"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السلطة ترفض خطة ليبرمان لسلخ غزة باعتبارها عودة إلى مشروع الدولة الموقتة
نشر في الحياة يوم 18 - 07 - 2010

رفضت القوى السياسية والمجتمعية الفلسطينية خطة وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان لتحويل قطاع غزة إلى كيان منفصل، واعتبرت السلطة ان هدفها «العودة الى مشروع الدولة الموقتة»، علماً ان حركة «حماس» في القطاع اعتبرت الخطة «محاولة إسرائيلية للتهرب من المسؤوليات المترتبة على الاحتلال» وحصار القطاع.
وكانت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية كشفت عن بلورة ليبرمان خطة تهدف إلى رفع مسؤولية إسرائيل عن قطاع غزة بشكل كامل، ما يعني تحويل القطاع إلى كيان مستقل ومنفصل تماماً. وقالت أن من المتوقع أن يطرح ليبرمان خطته أمام مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون وستة من الوزراء الأوروبيين أثناء زيارتهم الدولة اليهودية وغزة الأسبوع المقبل.
ورفض الناطق الرئاسي نبيل أبو ردينة الخطة، معتبراً أنها «خطة جديدة قديمة هدفها العودة الى مشروع الدولة الموقتة التي رفضناها سابقا ونجدد رفضها باسم الشعب الفلسطيني جميعه». وقال في تصريح نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) إن «هدف خطة ليبرمان تقسيم الوطن الفلسطيني، وهي تعني التخلي عن القدس، لذلك نرفضها بقوة لأنها أيضا مخالفة للاتفاقات الموقعة وللشرعية الدولية». وحذر أي جهة فلسطينية أو دولية من التعاطي معها لأنها ضد طموحات الشعب بالوحدة والحرية والاستقلال، ولا تلبي سوى طموحات اليمين الإسرائيلي المتطرف.
من جانبه، أكد القيادي في حركة «الجهاد الاسلامي» الشيخ أحمد المدلل أن «هذا المخطط مرفوض جملة وتفصيلاً، خصوصا أن القطاع ما زال يخضع للاحتلال الصهيوني ويواجه العنجهية والإجرام الصهيوني». واستبعد في تصريحات امكان تمرير مثل هذا المخطط على المجتمع الدولي، معتبراً أنه يهدف الى الالتفاف على الأصوات المطالبة برفع الحصار عن القطاع.
واعتبرت «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين» أن خطة ليبرمان تمثل إحدى تداعيات استمرار الانقسام الفلسطيني. وقال عضو اللجنة المركزية في الجبهة كايد الغول ان حكومة الاحتلال تستند الى حال الانقسام وتقدم مشاريع لفصل القطاع عن الضفة وإلحاقه بمصر للتنصل من مسؤوليتها القانونية بموجب القانون الدولي الإنساني، خصوصاً اتفاقية جنيف الرابعة تجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة. وأضاف الغول ان ليبرمان يهدف الى تمزيق الشعب الفلسطيني وجعله كيانات منفصلة عن بعضها البعض، وبالتالي قطع الطريق أمام الوصول إلى حل سياسي في شأن الدولة وعودة اللاجئين.
كذلك رفضت «الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين» مخطط ليبرمان، واعتبرت أنه يهدف إلى إلغاء حق الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال والعودة، ونقل قطاع غزة على كتف مصر، والحاق ما يتبقى من الضفة بالأردن. وقالت ان إسرائيل دولة محتلة لقطاع غزة والقدس والضفة الفلسطينية، وعليها مسؤوليات دولية.
وعبّرت مؤسسات مجتمعية وحقوقية في القطاع عن رفضها الخطة، مذكرة بمسؤولية دولة الاحتلال عن الأراضي المحتلة. كما رفضت مزاعم ليبرمان عن انتهاء الاحتلال للقطاع إثر تنفيذ خطة رئيس الحكومة الاسرائيلية السابق ارئيل شارون لفك الارتباط مع قطاع غزة، مدللة على ذلك بالحصار الاسرائيلي للقطاع وتحكمها في معابره البرية والبحرية والجوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.