مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قاعدة تمركز استراتيجية للقوات الأميركية قرب الموصل
نشر في الحياة يوم 12 - 07 - 2016

يُكثف الجيش العراقي جهوده، بدعم من القوات الأميركية لاستكمال الربط بين قاعدة القيارة الجوية التي سيطر عليها أخيراً في قضاء مخمور، وفصلها عن شمال صلاح الدين وغرب كركوك، حيث يسيطر «داعش».
وأجرى وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر الذي زار بغداد أمس، بالتزامن مع زيارة وزير الدفاع الكندي هارجيت سينغ ساجان، لقاءات مع المسؤولين العراقيين، بينهم رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير الدفاع خالد العبيدي، ركزت على مناقشة معركة تحرير الموصل. وأكد كارتر أن واشنطن ستساعد في تأهيل قاعدة القيارة لتصبح منطلقاً استراتيجياً لتحرير الموصل، وسترسل 560 عسكرياً إضافياً ليرتفع عديد قواتها في العراق إلى 4600 جندي، لكن الكونغرس أعلن أن هذه الزيادة، بالإضافة إلى القوات الموجودة في افغانستان، توجب على الرئيس باراك أوباما وضع موازنة إضافية.
وتعد سيطرة القوات العراقية على القيارة، قرب الموصل قبل أيام، في منتهى الأهمية، على ما قال قادة في الجيش، فهي تسمح بتشكيل خط دفاع يمتد من القاعدة وصولاً الى مخمور، على مسافة 40 كيلومتراً، يحول دون إمكان الاتصال والتنقل بين قادة «داعش» ومسلحيه في الموصل، وعناصره المنتشرين في الشرقاط (50 كيلومتراً جنوب القاعدة) والحويجة (100 كيلومتر جنوب شرقي القيارة) والقرى والبلدات المحيطة بهما، جنوب الخط المذكور.
ويقول القادة العسكريون إن عمليات مخمور التي انطلقت قبل نحو شهرين، وصلت الى قرى جنوب الشرقاط، ما جعلها على مسافة تقل عن 30 كيلومتراً عن قاعدة القيارة. وأن سيطرة القوات القادمة من الصحراء على تلك القاعدة، من دون المرور بمنطقة الشرقاط التي يسيطر عليها «داعش»، سيجعل دخول المدينة سهلاً خلال أيام من دون معارك، والأمر ينطبق على الحويجة أيضاً.
ووصف كاتر تحرير قاعدة القيارة ب «الانتصار الإستراتيجي»، وقال إن «قوات الولايات المتحدة والتحالف الدولي مستعدة لاستخدامها وجعلها منطلقاً للمعركة التي ستخوضها القوات العراقية بدعم المستشارين الأميركيين لتحرير الموصل»، مضيفاً أن «هؤلاء مستعدون لمصاحبة الفصائل العراقية إذا تطلب الأمر ذلك». وأضاف أن «السيطرة على القاعدة الجوية تتيح لنا تأسيس موقع إسناد لوجستي قرب الموصل»، مؤكداً زيادة عدد القوات الأميركية، وتكثيف الدعم للجيش العراقي.
لكن رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأميركي ماك ثورنبيري، وهو من الحزب الجمهوري، قال إن على أوباما تقديم موازنة إضافية إلى الكونغرس لتغطية نفقات زيادة عدد العسكريين في العراق وأفغانستان.
إلى ذلك، أفاد الناطق باسم العبادي سعد الحديثي «الحياة» بأن «زيارة وزيري الدفاع الأميركي والكندي بغداد تأتي في إطار التعاون بين العراق ودول التحالف الدولي». وأضاف: «أن لقاء كارتر برئيس الوزراء والقادة العسكريين هدفه التنسيق والتعاون والاطلاع ميدانياً على سير العمليات العسكرية، فضلاً عن تعزيز قدرة قواتنا التي حققت المزيد من الانتصارات بتحرير معظم الأراضي من سيطرة داعش، كما تهدف إلى الإطلاع على رؤية القادة العسكريين العراقيين، خصوصاً في نينوى بعد استعادة قاعدة القيارة وكيفية الاستفادة منها في معركة الموصل التي ستكون من أهم المعارك».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.