40 مليون دولار لتعزيز النمو الاقتصادي بإفريقيا    "تاسي" يتراجع بأدنى تداولات منذ شهرين    منتدى المياه السعودي غداً بالرياض    قائد الجيش الأوكراني يحذر من الضغط على الخطوط الأمامية    ولي العهد وأمير الكويت يستعرضان أوجه العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين    وزير الخارجية يلتقي نائبة وزيرة خارجية المكسيك    ولي العهد يلتقي رئيس مجلس الوزراء العراقي    حتى لا نفقد هيبة الأخضر في آسيا    الاتفاق يفتح ملف الفيحاء    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    حفلات فنان العرب مؤجله حتى إشعار آخر    السعودية والأمم المتحدة تطلقان حملة لمكافحة التصحر    الرياض تستضيف مباحثات عربية إسلامية أوروبية حول غزة    رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: السعودية شهدت تطورا يعكس طموحها الاقتصادي    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    وقاء الباحة" يبدأ حملة التحصين لأكثر من 350 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية لعام 2024م    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية النرويج    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    منتدى الرعاية الصحية السعودي الأمريكي يحتفي بالابتكار والتعاون في تكنولوجيا الرعاية الصحية    أشباح رقمية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    مؤتمر أورام الكبد يختتم فعالياته بالخبر بتوصياتً هامة    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    رسمياً.. الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    270 دقيقة.. ويهتف «الشقردية»: نحن الأبطال    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    انطلاق بطولة الروبوت العربية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    تجربة سعودية نوعية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"فيتش": صعوبات أوروبية في استبدال إمدادات الغاز الروسي
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 2014

أعلنت وكالة "فيتش" للتصنيف الإئتماني عن صعوبات قد تواجه اوروبا لتخفيض اعتمادها على امدادات الغاز الروسي، خاصة بعد فرض عقوبات على روسيا، وتصريح العديد من الدول على رأسها ألمانيا بأنها تحاول ايجاد بدائل عن الغاز الروسي، اضافة الى الضرر الإقتصادي المدمر الذي قد يطال المنشئات الصناعية التي تعتمد اعتماداً كثيفاً على الغاز. وفي هذا الإطار أعلنت روسيا أنها بصدد زيادة امداداتها من الغاز لعدد من الدول عبر خط "بلو ستريم".
وقالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني إن "فرض حظر على واردات الغاز الروسي إلى الاتحاد الأوروبي سيحدث اضطراباً كبيراً في الصناعة والإقتصاد، كما ستعاني المنطقة من نقص الغاز وارتفاع الأسعار، بسبب قدرتها المحدودة على خفض الطلب وتوفير مصدر بديل للإمدادات وكذلك نقل الغاز إلى البلدان الأكثر تضرراً".
وذكرت الوكالة في تقرير نشرته أمس الأربعاء، أن "من شأن الزيادة في أسعار الغاز ان يكون له آثار متتابعة على أسعار الكهرباء والفحم و النفط، اضافة الى أن الصناعة ستتحمل العبء الأكبر لنقص الامدادات من روسيا".
وقال التقرير إن "فرض حظر استيراد الغاز الروسي لفترة طويلة احتمال ضعيف، ولكنه في الوقت ذاته سيناريو ذا تأثير ضخم، اذ أن روسيا تزود أوروبا بنحو 27 في المئة من احتياجات اوروبا للغاز".
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نهاية الأسبوع الماضي ، إن "من المستحيل أن تتوقف أوروبا عن شراء غاز بلاده بشكل كامل، رغم محاولات القارة الحد من اعتمادها على استيراد الطاقة من موسكو".
وأشار التقرير إلى أن "الإيقاف المؤقت، والذي يؤثر فقط على إمدادات الغاز لأوروبا عبر أوكرانيا هو السيناريو الأكثر ترجيحاً، وهو ما تستعد له أوروبا بشكل أفضل، نظراً للاحتياطيات الكبيرة لديها وافتتاح خط أنابيب جديد بين روسيا وألمانيا مؤخراً".
ويذكر التقرير أنه في حالة فرض حظر لفترة طويلة على إمدادات الغاز، سواء من جانب أوروبا أو روسيا، فإن الصناعات كثيفة الاستهلاك للغاز مثل الصلب والمواد الكيماوية، ستكون الأكثر تضرراً، وهذا من شأنه تسريع إغلاق أو تجميد عمل الوحدات ، التي تعاني من انخفاض الربحية على وجه الخصوص".
ويوضح التقرير ان "أوروبا لديها الكثير من القدرات غير المستغلة لإعادة تسييل الغاز الطبيعي المسال، والتي يمكن أن تساعد في استبدال بعض الإمدادات الروسية، ولكن الغالبية العظمى من محطات تسييل الغاز تقع في جنوب أوروبا والمملكة المتحدة، بعيداً عن بلدان وسط وشرق أوروبا التي هي الأكثر اعتماداً على الغاز الروسي، كما أن شبكات الغاز الأوروبية تعاني من الاختناقات، التي تحد من القدرة على نقل الغاز عبر الحدود.
ويضيف التقرير أن مبادرات الحد من الطلب على الغاز، ستكون ذات فائدة محدودة، فقد تمكنت اليابان من تخفيض حجم الطلب على الطاقة بنسبة 4.7 في المئة بعد كارثة فوكوشيما في آذار (مارس) 2011.
وحذرت المفوضية الأوروبية ، في وقت سابق من الأسبوع الجاري ، من خطر حدوث أزمة فى الغاز القادم لها من روسيا عبر أوكرانيا. وطالب المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة جوينتر أويتنجر الاتحاد الأوروبي ، بضرورة وضع استراتيجية على المدى القريب لمنع حدوث أزمة في إمدادات الغاز الروسي، كما طالب الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، بضرورة التعامل مع الأزمة بشكل أفضل ، لمنع تعطل إمدادات الغاز وضمانها لفصل الشتاء القادم.
من جهة اخرى أعلن وزير الطاقة التركي تانر يلدز ان "روسيا قد تزود بلاده بثلاثة بلايين متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي بنهاية 2015 في حالة التوصل إلى اتفاق على السعر".
وفي وقت سابق هذا الأسبوع اتفقت تركيا وروسيا على زيادة طاقة خط الأنابيب "بلو ستريم" الذي ينقل الغاز الروسي عبر البحر الأسود إلى 19 بليون متر مكعب سنوياً من 16 بليون متر مكعب.
كما قال يلدز في تصريحاته التي أدلى بها في ساعة متأخرة أمس الأربعاء إن "الغاز الكازاخستاني قد يصل تركيا نهاية العام الحالي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.