أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



11 دولة في مهرجان «الإنشاد الديني»
نشر في الحياة يوم 31 - 08 - 2010

وسط حضور جماهيري كثيف، انطلق في القاهرة «مهرجان سماع للإنشاد الديني» في دورته الثالثة. ونظمت حفلة الافتتاح في ساحة قبة الغوري الأثرية في حي الأزهر بمشاركة 11 فرقة من أوزباكستان والهند والبوسنة وإسبانيا وسورية والمغرب والسودان وأندونسيا وتركيا والعراق إضافة إلى مصر. وتقدم الفرق عروضها في مبنى قبة الغوري حتى الرابع من أيلول (سبتمبر) المقبل.
واستمتع الحاضرون ليلة الافتتاح بمعزوفة من إخراج انتصار عبدالفتاح، قدمتها فرق الهند وأوزباكستان والبوسنة وسورية والمغرب وأندونسيا مجتمعة، بأصوات ولهجات ولغات مختلفة.
وينظم المهرجان بالتعاون بين قطاع العلاقات الثقافية الخارجية وصندوق التنمية الثقافية وسفارات الدول المشاركة. وبدأت العروض الفردية بتقديم الفرقة المصرية مجموعة متنوعة من الأناشيد والتواشيح الدينية. ثم تلتها الفرقة السورية بتقديم عرض «المولوية» في أداء راقص بالتنورة البيضاء وبمصاحبة أصوات المنشدين. وتلا عرض الفرقة السورية أداء مميز للفرقة الهندية استطاع أن يجذب انتباه الجمهور. وتشارك الهند بفرقة مكونة من ثمانية أفراد بقيادة العازف محمد رفيق. وهي تقدم نوعاً من الموسيقى التعبدية التي ظهرت في شبه القارة الهندية منذ 700 سنة تقريباً، ويتم غناؤها باللغة البنجابية واللغة الأردية في الهند.
وستقدم الفرقة ستة عروض بما فيها الافتتاح والاختتام. وينتمي مدير الفرقة محمد رفيق إلى عائلة لانجا التي امتهنت أداء الأغنيات الشعبية والعزف على الآلات التقليدية.
وأعقب عرض الفرقة الهندية عرض آخر لا يقل تميزاً لفرقة سيدي قدور المغربية والتي سحرت أسماع الحاضرين بفقرات من مدح الرسول جمعت بين الموسيقى والشعر والابتهالات الدينية. أسس الفرقة عام 2006 رئيسها سيدي الحاج عزاوي ولها مشاركات وطنية ودولية، وحازت جوائز من مهرجانات دولية مختلفة. وتعتمد الفرقة، كما يقول عبدالعزيز بن شقرون أحد أفرادها، على أفكار مستمدة من الزوايا القرآنية وحلقات الذكر التي تنتشر شمال أفريقيا، في محاولة للجمع والتكامل بينها وفي إطار من الموشحات الصوفية الهادفة.
ويعتبر بن شقرون أن السماع الصوفي فن جدير بالرعاية والدعم الرسمي والأهلي، مؤكداً أن الفن الصوفي بدأ يفرض نفسه في أماكن كثيرة من العالم.
واختتمت العروض ليلة الافتتاح بعرض رقصات التنورة. قدمه طفل صغير من أعضاء فرقة بيت الفنون للتراث السورية على خلفية موسيقية تجلت فيها الأنغام الصوفية مع عزف للعود والناي.
وصرح رئيس المهرجان ومدير مركز إبداع قبة الغوري الفنان انتصار عبدالفتاح بأنه سيتم تكريم ذكرى المقرئ الشيخ محمد رفعت في اختتام المهرجان. وأضاف أن هذه الدورة تقام تحت شعار السماع وحوار ثقافات الشعوب. وتهدف إلى الحفاظ على التراث الأصيل والمقامات النادرة والطرائق التراثية المختلفة الثقافات. وتهدف ايضاً إلى تأكيد حالة التواصل الإنساني والكوني عبر إحياء التراث الصوفي الفني الأصيل وقوالبه القديمة، ومنها فن أداء التواشيح والمقامات النادرة.
وأشار عبدالفتاح إلى أنه سيتم إطلاق مشروع «منشد الغوري» الذي يهدف الى اكتشاف الأصوات الشابة المغمورة من محافظات مصر المختلفة كنواة لمدرسة متخصصة تحافظ على أصول فن الإنشاد والتراث الصوفي القديم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.