5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    فرنسا: عصابة تقتل حارسين وتصيب ثلاثة آخرين في كمين ضد الشرطة لتحرير سجين    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن من كييف: واشنطن ستدعم أوكرانيا حتى يتم "ضمان" أمنها    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روحاني يتفقّد خوزستان وصالحي يحذر من «الترامبية»
نشر في الحياة يوم 24 - 02 - 2017

تفقّد الرئيس الإيراني حسن روحاني امس مراكز خدماتية في محافظة خوزستان التي تقطنها غالبية عربية، وعانت نقصاً في الخدمات ومن انقطاع في الماء والكهرباء خلال الأسبوعين الماضيين، تزامناً مع عواصف رملية ضربت مدن المحافظة.
وتجمّع عشرات من الأهوازيين أمام مبنى المحافظة، مطالبين بوقف نقل ماء إلى مناطق خارج المحافظة، وتشييد سدود أدت إلى جفاف مناطقهم الزراعية. كما حضّوا على متابعة ظاهرة الجفاف وقطع الكهرباء والماء، مطالبين بدرس أسباب ظاهرة هبوب عواصف غبار، اثر تجفيف الأهواز لأغراض صناعية ونفطية.
وقال روحاني انه اصطحب معه الوزراء المعنيين لإنهاء معاناة سكان المحافظة، خصوصاً تلك المرتبطة بمعالجة الغبار الذي يضرب مدن المحافظة بسبب الجفاف. وأضاف لدى تفقده بؤراً للغبار والعواصف الترابية: «منذ الأيام الأولى لمواجهة محافظة خوزستان أزمة الغبار وقطع الماء والكهرباء والاتصالات، خططت الحكومة لتسوية هذه المشكلات وتجنّب تكرارها. كان لازماً ان أحضر في المحافظة وأتابع الإجراءات المُتخذة». وتابع: «نُعلن لأهالي الأهواز أننا لا نشهد قطع الماء وهناك جهود لتسوية أزمة الكهرباء. الحكومة تقف إلى جانب أبناء محافظة خوزستان، ولن تنسى أبداً معاناة الشعب ومشكلاته».
ورعى روحاني مراسم تشغيل مولدات كهربائية طارئة في مصانع معالجة الماء، للحدّ من قطع الشبكة في حال انقطاع الكهرباء، كما حدث أخيراً، ما أدى إلى قطع الاتصالات وإغلاق المدارس والمؤسسات الحكومية.
على صعيد آخر، عقد التيار الأصولي امس مؤتمراً شعبياً موسعاً حضرته 3 آلاف شخصية من مختلف المناطق الإيرانية، بغياب الجناح الذي يتزعمه رئيس مجلس الشورى (البرلمان) علي لاريجاني، لإطلاق «الجبهة الشعبية لقوى الثورة الإسلامية» ومناقشة نظامها الداخلي لخوض انتخابات الرئاسة المرتقبة في 19 أيار (مايو) المقبل. ووضعت الجبهة معايير أمام المرشحين للانتخابات، تتعلّق بالأداء وبالتزام مبادئ الدستور والتقيّد ببرنامج الجبهة، إذ تقدّم 30 مشاركاً للترشح، على أن يُنتخب 10 منهم، ثم تُختصر اللائحة إلى 3 أسماء.
وبين المرشحين مهرداد بذرباش، نائب رئيس البرلمان سابقاً، وسعيد جليلي، وهو مرشح سابق للرئاسة، وحميد رضا حاجي بابائي وزير التربية في حكومة الرئيس محمود أحمدي نجاد، وعزت الله ضرغامي الرئيس السابق لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون، وإبراهيم رئيسي سادن الروضة الرضوية في مدينة مشهد، والنائب السابق علي رضا زاكاني، ورئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف.
وترى مصادر أن التيار الأصولي لم ينجح في إعادة صوع هيكليته، بعد نكسة مُني به في الانتخابات النيابية التي نُظمت العام الماضي، وفي انتخابات الرئاسة التي نُظمت عام 2013، خصوصاً أن شريحة ضخمة من هذا التيار، موالية للاريجاني، لم تشارك في الجبهة، علماً أنها تضمّ مثقفي التيار وتكنوقراطيّيه. ويلفت المنظّر الأصولي أمير محبيان إلى أن تشكيل الجبهة يشكّل بدء معركة داخل التيار الأصولي، إذ يسعى الجناح التقليدي إلى دعم إنجازاته السابقة، فيما يحاول الجناح المتطرف من جماعة نجاد التأثير في القيادة التقليدية، للنأي عن الجناح المعتدل الذي يقوده لاريجاني.
تزامن ذلك مع تحذير رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي مواطنيه من «تغلغل الترامبية» في السياسة الداخلية للبلاد، في إشارة إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب. وشدد على ضرورة حماية التقارب في البلاد، منبهاً إلى أن قوى أجنبية تنتظر لترى «انقساماً» في إيران، «من خلال إشاعة شعور بالخيبة وانعدام الأمن وبالفساد والظلم»، لكي تتمكّن من التشكيك في أفكارها الثورية.
إلى ذلك، اعتقلت السلطات الإيرانية احمد منتظري، نجل المرجع المنشق الراحل حسين علي منتظري، وسجنته لتنفيذ حكم قضائي صدر العام الماضي بسجنه 6 سنوات، بعد نشره تسجيلاً صوتياً لوالده عارض فيه إعدام سجناء مؤيدين ل «مجاهدين خلق»، أبرز تنظيم مناهض للنظام في المنقى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.