أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجالس - نفائس المخطوطات المتقنة في مكتبة السليمانية
نشر في الحياة يوم 23 - 08 - 2010

تحتفظ مكتبة السليمانية الأُمّ في إسطنبول بعدد من المخطوطات المتنوعة المواضيع، والتي تحتوي على إجازات العُلماء للعُلماء، كما تحتفظ بعدد من المخطوطات الْمُتقنة التي تَمَّتْ مقابلتُها على مخطوطات مُعتبرة، وتحتفظ بعددٍ من المخطوطات المكتوبة برسم مطالعة السلاطين والعُلماء والأمراء، وبمخطوطات تَمْتاز برُقيّ الصنعة وحُسن الخطّ المضبوط، والتذهيب والتجليد الْمُتقن، بالإضافة إلى مخطوطات نادرة. وقد بدأ تجميع تلك المخطوطات منذ عهد أمير المؤمنين السلطان سليمان القانوني يرحمه الله، ثم الذين جاؤوا بعده من السلاطين والخلفاء والأمراء ورجال الدولة والعلماء.
وتفتخر مكتبة السليمانية الأُم باقتناء «إجازات» قَيِّمِها السابق العالم العامل محمد بن محمود الطربزوني المدني الذي حصل على تلك الإجازات من الشيخ مُحَمَّد بن الطيب المغربي الفاسي، ثم المدني المَكِّيّ سنة (1156ه/1743م)، ومن الشيخ مُحَمَّد بن حسن بن همّات الحلبي سنة (1170ه/1757م)، ومن الشيخ يحيى بن صالح الحنفي المَكِّيّ المدرّس بالمسجد الحرام، وهي تحت الرقم الحميدي: (1071) في مكتبة السليمانية. كما تحتفظ مكتبة السليمانية الأُم بمخطوطات تحتوي على إجازات ؛ كما هي الحال في مخطوطات كُتُب: « تفسير البغوي»، وهي تحت الرقم الحميدي: (139). و «مصابيح السنة» للبغوي، وهي تحت الرقم الحميدي: (333). وعليه إجازة بسند متصل إلى المؤلف. والرقم: (335)، عليه إجازةُ قراءةٍ وفَهْمٍ وإتقانٍ وبحثٍ للناسخ يوسف البلغاري من الشيخ منهاج سنة (747 ه/1346م). ومخطوطة «الوافي بالوفيات» للصفدي، وهي تحت الرقم الحميدي: (841)، وفي أولها أربع إجازات. و «مفتاح العلوم» للسكاكي، وتاريخ نسخه سنة (721ه/1221م)، وهو مضبوط بالحركات، وهو تحت الرقم الحميدي: (906). وفيه إجازتان من سنة (721 ه)، وسنة (723ه/1323م)، وبلغ مقابلة ثلاث مرات، وهو مضبوط بالحركات، ومقروء على عدد من العلماء. ومخطوطة «الأحكام الشرعية الصغرى في الحديث» لعبد الحق لأزدي، وهي تحت الرقم الحميدي: (376). وفيها ست إجازات من المحدِّثين أُعطيت لناسخها في مدينة السَّلط الأردنية، والقدس، ودمشق، وبغداد في القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي. و «دلائل الخيرات» للفاسي، وهي تحت الرقم الحميدي: (214)، وعليها إجازة من الشيخ محمد بن أحمد النخلي المكي لصالح باشا سنة (1122ه/ 1710م). وإجازة من عبدالله بن سالم بن محمد بن سالم البصري المكي في السنة نفسها. ومخطوطة «صحيح البخاري»، وهي تحت الرقم الحميدي: (310)، وهي مكتوبة سنة (829 ه/ 1425م)، ومقروءة: على الإمام شمس الدين علي بن عطية بن مُحَمَّد بن سُلَيْمَان الدملوي، وغيره بأسانيد متصلة إلى البخاري، وعليها إجازة من المحدث ابن الخياط. والرقم: (302) بإسناد متصل حتى البخاري. والرقم: (309) بإسناد متصل من الناسخ أحمد بن مُحَمَّد البالسي ثم الدمشقي الشافعي حتى البخاري.
ومخطوطة «صحيح مسلم»، وهي تحت الرقم الحميدي: (311). و «مطالع المسرات شرح دلائل الخيرات» للفاسي، وهي تحت الرقم الحميدي: (251). وعليها إجازة من المحدِّث ابن همّات الحلبي لأحمد قاضي زاده المشهور بخيالي. و «المحاكمات بين حاشية قطب الدين الرازي على الكشاف واعتراضات الأقسرائي»، وهي تحت الرقم الحميدي: (190). و «حلبة المجلي وبغية المهتدي» لابن أمير الحاج، وهي تحت الرقم الحميدي: (510)، وهي مخطوطة خزائنية مذهّبة، وعليها إجازة من المؤلف. و «عمل اليوم والليلة» لابن السنّي. وهي تحت الرقم الحميدي: (729)، وعليها إجازة من الشيخ أحمد النخلي المكي سنة (1107 ه/1695م).
وتوجد في السليمانية مخطوطات مُتقنة حيث تمت مقابلتُها على مخطوطات مُعتبرة ؛ كما هي الحال في مخطوطات: «الجامع المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز» لابن عطية، وهي تحت الرقم الحميدي: (65)، والرقم: (66). و «تفسير ابن كثير»، وهي تحت الرقم الحميدي: (67). و «تفسير أبي السعود»، المُسَمَّى ب «إرشاد العقل السليم»، وهي تحت الرقم الحميدي: (71-72)، والرقم: (74). و «الوافي بالوفيات»، وهي تحت الرقم الحميدي: (841- 842) ؛ وهي مخطوطة مملوكية خزائنية برسم يشبك الداودار، وقد تمت مقابلتها على مخطوطة بخط المؤلف سنة (873 ه/ 1468م)، وطالعها المؤرِّخ ابن دقماق.
وتحتفظ مكتبة السليمانية الأُم بمخطوطات مكتوبة برسم مطالعة السلاطين والعلماء والأمراء ؛ كما هي الحال في مخطوطات: «النهاية في غريب الحديث» المكتوبة برسم مطالعة السلطان محمد الفاتح. وهي تحت الرقم الحميدي: (830)، وهي بخط أحمد العينتابي، ومُقابلة محمد بهادر المومني الشافعي.
وتوجد في السليمانية مخطوطات نادرة مثل مخطوطة: «كتاب اللؤلؤ المنضود فيما بمصر من معدوم وموجود»، وتسمى أيضاً: الدر المنظوم في ما ورد في مصر واستمر موجوداً ومعدوم، في فضائل مصر مختصراً. وهي تحت الرقم الحميدي: (838). و «رسالة في بيان الفِرق الضالة» للشيرازي، وهي تحت الرقم الحميدي: (1033/4). و «التيسير في علم التفسير» لعمر النسفي الإسلام (ت537 ه/1142م)، وهي تحت الرقم الحميدي: (93). و «دلائل الخيرات» بخط الشيخ محمد المدني الطربزوني، وقد كتبها بثلاثة ألوان بحسب النسخ المنقولة منها. وهي تحت الرقم الحميدي: (213)، وهي منقولة من النسخة السهلية المكتوبة قبل وفاة المؤلف بخط تلميذه السهلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.