"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



36 قطاراً تنقل الحجاج والسكان بين مكة والمدينة بعد 14 شهراً
نشر في الحياة يوم 30 - 10 - 2016

14 شهراً تفصل الحجاج والمعتمرين وسكان مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة من التنقل ب«قطار الحرمين السريع»، الذي توقعت إمارة مكة المكرمة أن ينتهي العمل في مراحله كافة في العام 2017، فيما تنتهي مرحلته الأولى (بين المدينة المنورة وجدة)، خلال أسابيع.
وقالت الإمارة في تغريدة على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أمس (السبت): «قطار الحرمين الذي يربط مكة وجدة والمدينة ومدينة الملك عبدالله يقطع 450 كم بسرعة 300 كلم يكتمل نهاية 2017».
وكانت وزارة النقل أوضحت في وقت سابق أن المشروع، الذي بلغت كلفته 142 مليون ريال، وتنفذه شركة بريطانية، قطع مراحل متقدمة في تنفيذه، «بعد استيفاء الملاحظات التي سبق أن وجهت الوزارة بتلافيها سابقاً»، مشيرة إلى نسبة الإنجاز تخطت 92 في المئة، ويجري العمل على ما تبقى بشكل جيد، وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى من المدينة المنورة إلى جدة نهاية العام 2016، ومن محطة جدة إلى محطة مكة المكرمة في نهاية 2017.
وتشهد المملكة حالياً تنامياً في عدد الحجاج والمعتمرين، فضلاً عن الزوار والمقيمين الذين يفدون إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة طيلة أشهر السنة، الأمر الذي تطلب إنشاء مشروع «قطار الحرمين السريع»، لتوفير وسيلة نقل سريعة وآمنة واقتصادية لنقل أعداد كبيرة من المسافرين.
وجاء تنفيذ المشروع من أجل تخفيف الضغط والزحام على الطرق بين مكة المكرمة والمدينة المنورة ومحافظة جدة، وتوفير الراحة والأمان والسرعة الذي يوفرها السفر في القطارات، إضافة إلى تقليل التلوث الناتج عن عوادم السيارات.
ويُعد مشروع قطار الحرمين السريع أحد العناصر الهامة في البرنامج التنفيذي لتوسعة شبكة الخطوط الحديد في المملكة المقر من المجلس الاقتصادي الأعلى، والذي تضمن أن يتم تنفيذه بطريقة البناء والتشغيل والإعادة بمشاركة القطاع الخاص، إلا أنه تقرر تغيير تنفيذه ليكون مشروعاً حكومياً بعد صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على تغيير أسلوب تنفيذه بتمويل من الصناديق المتخصصة، ثم صدر قرار مجلس الوزراء القاضي بقيام صندوق الاستثمارات العامة بإبرام عقود الخدمات والأعمال للمشروع على أساس قرض حسن من الموارد المالية للصندوق، وعلى أن يعوض من اعتمادات الموازنة العامة للدولة في السنوات المقبلة.
والمشروع الذي يربط بين مكة والمدينة مروراً في محافظة جدة ورابغ تصل سرعة قطاراته إلى 300 كيلومتر في الساعة، إذ يقطع القطار مسافة 450 كيلومتراً في مسار مزدوج، ومحطاته الرئيسة هي: مكة، وجدة، ومحطة إضافية في مطار الملك عبدالعزيز، إضافة إلى محطة المدينة الاقتصادية في رابغ، والمحطة النهائية في المدينة المنورة.
وتقع محطة مكة على المدخل الرئيس لمدينة مكة المكرمة على الدائري الثالث في حي الرصيفة، وتبعد عن الحرم المكي الشريف حوالى 3 كيلومترات، ويحدها من الشرق شارع عبدالله عريف، ومشروع طريق الملك عبدالعزيز من الشمال.
وتقع محطة جدة وسطها، في حي السليمانية على تقاطع طريق الحرمين مع طريق الملك عبدالله، ويحدها غرباً شارع علي المرتضى.
فيما تقع محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية داخل الحدود الإدارية لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وذلك على مدخل المدينة من الجهة الشرقية بالقرب من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.
وتقع محطة المدينة المنورة في مدينة المعرفة الاقتصادية على طريق الملك عبدالعزيز وعلى امتداد الحرم النبوي. ويحدها من الغرب طريق الجامعات ومن الشرق تقاطع الدائري الثالث.
ويتكون المشروع من 36 قطاراً للركاب، بطاقة استيعابية 417 مقعداً لكل قطار، وكل واحد منها يحوي 13 عربة ركاب مكونة من أربع عربات درجة أولى، وثماني عربات سياحية، وعربة مطعم، إضافة إلى قاطرتين للقيادة في مقدمة القطار وأخرى في ومؤخرته. وزودت قطارات المشروع بخدمات الإرشاد والاتصالات، وأيضاً ب25 كيلوفولت من طريق خطوط كهربائية معلقة على طول المسار.
ويستطيع المسافر الحصول على التذكرة عبر 5 طرق، ومنها «ماكينة القطارات» التي تستقبل الدفع بكل الوسائل حتى العملة المعدنية.
وتوقعت الدراسات المبدئية أن تراوح الأعداد المتوقعة في العام الأول من تشغيل المشروع بين 124 ألفاً و114 ألف راكب، ومن المتوقع أن يصل مجموع الركاب في 12 عاماً للدرجة الأولى 326.247.320 راكباً، والدرجة السياحية 157.743.911 راكباً بمجموع 483.720.231.1 راكباً.
وكانت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية قامت بترسية تصميم محطات مشروع قطار الحرمين السريع على إحدى أكبر بيوت الخبرة العالمية المتخصصة في تصاميم المشاريع العملاقة في العالم، وهي الشركة البريطانية «فوستر وبيروهابولد» وشركاؤها بمبلغ قدره 142 مليون ريال، وحرص على أن يكون تصميمها محافظاً على الطابع المعماري المحلي والإسلامي، وتوفير المساحة المناسبة لخدمة آلاف المسافرين يومياً، إذ تحوي المحطات جميع المرافق والخدمات اللازمة لاستيعاب وإدارة الأعداد الكبيرة من المسافرين، وتوفير جميع وسائل الراحة والرفاهية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.