السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نتانياهو يتراجع في شأن موقفه من الاستيطان ويبدي استعداده لمقايضة إخلاء بؤر بمعالجة الملف الإيراني
نشر في الحياة يوم 27 - 05 - 2009

رأى مراقبون في إسرائيل في تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو في شأن وجوب إخلاء البؤر الاستيطانية العشوائية في الضفة الغربية لتمكين الولايات المتحدة من معالجة الملف النووي الايراني بشكل جدي، تراجعاً في مواقفه المتشددة وقبولاً بالمعادلة الأميركية التي تربط الملف الايراني بملف المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة. من جهة ثانية، ينذر موقف نتانياهو هذا بتمرد داخل حزبه «ليكود» يذكّر بما تعرض له رئيس الحكومة السابق آرييل شارون حين اضطر إلى الانسلاخ عن الحزب وتشكيل حزب «كديما».
وكان نتانياهو أوضح لأعضاء كتلة حزبه «ليكود» البرلمانية مساء أول من أمس، أن الملف الايراني هو الملف الأول الذي توليه حكومته الأهمية «حتى بثمن اضطرارها لإخلاء البؤر الاستيطانية». وفوجئ وزراء «ليكود» ونوابه من تأكيد نتانياهو دعمه موقف وزير الدفاع زعيم «العمل» ايهود باراك الداعي إلى إخلاء 22 بؤرة استيطانية «غير قانونية» خلال أسابيع. وحاول نتانياهو تبرير عدوله عن تشدده السابق في هذه المسألة بالقول «إننا في أزمان ليست عادية... نحن لسنا في أواخر التسعينيات (في إشارة إلى ولايته الأولى وتحديه لإدارة الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون). يجب عدم إهدار الوقت، فالخطر (من ايران) يداهمنا ويهرول نحونا، ومسؤوليتي الأولى هي حماية ضمان مستقبل إسرائيل، هذا هو الأمر الأهم وبعده الأمور الأخرى». وأضاف: «علينا اتخاذ قرارات حاسمة، ويجب إخضاع سلم أولوياتنا لاحتياجاتنا الوجودية والتوصل إلى وحدة وطنية لصد الخطر الداهم، وثمة أهمية لعلاقاتنا مع الولايات المتحدة، وعلينا العمل من أجل الحفاظ عليها»، ملمحاً إلى وجوب تجاوب إسرائيل مع المطلب الأميركي في شأن الاستيطان. وتابع أن «القيادة الحقيقية تعني التشخيص الصحيح والفوري للواقع واتخاذ القرار لإزالة الخطر ومن سيزيل الخطر؟. نحن أو لا أحد. أرجو منكم أن تتفهموا الأمر وتمنحوني الثقة والدعم».
وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» إن عددا من الوزراء والنواب بدا غير مصدق ما يسمع ممن يعتبر هو ايضا «أب الاستيطان». وأضافت أن أربعة وزراء على الأقل انتقدوا موقفه ودعوه إلى مواصلة البناء في المستوطنات وتطويرها. وزادت أن أحد الوزراء القريبين من نتانياهو توجه اليه محذراً: «لم يتم انتخابك لتزيل البؤر الاستيطانية. إحذر من أن يسقطك اليمين عن الحكم بسبب هذه السياسة». ونقلت الصحيفة عن نتانياهو قوله لاحقاً في أحاديث مغلقة ان «هناك مسائل أكثر أهمية واشتعالاً من مسألة البؤر، مثل التهديد الايراني. ثمة ضرورة لإبداء تنازل، وأنا مستعد لاتخاذ خطوات لا تحظى بشعبية مثل إخلاء البؤر، لأن التهديد الايراني هو فوق كل المسائل الأخرى».
وفد اسرائيلي الى لندن
وعلى خلفية هذا الموقف، أوفد نتانياهو وزير شؤون المخابرات دان مريدور ومستشاريه يتسحاق مولخو وعوزي أراد إلى لندن أمس للقاء مسؤولين أميركيين بهدف التباحث في قضية البؤر الاستيطانية وتشكيل طاقم مشترك يتابع هذا الملف ومجمل القضايا المتعلقة بالملف الفلسطيني وطاقم آخر لمتابعة الملف الايراني.
وقالت وسائل الإعلام العبرية إن موفدي نتانياهو يحملون رسالة تقول إن «إسرائيل مستعدة للتنازل في مسألة البؤر الاستيطانية في مقابل تجند جدي للولايات المتحدة في المعركة ضد تسلح ايران»
. وذكرت صحيفة «هآرتس» أن موفدي نتانياهو سيحاولون إقناع نظرائهم الأميركيين ب «مقايضة تفكيك البؤر الاستيطانية بمواصلة البناء في المستوطنات الكبرى».
ليبرمان... و «خريطة الطريق»
من جهته، قال وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان للإذاعة العسكرية أمس إن إخلاء البؤر لن يتم في الأسابيع الوشيكة، وأنه طالب رئيس الحكومة بمعالجة هذه القضية «في إطار وضع رؤية شاملة لمعالجة القضايا المختلفة في المنطقة وليس فقط المتعلقة بالملف الفلسطيني».
وأضاف أنه اقترح على نتانياهو أن تصادق الحكومة مجددا على «خريطة الطريق» الدولية التي وصفها بأنها «الخيار الأفضل والأنسب لإسرائيل بين سائر الخيارات الدولية المطروحة». ورداً على توضيح محاوره بأن الخريطة تتحدث عن حل الدولتين الذي يرفضه ليبرمان، قال الأخير إن «حل الدولتين وارد في البنود الأخيرة من الخطة... قبل ذلك هناك مراحل ووثيقتان مهمتان تحدد كلها شروط بناء مؤسسات السلطة الفلسطينية. إنها خطة منطقية»، مستبعداً في الوقت ذاته أن ينجح الفلسطينيون في تنفيذ استحقاقاتهم.
وردت وزيرة الخارجية السابقة، زعيمة «كديما» تسيبي ليفني على ليبرمان بالقول إن تأييده الخريطة الدولية يأتي ليبرر رفض الحكومة الحالية التفاوض مع الفلسطينيين، مضيفة ان «تجنب التفاوض سيقود إلى وضع لن يكون لنا فيه شريك للتفاوض». واشارت إلى أن المفاوضات التي أجرتها الحكومة السابقة مع السلطة الفلسطينية أدت إلى نزع الشرعية الدولية عن حركة «حماس» وإلى تحسن العلاقات بين إسرائيل والعالم، محذرة من أن تخسر إسرائيل الدعم الدولي بسبب مواقفها الحالية.
وتابعت ان «الخريطة الدولية» سيئة سياسياً لإسرائيل «لأنها تتحدث عن حدود عام 1967 وعن المبادرة العربية للسلام وعن اللاجئين... ونحن شطبنا كل هذه الأمور في مؤتمر أنابوليس، وقررنا الذهاب إلى مفاوضات الحل الدائم على أن يتم التنفيذ بعد أن تثبت الحكومة الفلسطينية نجاعتها في محاربة الإرهاب ونضمن عدم سيطرة حماس عليها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.