نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    «تجربة جنونية» لفرنسي يسافر إلى الفضاء لبضع دقائق    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    "تاليسكا" يتصدّر قائمة أكثر اللاعبين البرازيليين تسجيلاً للأهداف خلال هذا الموسم    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    أخضر 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    واحة الإعلام    ما هو مفهوم الخيال الإجتماعي؟    ترجمة الهوية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تخطيط المدن ورسوم النفايات
نشر في اليوم يوم 01 - 09 - 2016

أطلق وزير الشؤون البلدية والقروية برنامج التحول البلدي المنبثق من برنامج التحول الوطني 2020. وقال الوزير: إن برنامج التحول البلدي جاء ليواكب احتياجات المواطنين والمقيمين، حيث يعالج البرنامج ستة تحديات تواجه القطاع البلدي، وذلك بوضع سبعة أهداف استراتيجية تشمل «تحقيق مستويات متصاعدة من الاكتفاء المالي الذاتي وتحقيق أداء مؤسسي مستدام عالي الجودة، وتقديم خدمات سريعة ذات جودة عالية، وتوفير بيئة حضرية محلية ذات معيشة صحية، وتحقيق تنمية حضرية مستدامة ومتوازنة وتحسين مستوى جودة الحياة في مدن ومناطق المملكة، وتطوير أسلوب إدارة شؤون الأراضي والملكيات وحماية الأراضي الحكومية وتوفير المعلومات المساحية الدقيقة، ورفع كفاءة تنفيذ المشاريع والبرامج، إضافة إلى التحسين المستمر بتغطية المدن بمرافق عامة وبنى تحتية ذات جودة وكفاءة عالية». ويتكوّن برنامج التحول البلدي من أربعة محاور رئيسية وهي محور «التخطيط العمراني والأراضي، ومحور المرافق العامة والبنية التحتية، ومحور الخدمات البلدية، ومحور مشروعات التفاعل والتواصل»، كما يحتوي البرنامج على محاور مساندة تدعم المحاور الرئيسية، وتعمل على تحسين الأنظمة وتطوير الأعمال داخل القطاع البلدي لترفع من أدائه وتحقق أهداف الوزارة من تحقيق للشفافية والنزاهة ورفع درجات الامتثال للأنظمة والقوانين، كما تعمل على رفع مستوى الوعي لدى المواطنين وأصحاب المصلحة عن مواضيع تهمهم مثل النظافة العامة وصحة البيئة وغيرها من المواضيع التوعوية المهمة للمجتمع السعودي.
كما نشر بصحيفة عكاظ أن مجلس الشورى تلقى من هيئة الخبراء إجراءات جديدة لتطبيق عدة رسوم في الخدمات البلدية، وإصدار ترخيص تأسيس وتشغيل أبراج الاتصالات والصراف الآلي، وإصدار رخص للأنشطة التجارية والمباني وجمع النفايات التجارية، لدراستها وإبداء الرأي حيالها. وأن جهات عليا حددت قيمة الرسوم للخدمات البلدية، وبينت أن رسوم جمع النفايات المنزلية تبدأ من خمسة ريالات إلى 50 ريالا شهريا، والتجارية من 10 ريالات لكل متر مربع إلى 10 آلاف ريال للرخصة سنويا، ثم الفنادق والشقق والمنتجعات السكنية 500 ريال سنويا لكل وحدة سكنية، المحلات التجارية والورش المهنية وقصور الأفراح والاستراحات والمطابخ والمطاعم وما في حكمهما، ومدن الملاهي والترفيه والأنشطة الطلابية والأنشطة الأخرى فتحسب وفقا للمتر المربع، إذ يكون الحد الأقصى فيها 10 ريالات للمتر المربع سنويا. وفيما يخص الوحدات السكنية، فإن التي يكون استهلاكها للكهرباء 300 ريال شهريا، فالحد الأقصى لكل عداد كهربائي فيها خمسة ريالات، واستهلاك الكهرباء من 301 إلى 600 ريال شهريا، فالحد الأقصى 10 ريالات شهريا عن كل عداد كهرباء، والاستهلاك من 601 إلى 1000 ريال، 15 ريالا كحد أقصى عن كل عداد، وفي حال استهلاك الكهرباء بقيمة 1001 وأكثر، فالحد الأقصى 50 ريالا شهريا لكل عداد كهرباء.
ان إطلاق وزير الشؤون البلدية والقروية برنامج التحول البلدي المنبثق من برنامج التحول الوطني 2020، والذي يحوي أربعة محاور رئيسية وهي محور «التخطيط العمراني والأراضي، ومحور المرافق العامة والبنية التحتية، ومحور الخدمات البلدية، ومحور مشروعات التفاعل والتواصل»، تتضح معه أهمية التخطيط العمراني بمستوياته المختلفة في تحقيق أهداف التنمية وعلاج قضاياها ومنها التلوث بالمدن والأقاليم.
ان وجود سياسات التخطيط العمراني المستدامة تساهم في إيجاد بيئة نظيفة صحية. من خلال إيجاد المساحات الخضراء والمفتوحة وتوزيع الخدمات في مواقعها الصحيحة التي لا تجعل من استخدام المركبات أساسًا للوصول اليها وينتج عن ذلك الازدحام والتلوث، وكذلك التي لا تسمح بالتعديات على الأراضي المخصصة للخدمات، واختلاط الاستعمالات السكنية بالصناعية والتجارية دون معايير تخطيط وما ينتج عن ذلك من تلوث. وتحدد مواقع لتجميع النفايات والتخلص منها وتدويرها، لكي لا تضر ببيئة المدن وحتى لا تصبح أحياء المدن تحوي «براميل نفايات» مصممة بطريقة تساهم في نشر الروائح الكريهة ونقل الأمراض وتجمع الحشرات والحيوانات السائبة حولها، وموزعة بطريقة عشوائية وتتسبب في مضايقة السكان.
وأخيرا وليس آخرا دراسة تطبيق رسوم على جمع النفايات من القضايا المهمة التي يتطلب أن تحوي مراجعة سياسات تخطيط المدن والنظام العام للبيئة والاستفادة من التجارب العالمية في الحفاظ على البيئة، وعلاج قضية تجميع النفايات والاستفادة منها بمراحل التنمية لإيجاد تنمية متوازنة ومستدامة تحقق رؤية المملكة 2030.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.