أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    أمير القصيم: دعم القيادة أسهم في منجزات رائدة    «تلبيس الطواقي»..!    مستقبل الطيران السعودي    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    استدعاء رونالدو لتشكيلة البرتغال في «اليورو»    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    القبض على مقيم لترويجه حملات حج وهمية في مكة المكرمة    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الجامعة العربية تؤكد أهمية حوار الحضارات كتنوع ثقافي متناغم    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    تعليم الطائف يعلن ترتيب شرائح النقل عبر نظام نور لمعلمي ومعلمات التعاقد المكاني    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عباس: لدينا سبعة خيارات متتابعة للمرحلة المقبلة أبو الغيط: لم يحدث الاختراق المطلوب لاستئناف التفاوض

بحث وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ومدير الاستخبارات العامة الوزير عمر سليمان مع الرئيس محمود عباس في رام الله أمس المخارج الممكنة للعودة الى المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية، والخيارات العربية والفلسطينية في حال عدم تحقق ذلك.
وقال عباس في مؤتمر صحافي مشترك مع أبو الغيط عقب اللقاء أن لدى الفلسطينيين سبعة خيارات متتابعة للمرحلة المقبلة، ولن يجري القفز عن خيار منها الى الخيار الذي يليه قبل استنفاد السبل الممكنة لتحقيقه. وأضاف: «الخيار الأول هو العودة الى المفاوضات في حال وقف الاستيطان ... وفي حال عدم تحقق ذلك، فإننا (الخيار الثاني) سنتحدث الى الأميركان وسنطلب منهم الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران (يونيو) عام 1967».
وتابع: «والخيار الثالث، في حال عدم نجاح ذلك، هو اللجوء الى مجلس الأمن للاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران (يونيو) عام 1967»، مشدداً على أن التركيز في المرحلة الحالية ينصب على الخيار الأول، وهو العودة الى المفاوضات، لكنه جدد التأكيد على أن ذلك يتطلب وقفاً شاملاً للاستيطان.
وحمل عباس بشدة على نتانياهو واتهاماته للفلسطينيين بأنهم يلجأون الى خطوات أحادية الجانب قائلاً: «اللجوء الى مجلس الأمن قد يتم في الأشهر المقبلة، لكن إسرائيل تقوم بخطوات أحادية الجانب منذ الاحتلال عام 1967 مثل الاستيطان ومصادرة الأراضي وتهويد القدس والحواجز وغيرها».
وقال أبو الغيط إن الجانب المصري يجري اتصالات مع الجانب الأميركي، لكن من دون تحقيق اختراق يؤدي الى العودة الى المفاوضات. وأضاف: «ما زلنا نسعى مع الجانب الأميركي، لكن حتى الآن لم يحدث الاختراق المطلوب».
وقال مسؤول فلسطيني رفيع ل «الحياة» إن زيارة المسؤولين المصريين جاءت في ضوء إخفاق الجانب الأميركي حتى الآن في التوصل الى اتفاق مع الجانب الإسرائيلي لوقف الاستيطان». وأضاف: «أعطينا الإدارة الأميركية مدة شهر، وها هو الشهر شارف على الانقضاء من دون أن يعودوا إلينا بجواب، لذلك جاء الإخوان من مصر للتباحث في الخيارات الممكنة». وزاد: «اتفقنا على انتظار الجانب الأميركي والأجوبة التي يحملها، وفي ضوء ذلك سنحمل هذه الأجوبة الى اجتماع لجنة المتابعة العربية الذي سيعقد الشهر المقبل في القاهرة لمناقشة الخيارات العربية والفلسطينية».
وأوضح أن «الأجواء غير مريحة، الأميركان لم يتوصلوا بعد الى اتفاق مع الإسرائيليين، وهذا مؤشر سلبي، وهناك أفكار إسرائيلية سمعناها ونرفضها مثل اعتبار العطاءات الاستيطانية الأخيرة سارية المفعول في حال طرح تجميد جديد لفترة ثلاثة أشهر. هذا لن يكون مقبولاً علينا ولا على العرب، والمصريون يشاركوننا الرأي». وأضاف: «اتفقنا على الانتظار ثم اللقاء مجدداً لدرس العرض الأميركي في حال التوصل الى تفاهم مع الجانب الإسرائيلي». وأشار الى أن الاتصالات الأميركية - الفلسطينية متوقفة الى حين التوصل الى مثل هذا الاتفاق، لافتاً الى أن «آخر اتصالات أجراها الأميركيون معنا كان اتصال (وزيرة الخارجية) هيلاري كلينتون مع الرئيس عباس أثناء قمة سرت، وبعد ذلك اتصال وحيد من المبعوث جورج ميتشل».
وكان أبو الغيط وسليمان وصلا الى رام الله على متن مروحية أردنية أقلتهما من عمان حيث استقبلهما العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أمس.
وقال الديوان الملكي إن أبو الغيط وسليمان نقلا إلى الملك عبدالله الثاني رسالة من الرئيس حسني مبارك تتعلق بآخر التطورات في المنطقة، خصوصاً ما يتصل بالتحديات التي تواجه جهود تحقيق السلام فيها. وجرى خلال اللقاء استعراض الجهود المبذولة لتجاوز العقبات التي تعترض استئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والتأكيد على ضرورة أن تنطلق وفق مرجعيات واضحة وتعالج جميع قضايا الوضع النهائي بهدف الوصول إلى حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة على التراب الوطني الفلسطيني، والتي تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل بأسرع وقت ممكن.
وأكد العاهل الأردني أن إيجاد البيئة الكفيلة باستئناف المفاوضات يستدعي وقف جميع الإجراءات الأحادية والاستفزازية التي تهددها، خصوصاً بناء المستوطنات. كما شدد على ضرورة تكثيف الجهود الدولية والإقليمية من أجل تحقيق تقدم حقيقي وملموس نحو حل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، محذراً من أن الإخفاق في تحقيق السلام سيبقي المنطقة رهينة للتوتر، وعرضة للمزيد من العنف والصراعات. وأكد استمرار التنسيق والتشاور بين الأردن ومصر في سياق بلورة مواقف موحدة تسهم في تعزيز العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات المختلفة.
وتطرق اللقاء الذي حضره مستشار الملك أيمن الصفدي ووزير الخارجية ناصر جودة ومدير الاستخبارات العامة الفريق محمد الرقاد، إلى علاقات التعاون الثنائي وآفاق تطويرها، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.