الجاري أشار نتانياهو إلى مخاوف من فقد وظائف عندما ألغى اتفاقاً مع كحلون لإنشاء جهاز تنظيمي جديد للبث التلفزيوني والإذاعي في 30 نيسان (أبريل) ليحل محل هيئة حالية ينظر لها على نطاق واسع على أنها قديمة وغير فاعلة.
واجتمع نتانياهو مع كحلون زعيم حزب كولانو، من تيار يمين الوسط، مرات عدة هذا الأسبوع حول هذه القضية.
وقال سياسيون يمينيون قريبون من نتانياهو إن رئيس الوزراء قلق من ميل اثنين من المسؤولين المعينين في مناصب عليا في الوكالة الجديدة إلى اليسار ومن احتمال تقديمهما لتغطية ناقدة للزعيم المحافظ.
وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان إن نتانياهو وكحلون توصلا الخميس إلى حل توافقي. وأضاف أن قسم الأخبار التابع لهيئة الإذاعة والتلفزيون الإسرائيلية سيدار في شكل منفصل وهو ما يضمن في شكل فاعل عدم إشراف هذين المسؤولين على التغطية الإخبارية.
وقال ديفيد بيتان وهو مشرّع كبير من حزب الليكود لراديو إسرائيل إن لجنة يختارها أحد القضاة ستعين مديري قسم الأخبار، مضيفاً أنه «لن يكون هناك أي تدخل سياسي».
ومن المتوقع أن يقرر النائب العام الإسرائيلي في غضون أسابيع ما إذا كان سيوجه الاتهام إلى نتانياهو الذي أعيد انتخابه قبل عامين وينكر ارتكاب مخالفات. ويمكن اعتبار تسوية الاتهامات أثناء حملة انتخابية تدخلاً في العملية.
ومن المقرر إجراء الانتخابات العامة المقبلة في تشرين الثاني (نوفمبر) 2019.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.