استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترقب «النتائج» يُقلص المضاربات ويحد من تذبذب الأسعار
نشر في الحياة يوم 09 - 10 - 2010

جاء أداء المؤشر العام للسوق المالية السعودية إيجابياً عند المقارنة بأدائه الأسبوع السابق الذي كان سلبياً، وسجل خلاله أول خسارة أسبوعية بعد ارتفاع لفترة امتدت 3 أسابيع متتالية، والمتابع لحركة المؤشر خلال ال10 جلسات الأخيرة يلحظ ميله للاستقرار، إذ جاءت أكبر نسبة للصعود أقل من 0.5 في المئة، بينما كانت أكبر نسبة للتراجع دون 0.90 في المئة، يأتي هذا نتيجة تقليص المضاربات ضيق نطاق التذبذب في الأسعار ذلك مع ترقب المتعاملين للنتائج المالية للشركات المساهمة عن الربع الثالث، ومجمل أعمال الشركات عن الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.
وتركز التعاملات خلال الأسبوع الماضي على أسهم الشركات الكبيرة، وأسهم الشركات ذات الأرباح التشغيلية للاستفادة من الأرباح المتوقع توزيعها على المساهمين، ويأتي في مقدم تلك الأسهم سهم «سابك» الذي يشكل 21.4 في المئة من قيمة السوق، و11.8 في المئة من وزن مؤشر السوق، إضافة إلى أسهم «المصارف» و«الاتصالات»، فيما تراجع التنفيذ على أسهم قطاع «التأمين» الذي تراجعت القيمة المتداولة من أسهمه إلى 929 مليون ريال، نسبتها 7.7 في المئة. وأنهى المؤشر العام تعاملات الأسبوع الماضي فوق مستوى 6400 نقطة، بزيادة طفيفة نسبتها 0.40 في المئة، تعادل 25.29 نقطة، ليصعد المؤشر إلى 6417.68 نقطة، في مقابل 6392.39 نقطة ليوم الأربعاء من الأسبوع الماضي، وبإضافة الزيادة الأخيرة ارتفعت مكاسب المؤشر منذ مطلع السنة إلى 4.83 في المئة، تعادل 296 نقطة.
وصعدت القيمة السوقية للأسهم المدرجة نهاية الأسبوع الماضي إلى 1.265 تريليون ريال، بزيادة 4.2 بليون ريال، تعادل 0.34 في المئة، يأتي هذا بعد تداول أسهم 144 شركة لم يكن بينها سهم تذبذب بالنسبة القصوى 10 في المئة صعوداً أو هبوطاً، وارتفعت أسهم 42 شركة، بينما هبطت أسهم 92 شركة، واستقرت 10 شركات، فيما ارتفعت القيمة المتداولة بنسبة 3 في المئة، إلى 12.1 بليون ريال، بينما هبطت الكمية المتداولة 5.2 في المئة، إلى 551 مليون سهم، وتراجع عدد الصفقات إلى 284 ألف صفقة، بنسبة تراجع 7.2 في المئة. وأنهت مؤشرات 7 قطاعات تعاملات الأسبوع الماضي في المنطقة الخضراء، تصدرها مؤشر «الاتصالات وتقنية المعلومات» المرتفع 2.36 في المئة، مدعوم بصعود سهم «اتحاد اتصالات» 3.76 في المئة، إلى 55.25 ريال، وسهم «زين السعودية» المرتفع 3.80 في المئة، إلى 8.20 ريال، تلاه مؤشر «الصناعات البتروكيماوية» الصاعد 1.9 في المئة، بعد استحواذه على 41 في المئة من السيولة المتداولة، في المقابل هبطت مؤشرات 8 قطاعات، كان أكبرها خسارة مؤشر «الأسمنت» المتراجع 1.93 في المئة، فيما بلغت خسارة مؤشر «المصارف» 0.58 في المئة، بعد هبوط أسهم 7 مصارف من أصل 11 مصرفاً يشملها القطاع.
أما أبرز الأسهم في تعاملات الأسبوع الماضي، فكان سهم «سابك» بتحقيقه أكبر قيمة متداولة بلغت 2.09 بليون ريال، نسبتها 17.2 في المئة، صعد سعره خلالها إلى 90.25 ريال، بنسبة صعود 0.56 في المئة، فيما ارتفع سهم «اتحاد اتصالات» ريالين إلى 55.25 ريال، وحقق سهم «الإنماء» أكبر كمية متداولة بلغت 66 مليون سهم، نسبتها 12 في المئة، هبط سعره خلالها 1.36 إلى 10.85 ريال.
وسجل سهم «التصنيع» أكبر زيادة بين الأسهم نسبتها 6.93 في المئة، إلى 32.40 ريال، فيما تصدر سهم «أنابيب» الأسهم الخاسرة بنسبة تراجع 9.82 في المئة، إلى 25.70 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.