ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تجدد التزامها التام ب«أحكام الشريعة» وتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة
نشر في الحياة يوم 18 - 06 - 2016

جددت المملكة تأكيدها الالتزام التام بأحكام الشريعة الإسلامية التي أقرت مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة في القيمة والكرامة الإنسانية، ومضيها قدماً من أجل تعزيز وضمان حقوق المرأة، وتشجيع الجهود الرامية إلى تمكينها في المجالات كافة.
وأوضح مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في أوروبا السفير فيصل بن طراد، في كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان خلال مناقشته لحقوق المرأة وبرنامج عمل التنمية المستدامة 2030، في جنيف أول من أمس (الخميس) أن «المملكة عدّت الرجل والمرأة متساويين في الحقوق والواجبات، استناداً إلى قوله تعالى: (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة والله عزيز حكيم)».
وأشار إلى أنه «انطلاقاً من تمسّك المملكة بهذا النهج القويم، شهدت الأعوام الماضية تقدماً ملاحظاً لدور المرأة السعودية، إذ اتخذت المملكة عدداً من الخطوات لتعزيز مشاركتها في الحياة العامة، ومنها تعديل المادة (3) من نظام مجلس الشورى لتصبح المرأة عضواً كامل العضوية في المجلس، وأن تشغل نسبة 20 في المئة من مقاعد العضوية كحدٍ أدنى»، مبيناً أن مجلس الشورى يضم في عضوية دورته الجديدة 30 امرأة.
وأضاف «كما شهد العام الماضي مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية، كناخبة ومرشحة، إذ بلغت نسبة مشاركتها 81 في المئة من إجمالي الناخبات، وفازت 18 امرأة في هذه الانتخابات».
ولفت إلى أنه «على رغم ما تحقق من إنجازات لمصلحة المرأة السعودية، إلا أن تطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، تتنامى بشكل مطرد، فأعلنت عن (رؤية المملكة العربية السعودية 2030) التي أكدت أن المرأة السعودية تعد عنصراً مهمّاً من عناصر القوة، إذ تشكل ما يزيد على 50 في المئة من إجمالي عدد الخريجين الجامعيين».
وقال: «إن المملكة ستستمر في تنمية مواهب المرأة واستثمار طاقاتها وتمكينها من الحصول على الفرص المناسبة لبناء مستقبلها والإسهام في تنمية المجتمع السعودي واقتصاده، ورفع نسبة مشاركتها في سوق العمل من 22 في المئة إلى 30 في المئة، كما أعلنت المملكة ضمن برنامج التحول الوطني 2020 وهو أحد برامج رؤية المملكة 2030، عن رفع نسبة مشاركة المرأة في الوظائف العامة إلى 42 في المئة».
وأوضح ابن طراد أن «ما حققته المملكة من نتائج مرموقة لبلوغ أهداف التنمية للألفية تمثلت في تجاوز الأسقف المعتمدة لإنجازها، وقبل حلول الآجال المحددة لها، وذلك في ما يتعلق بالقضاء على الفقر المدقع، وتعميم التعليم الابتدائي، وتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وتعميم خدمات الصحة الإنجابية، وتحسين صحة الأمهات»، مبينًا أن «ذلك يدفع باتجاه استمرار العمل بوتيرة متصاعدة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030».
وشدد على أن «المملكة لم تكتفِ بتحقيق التنمية على الصعيد الوطني، بل أسهمت في الجهود الإنمائية على الصعيدين الإقليمي والدولي، إذ استفادت دول عدة مما تقدمه، كما أنها احتلت المرتبة الرابعة في قائمة أكبر الدول المانحة للمساعدات الإنمائية لعام 2014 طبقاً لإحصاءات الأمم المتحدة، وكان للمرأة جزء مهم من هذه المساعدات».
وأكد أن «الشعوب التي تعيش تحت وطأة الاحتلال، لا تزال المرأة فيها تتعرض لأبشع الانتهاكات والاستغلال والعنف والاضطهاد، بخاصة ما تمارسه سلطات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين والأراضي العربية المحتلّة»، مشيراً إلى أنه «لا يمكن تحقيق أي تقدم نحو التنمية في ظل استمرار الاحتلال والحصار».
وحذّر من خطورة ما تتعرض له المرأة في فلسطين، قائلاً «المرأة الفلسطينية الأكثر عرضةً للانتهاك والاعتداء، في ظل صمت المجتمع الدولي عن تلك الانتهاكات».
... وتشدد على أهمية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
أكدت المملكة التزامها بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، موضحة في كلمتها أمام «المؤتمر التاسع للدول الأطراف في اتفاق حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة» في نيويورك أول من أمس، أنه «ليس ثمة مجتمع شامل أو تنمية مستدامة من دون تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة كجزء من المنظومة الإنسانية، وذلك بتعزيز مشاركتهم المشاركة الكاملة والفعّالة في تنمية المجتمعات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والمدنية والثقافية». وأشار رئيس وفد المملكة خلال المؤتمر الدكتور أحمد السيف، إلى أن «هذا الالتزام ليس واجباً أخلاقياً فحسب، وإنما خيار والتزام دولي»، مشدداً على أن «اتفاق حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة هو حجر الأساس والمعيار الحقيقي في جميع المتطلبات والإجراءات المنصوص عليها لهذه الفئة المهمة في المجتمعات».
وقال: «إن هذا المؤتمر الدوري يدعو إلى النظر في تطبيق اتفاق حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتبادل الخبرات بين الدول الأطراف في شأن تنفيذها، والمملكة منذ أن صادقت على الاتفاق في 2008، وهي تعمل على اتخاذ إجراءات من شأنها أن تعزز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وفق بنود هذا الاتفاق». ولفت إلى أن «مجلس الوزراء في المملكة أصدر قرارات وتوصيات إصلاحية لأوضاع الإعاقة في المملكة، منها إعادة النظر في قانون الإعاقة وجميع التشريعات ذات العلاقة، وإعداد استراتيجية وطنية شاملة مصحوبة بخطة زمنية للإعاقة في المملكة تقوم بها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمعية الجهات ذات الاختصاص».
وأضاف: «المملكة ستدشن هذه الاستراتيجية التي جاءت متوافقة في مجملها مع بنود اتفاق حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من حيث المبادئ والإجراءات التشريعية والتنفيذية»، مشيراً إلى أن «من مظاهر هذه الاستراتيجية تأكيدها على مبدأ المساواة وعدم التمييز على أساس الإعاقة والعمل من خلاله على إصدار لوائح قانونية تنظم الأهلية القانونية للأشخاص ذوي الإعاقة وغيرها، إضافة إلى تسهيل وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى العدالة، وتكثيف الدراسات والبحوث في مجالات الوقاية من الإعاقة وسبل علاجها والعمل على ذلك، وكذلك توسيع دائرة الخدمات والتسهيلات المقدمة لهذه الفئة والتي من شأنها أن تعزز العيش المستقل لهم، إضافة إلى إجراء مسوحات وإحصاءات موحدة لهم».
وشدد على أن «الاستراتيجية السعودية في هذا الجانب تضمنت ضرورة إيجاد آلية تنفيذية لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، تتمثل في إنشاء هيئة ومظلة حقوقية مستقلة ترعى حقوقهم وتستقبل الشكاوى منهم وتعمل على تسويتها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.