المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«رسوم البلديات» تشمل 11 نشاطاً بينها «حفر الشوارع والأبراج»
نشر في الحياة يوم 15 - 09 - 2016

علمت «الحياة» بأن رسوم الخدمات البلدية والتي صدرت موافقة مجلس الوزراء عليها أخيراً، شملت 11 نشاطاً، من أبرزها جمع النفايات، وتراخيص البناء والهدم، إضافة إلى رسوم على حفر الشوارع، وأخرى خاصة بإنشاء الصرافات الآلية وأبراج الاتصالات.
وبحسب المعلومات التي حصلت عليها «الحياة» فإن رسوم جمع النفايات قسمت على نوعين، أحدها خاص بالمباني السكنية، وأخر متعلق بالأنشطة التجارية، إذ ربطت رسوم جمع النفايات للوحدات السكنية بمعدلات استهلاك الكهرباء، والتي تبدأ من خمسة ريالات وتنتهي ب50 ريال، بحسب كمية استهلاك الكهرباء.
في حين تباينت رسوم جمع النفايات للأنشطة التجارية بحسب نوعية النشاط، إذ حدد مبلغ 10 آلاف ريال حداً أقصى على محطات الوقود سنوياً، ومبلغ 500 ريال سنوياً حداً أعلى لجمع نفايات الفنادق والشقق السكنية والمنتجعات السكنية.
أما فيما يخص الأنشطة التجارية من محال تجارية وتغيير الزيوت والشحوم وغسل السيارات والورش المهنية وقصور الأفراح والاستراحات والمطابخ والمطاعم والمدن الترفية والأنشطة الطبية، فحددت مبلغ 10 ريال سنوياً عن كل متر مربع.
وأوضحت المعلومات، التي حصلت عليها «الحياة»، أن رسوم الخدمات البلدية شملت رسوم إصدار تراخيص البناء وإنشاء المباني، تختلف بحسب نوع المبنى، إذ حدد مبلغ أربعة ريالات عن كل متر مربع كحد أقصى للمباني السكنية، وستة ريالات عن كل متر مربع كحد أقصى للمباني التجارية السكنية، ومبلغ 10 ريالات عن كل متر مربع للمباني التجارية، وريال لكل متر طولي كرسم على الأسوار، إذ تكون مدة التراخيص تلك ثلاث سنوات، وفي حال تمديد الفترة تحصّل الرسوم عن كل سنة في مدة التمديد.
وحدد رسوم تراخيص ترميم المباني أو هدم المباني بريالين لكل متر مربع في المباني السكنية وثلاثة ريالات لكل متر مربع للمباني السكنية التجارية وخمسة ريالات لكل متر مربع للمباني التجارية، وريال واحد لكل متر طولي بما يخص ترميم الأسوار.
وأشارت المعلومات التي حصلت عليها «الحياة» إلى تحديد رسوم لإصدار شهادات إتمام البناء على النحو الآتي: 200 ريال لشهادة المباني السكنية، و300 ريال لشهادة المباني السكنية التجارية، و400 ريال للمباني التجارية.
أما رخص الأنشطة التجارية، فإن رسوم الخدمات البلدية لإصدار رخص للأنشطة التجارية فحددت ب10 آلاف ريال لإنشاء محطة الوقود سنوياً كحد أقصى، و200 ريال لإصدار رخصة العربات المتجولة كحد أقصى سنوياً، وحدد مبلغ 12 ألف ريال سنوياً كحد أقصى لإصدار رخص الفنادق والشقق السكنية والمنتجعات السكنية ولكل وحدة سكنية، في حين تم تحديد مبلغ 300 ريال لكل متر مربع لإصدار رخص المحال التجارية، وحدد مبلغ 10 ريالات لكل متر مربع لإصدار رخص محال تغيير الزيوت والشحوم والورش المهنية وقصور الأفراح والاستراحات والمطابخ والمطاعم ومدن الملاهي والترفية والأنشطة الطبية.
وأشارت المعلومات التي حصلت عليها «الحياة» إلى أن رسوم حفر الشوارع حُددت بحسب العمق وازدحام الحركة المرورية وتوقيت الحفر برسم 15 ريالاً لكل متر طولي كحد أقصى.
وحددت رسوم الخدمات البلدية في ما يخص تأسيس أبراج الاتصالات ب10 آلاف ريال عند التأسيس، و600 ريال كحد أقصى للرسم السنوي للبرج.
أما تراخيص تأسيس وتشغيل الصرافات الآلية، فهو 10 آلاف ريال رسم تأسيس لكل صراف آلي، و1200 ريال سنوياً كحد أقصي لرسم تشغيل الصراف الآلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.