القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نتانياهو غير مقتنع بعباس شريكاً في المفاوضات: "لو كان الأمر متعلقاً بنا فقط لتوصلنا إلى اتفاق"
نشر في الحياة يوم 02 - 09 - 2010

أكدت تقارير صحافية إسرائيلية اليوم ان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو أكد للرئيس الأميركي باراك اوباما في لقائهما أمس أنه مستعد للتوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين خلال عام من المفاوضات لكن فقط إلى "اتفاق مبادئ" وليس إلى اتفاق دائم لحل الصراع! "لفحص قدرة الفلسطينيين على التنفيذ". وأفادت أن نتانياهو اقترح على الرئيس اوباما هيكلية للمفاوضات تقوم على أساس التوصل مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن) إلى "اتفاق مبادئ" حول حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني من دون الخوض في تفاصيله على أن يتم توسيعه في المستقبل إلى اتفاق تفصيلي ودائم، وأن يتم التوقف عن الخوض في تفاصيل مثل مسألة البناء أو إخلاء البؤر الاستيطانية العشوائية معتبراً هذه المسائل هامشية من شأنها عرقلة المفاوضات بلا مبرر لائماً الأميركيين على إهدار وقت ثمين وطاقة ومال سياسي لممارسة ضغوط على إسرائيل في هاتين المسألتين!!
وأبلغ نتانياهو الصحافيين المرافقين له إلى واشنطن أنه أكد للرئيس الأميركي جدية نياته لإنجاح عملية السلام مضيفا أنه "لو كان الأمر متعلقاً بنا فقط لتوصلنا إلى اتفاق.. وأبلغت الرئيس اوباما ان الاتفاق خلال عام أمر ممكن إذا توافرت الرغبة السياسية والاستعداد لدى الطرف الثاني، لأن رغبة كهذه متوافرة لدينا". وذكر موقع "واينت" أن نتانياهو أبدى تشاؤمه حيال قدرة الفلسطينيين على إدارة مفاوضات جدية للتوصل إلى مثل هذا الاتفاق. واضاف أن نتانياهو ليس مقتنعاً بأن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن) هو الشريك لمفاوضات يمكن أن تؤول إلى اتفاق يضع حداً للصراع "لكنه مع ذلك أكد أنه يعتزم أن يتميز لقاءه اليوم مع عباس بالايجابية والصراحة وبحسن نية من دون أية مرواغات".
ووفقاً لصحيفة "يديعوت أحرنوت" فإن نتانياهو يريد أن لا تتطرق المفاوضات في مراحلها ألأولى إلى القضايا الجوهرية للصراع: الحدود والمستوطنات واللاجئين والقدس وتركها إلى مراحل متأخرة ,ان جل همه ينصب في وضع الترتيبات الأمنية التي تحتاجها إسرائيل. وفي قضية المستوطنات يقترح نتانياهو أن تبقى المستوطنات المعزولة المنتشرة في قلب الضفة الغربية تحت السيادة الفلسطينية على أن يُعتبر المستوطنون فيها مواطنين إسرائيليين معتبراً هذا الحل أفضل من إخلاء عشرات آلاف المستوطنين، هذا في موازاة ضم الكتل الاستيطانية الكبرى إلى تخوم إسرائيل. واضافت أن نتانياهو اقترح أن يتم إرجاء تطبيق أي اتفاق حول المستوطنات إلى مرحلة متقدمة من الاتفاق "الذي يجب أن يكون تدريجياً يستمر تطبيقه سنوات كثيرة". وتابعت أن نتانياهو أبدى تحفظه من اقتراحات اوروبية وفلسطينية بنشر قوات دولية في الضفة الغربية وغور الأردن، بعد إقامة الدولة الفلسطينية، بداعي أن هذه القوات تفتقر إلى القدرة على التطبيق وفرض النظام. إلى ذلك "سلّم نتانياهو مع حقيقة أن الأميركيين سيؤدون دوراً مركزياً في المفاوضات" بين إسرائيل والفلسطينيين وأن يشاركوا في الاجتماعات أو يطرحوا مقترحات للتوفيق بين الطرفين.
من جانبها أوردت "هآرتس" المطالب الإسرائيلية والفلسطينية مع انطلاق المفاوضات في واشنطن ولخصتها في التالي: المواقف الإسرائيلية:
-تحديد موعد وجدول أعمال للجولة المقبلة من المفاوضات
-إقناع عباس بعدم تفجير المفاوضات على خلفية استئناف البناء في المستوطنات
-التوصل أولاً إلى تفاهمات حول المسائل الأمنية.
-إصرار نتانياهو على أن تجري المفاوضات مباشرة بينه وبين عباس.
المواقف الفلسطينية:
-مطالبة إسرائيل بتعهد بعدم استئناف البناء في المستوطنات.
-استئناف المفاوضات من النقطة التو توقفت عندها، قبل نحو عامين.
-تعهد بأن يكون الهدف النهائي من المفاوضات: دولتان على أساس حدود العام 1967.
-التزام إسرائيلي بالخوض في جميع القضايا للصراع.
إلى ذلك رفض نتانياهو في حديثه إلى الصحافيين الإسرائيليين تأكيد أو نفي نبأ أفاد أن وزير الدفاع ايهود باراك ورئيس هيئة أركان الجيش الجنرال غابي أشكنازي ورئيس جهاز الشاباك يوفال ديسكين رفضوا اقتراحه تفجير أهداف لحركة "حماس" في قطاع غزة ردا على عملية الخليل التي قتل فيها أربعة مستوطنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.