وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«نقابة السيارات» أعدت خطتها لحظر مركبات ال 25 راكباً
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 2010

اعتبر عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج الدكتور ثامرحمدان الحربي موافقة مجلس الوزراء (خلال جلسته الأخيرة) على منع المركبات التي تقل حمولتها عن 25 راكباً من دخول مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في موسم الحج تتويجاً لاعمال المعهد الذي خرجت من بين أفكاره هذه الدراسة، معرباً عن سعادته بأن تكون دراسات المعهد محل اهتمام القيادة الرشيدة وأن تسهم أبحاث المعهد فى الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.
وقال ل «الحياة»: «إن المعهد يضطلع بالكثير من المشاريع البحثية لمعالجة المشكلات والتحديات المتعلقة بالحج والعمرة، من خلال رؤية طموحة وشاملة يقوم عليها نخبة من الباحثين الأكاديميين المختصين، وكان من أهم دراساته التي خرجت إلى النور حديثاً هذه الدراسة المتعلقة بمنع المركبات التي تقل حمولتها عن 25 راكباً من دخول مكة المكرمة والمشاعر المقدسة»، مشيراً إلى أن المعهد سبق أن قدم توصياته بمنع دخول السيارات الصغيرة للمشاعر وهو ما تم العمل به فى موسم حج 1403.
وأبان الحربي أن الدراسة خضعت الموسم الماضي للتجربة للمرة الأولى، «وقد جاءت بمردود إيجابي بحسب تقارير المراقبة وانعكست آثارها على مستوى الأداء عموماً»، مشيراً إلى أن الدراسة كان لها أثر ملحوظ في تيسير تنقلات ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم حج العام الماضي 1430، وتحقيق انسيابية عالية في حركة المرور، إضافة إلى تخفيف كثافة المركبات على الطرق في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وهو ما ساعد على إيجاد مساحات بينية فى محيط الحجاج داخل المشاعر مكنتهم من الحركة بحرية أكثر.
وأكد أن دراسة منع المركبات ستكون أكثر إيجابية هذا العام لتزامنها مع تطبيق المرحلة الثالثة من مشروع الرحلات الترددية، التي ستطبقها مؤسسة حجاج الدول الأفريقية غير العربية ومؤسسة حجاج إيران، إضافة إلى تجربة قطار المشاعر الذي يتم تشغيله للمرة الأولى لنقل حجاج الداخل والخليج العربي، لا فتاً إلى أن مشروع الرحلات الترددية استفاد منه نحو 500 ألف حاج حتى موسم حج العام الماضي وسيصل إلى نحو 750 ألف حاج بزيادة قدرها 250 ألفاً إضافياً تشمل المرحلة الثالثة من المشروع. «ومع وجود قرار منع السيارات ستنتهي نفرة الحجيج من مشعر عرفات إلى مشعر مزدلفة في وقت قياسي، إضافة الى مشروع قطار المشاعر الذي سيسهم فى نقل نحو 170 ألف حاج». ولفت إلى أن جميع هذه الحلول ستقضي تماماً على الأزمة المرورية التي تعاني منها منطقة المشاعر المقدسة خلال فترة الحج.
من جانبه، وصف الأمين العام لهيئة النقابة العامة للسيارات مروان بن رشاد زبيدي قرار منع المركبات التي تقل حمولتها عن 25 راكباً من دخول مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بأنه قرار تاريخي يخدم مشروع الحركة الترددية وحافلات النقل عموماً.
وأوضح زبيدى أن قرار المنع لن يؤثر على الخطط التشغيلية لشركات النقل المنضوية تحت مظلة النقابة، كون هذه الشركات تملك أسطولاً من الحافلات لا تنطبق عليها شروط الحظر، إذ تستخدم هذه الشركة في تنفيذ خطتها التشغيلية لمواسم الحج حافلات تبدأ طاقتها الاستيعابية من 49 راكبا فأكثر، مشيراً إلى أن عدد الحافلات التى تقل عن 25 راكباً داخل منظومة النقابة قليل جداً وأهدافها التشعيلة مختلفة عن الحافلات الكبيرة، إذ تعمل على الخطوط الخارجية وليس للنقل داخل المشاعر، مؤكداً أن قرار الحظر لن يؤثر على برامج هذه الشركات.
وأكد أن النقابة على رغم ذلك قامت من جانبها بالتأكيد على منسوبيها من الشركات بضرورة تفعيل قرار الحظر القاضي بمنع المركبات التي تقل حمولتها عن 25 راكباً من دخول مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال فترة الحظر، مؤكداً أن جميع الشركات ستنفذ تجربة نقل الحجاج داخل مشعر مكة المكرمة، من خلال أسطول الحافلات ذات الطاقة الاستيعابية الكبيرة، مؤكداً أن الاستعدادات بدأت مبكرة داخل جميع الشركات المشاركة فى موسم حج هذا العام، وأن النقابة وضعت جميع استعداداتها لمواجهة أي عجز قد يحصل في عدد المقاعد الواجب توفيرها لخدمات نقل الحجاج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.