الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثلثا المصارف السويسرية لم تلتزم النظم الأميركية والأوروبية الجديدة
نشر في الحياة يوم 13 - 11 - 2010

دُق في جنيف جرس إنذار للقطاع المصرفي السويسري الذي لم يلتزم ثلثا مؤسساته بعد بالنظم والقوانين الجديدة التالية للأزمة المالية العالمية، وسط تأكيدات على صعوبة استمرار المؤسسات المصرفية الصغيرة ما لم تدخل في ائتلافات واندماجات. وأظهرت دراسة حديثة أعدتها «جامعة سانت غال» والشركة الاستشارية «كي بي إم جي» ونشرتها أول من أمس صحيفة «لا تريبون دو جنيف»، ان ثلثي المصارف الخاصة السويسرية لم تنخرط بعد في النظم الجديدة المطبقة خصوصاً في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، متوقعة ان تكون النتائج دراماتيكية على بعض المصارف، ومشيرة إلى ان اندماج المصارف قد يكون ضرورياً لاستمرارها.
وأفادت الدراسة بأن «الأمر الذي لا يمكن تفاديه هو اختفاء بعض المؤسسات المصرفية باستثناء المؤسسات الكبيرة التي يتوقع ان تقاوم هذه التغيرات».
ويقترح الأمين العام ل «جمعية المصارف الخاصة» ميشال دوروبير حلاً يقضي بإنشاء مؤسسات مصرفية جديدة وفقاً لمبادئ أسواق المال العالمية، مشدداً على ضرورة الاحترام الكامل لقوانين بلدان الزبائن، خصوصاً ان دراستين آخريين أكدتا ان سويسرا تبقى في وضع حرج ما لم تعتمد القوانين الجديدة بعدما تبين ان 70 في المئة من الودائع في مصارفها لم يُعلن عنها. ويقترح أيضاً ان تنشئ المصارف فروعاً لها في المراكز الرئيسة للأسواق المالية العالمية، وهذا مشروع كبير جداً.
وحضت الصحيفة المصارف السويسرية على ان تعيد النظر في تركيبتها فوراً، خصوصاً ان ثلثيها يتجاهل تطوير نهج عمله بما يتناسب مع الأنظمة الجديدة وهذا التأخير ينعكس سلباً على أعمالها وبالتالي على هامش ربحيتها. وأضافت: «مع سرية مصرفية أو من دونها، يجب على المصارف الخاصة ان تعيد النظر بآلية إدارة ثروتها في شكل طارئ، من أجل مواجهة التحدي المهم المتمثل بالتماشي مع السياسات الجديدة، خصوصاً الأوروبية والأميركية، للحفاظ على الزبائن الخارجيين الذين يملكون حصة كبيرة من الودائع فيها، لكن هذه المصارف لم تعتمد تلك الأنظمة بعد، ويفاجئ هذا البطء البعض، علماً ان على هذه المصارف في السنوات المقبلة مواجهة تحديات لميزاتها التنافسية، خصوصاً السرية المصرفية». وأضافت: «في الواقع تتزايد الرسائل حتى أصبح أكثر وضوحاً ومفادها ان الوضع الراهن لم يعد قابلاً للحياة».
ونقلت عن رئيس مصرف «كانتونال فودواز» باسكال كيينير قوله لمجلة «برايفت بانكينغ»: «إذا ما نظرنا إلى ما يجرى في الخارج، يتبين ان علينا إيجاد حل لعملية إدارة الثروة». وتصف دراسة «جامعة سانت غال» الوضع الحالي بأنه «صعب جداً». ووفقاً للناطق باسم «كي بي إم جي» أندرياس هامر، فإن «معدل النمو السنوي المؤلف من رقمين الذي كان متوقعاً للقطاع، أصبح أمراً غير ممكن، خصوصاً ان الأنظمة تؤثر أكثر في هامش ربحية المؤسسات». وكان معظم المؤسسات المصرفية توقع نمواً بحدود 10 في المئة في السنوات المقبلة.
وتؤكد الدراسة ان على المصارف السويسرية البالغ عددها 119 مصرفاً كي تتمكن من الاستمرار، ان تتأقلم مع الوضع الراهن من خلال تطابق كلي لنشاطاتها مع قوانين بلدان الزبائن، وهذا يتطلب جهوداً كثيفة على المستويين المالي والقانوني. ويقول المسؤول السويسري في مجموعة «كي بي أو جي» ايف ميرمو ان «ما تقوم به المصارف الخاصة، خصوصاً على صعيد إيجاد موارد جديدة، أمر ذو جدوى إذ يتزامن مع اقتراح لإنشاء مجلس عالمي للإرث، على ان تتضمن صلاحياته الأمور المتعلقة بالإرث وشراء المباني والعقارات وبيعها، لكن كل هذه الجهود لا تكفي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.