القصبي يزور مملكة تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    السجن 15 سنة وغرامة مالية لمواطن قام بالترويج والاتجار بالإمفيتامين    جامعة الإمام عبد الرحمن تحتضن فعاليات وأعمال مؤتمر كليات الحاسب بالجامعات السعودية    بدر بن عبدالمحسن: أمير الشعراء وصوت البسطاء    خدمات تأهيلية متقدمة في مستشفى الإيمان العام    ارتفاع أرباح "STC" إلى 3.29 مليار ريال    أول مصنع لإنتاج القهوة في جازان    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    أسترازينيكا تسحب لقاحها من الأسواق    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    توثيق الأعمال الفنية الغنائية والموسيقية السعودية.. هيئة الموسيقى ذاكرة لحفظ التراث الوطني    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الفوائد الخمس لقول لا    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حادثة السويدي»: «الأمل» رفض استقبال «أبوملعقة» و«الشرطة» تحيل ملفه إلى «التحقيق»
نشر في الحياة يوم 01 - 04 - 2014

أحالت شرطة منطقة الرياض ملف المواطن المتهم بقتل وافد في طريق عام في وضح النهار بحي السويدي أول من أمس، إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، فيما أكدت مصادر موثوق بها ل«الحياة» أن الجاني تردد على مجمع الأمل النفسي قبل شهر، لكن لم يتم تنويمه لعدم وجود سرير شاغر.
ورصدت «الحياة» ميدانياً شارع حمزة بن عبدالمطلب في حي السويدي الذي شهد حادثة القتل، والتي تعد أول عمليات قتل موثقة بالكاميرا في السعودية، إذ لوحظ هدوء تام بين جنباته، وتحفظ السكان والعاملون بالمحال التجارية في الشارع عن الحديث عن الجريمة التي هزت الرأي العام السعودي.
وأكد مصدر مطلع في مجمع الأمل للصحة النفسية في الرياض (فضل عدم ذكر اسمه) أن قاتل عامل محل التموينات الملقب ب«أبوملعقة» الذي سدد طعنات عدة للعامل وسط ذهول المارة أول من أمس في الرياض، راجع المستشفى قبل ارتكابه الجريمة بأسبوع، ولم يتم تنويمه لعدم وجود أسرّة شاغرة، وسبق له تلقي العلاج في مجمع الأمل للصحة النفسية، وهو من ضمن مرضاه المعروفين.
وأكد المصدر في حديث إلى «الحياة» أن المريض راجع المجمع أكثر من مرة، ولعدم توافر أسرّة تمت معالجته وفقاً لمواعيد المراجعات فقط، مفيداً بأنه تم إدخاله المجمع النفسي بعد ضبطه من الجهات الأمنية.
وقال إن أعداد المرضى تتزايد منذ عام 1422ه، ولا توجد خطة من إدارة المجمع لاستيعابهم، وأن الخطط التي يتم تنفيذها لا تتلاءم وحالات المرضى النفسيين الذين يراجعون المجمع بصفة دورية.
وأشار إلى حدوث حالات متكررة من الاعتذار للمرضى بعدم وجود أسرّة شاغرة، وأن هذا يعود إلى وجود حال من التلاعب داخل الإدارة المسؤولة عن توفير الأسرّة في المجمع، إذ إنها تكتب للمريض للدخول لتلقي العلاج والتنويم، في حين لا يتم إدخاله، ويطلب رقم للتواصل مع المريض في حال توافر سرير.
وبيّن أن المريض لديه ملف رسمي في المجمّع في قسم الإدمان، وتم إدخاله المستشفى على خلفية إدمانه مادة الحشيش المخدّر الذي أثبته التحليل المخبري، مع وجود أعراض نفسية.
وأفاد أن المرضى المراجعين للعيادات الخارجية في المجمع يعانون عدم وجود موظفين في تلك العيادات، ما يضطرهم إلى البقاء ساعات طويلة لحين حضور الموظف المختص.
بدورها، حاولت «الحياة» الاتصال على المدير التنفيذي لمجمع الصحة النفسية في الرياض الدكتور محمد مشعوف القحطاني مرات عدة، إلا أنه لم يرد.
من جهته، أكد المتحدث الأمني في شرطة منطقة الرياض العقيد فواز الميمان في تصريح إلى «الحياة» صحة الواقعة، موضحاً أنه تمت مباشرتها من الجهات الأمنية والقبض على الجاني في حينه، وتم تسليمه إلى مركز شرطة العريجاء.
وأشار العقيد فواز الميمان إلى أنه تمت إحالة كامل أوراق القضية لفرع هيئة التحقيق والإدعاء العام في منطقة الرياض بحسب الاختصاص للكشف عن ملابسات الحادثة، رافضاً الخوض في أسبابها، مفيداً بأن جهة التحقيق المختصة قائمة بعملها.
«حقوق الإنسان» تحمّل عائلات المختلّين عقلياً المسؤولية:
حمّل رئيس جمعية حقوق الإنسان مفلح القحطاني عائلات المختلين عقلياً مسؤولية وجودهم في الطرقات، وعدم ضبط تصرفاتهم.
وأوضح القحطاني أنه إذا لم تستطع العائلات ضبطهم وإيواءهم لأسباب اقتصادية أو غيرها، فتتولى الجهات الحكومية المختصة ذلك، مطالباً بوضع آلية مناسبة للتبليغ عن حالات الاختلال العقلي وكيفية التعامل معها.
وقال إنه إذا ما كان مقطع الفيديو الذي انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي حقيقياً، وثبت أن الفاعل مختل عقلياً، فتجب متابعة هذه الحالات، وتحديد أين يتم إيداعها نظراً لخطورتها على المجتمع، إذ من المفترض أن تسلّم إلى المصحات النفسية لعلاجها، أو إيداعها في دور الإيواء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.