برشلونة في مفاوضات مع أولمو لضمه من لايبزج    مساحة العُلا للتصميم تعرض مبادراتها في أسبوع ميلان للتصميم    وظائف للخريجين والخريجات بأمانة المدينة    فيتنام: رفع إنتاج الفحم لمواجهة زيادة الطلب على الطاقة    للمرة الثانية على التوالي النقد الدولي يرفع توقعاته لآفاق الاقتصاد السعودي ليصبح الثاني عالمياً لعام 2025    الصحة العالمية توافق على لقاح ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي    طقس اليوم: فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    إخلاء طبي لمواطنة من كوسوفا    بن دليم الرحيل المُر    ماني: إهدار ركلة الجزاء لم يزعجني.. وهذا سر الفوز    الحزم يتعاقد مع المدرب صالح المحمدي    حمدالله: تجاوزت موقف المُشجع.. وصفقات الهلال الأفضل    الجدعان: الاقتصاد العالمي يتجه لهبوط سلِس    الأمطار تكسو عسير والباحة "حلة خضراء"    البنك الدولي: المملكة مركزاً لنشر الإصلاحات الاقتصادية    بوابة الدرعية تستقبل يوم التراث بفعاليات متنوعة    نجران.. المحطة العاشرة لجولة أطباق المملكة    إعفاء "الأهليات" من الحدّ الأدنى للحافلات    "الأمر بالمعروف" في أبها تواصل نشر مضامين حملة "اعتناء"    محافظ جدة يواسي آل السعدي في فقيدتهم    أسرتا باهبري وباحمدين تتلقيان التعازي في فقيدتهما    الخريجي يلتقي نائب وزير الخارجية الكولومبي    رئيس "الغذاء والدواء" يلتقي شركات الأغذية السنغافورية    الرياض: الجهات الأمنية تباشر واقعة اعتداء شخصين على آخر داخل مركبته    الوحدة يحسم لقب الدوري السعودي للدرجة الأولى للناشئين    حرس الحدود ينقذ مواطنًا خليجيًا فُقد في صحراء الربع الخالي    اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب    تجمع مكة المكرمة الصحي يحقق انجاز سعودي عالمي في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2024    أرمينيا تتنازل عن أراضٍ حدودية في صفقة كبيرة مع أذربيجان    سلام أحادي    حائل.. المنطقة السعودية الأولى في تطعيمات الإنفلونزا الموسمية    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    نوادر الطيور    المرور بالشمالية يضبط قائد مركبة ظهر في محتوى مرئي يرتكب مخالفة التفحيط    التعريف بإكسبو الرياض ومنصات التعليم الإلكتروني السعودية في معرض تونس للكتاب    مدرب الفيحاء: ساديو ماني سر فوز النصر    موعد مباراة السعودية والعراق في كأس آسيا تحت 23 عامًا    أمير عسير يتفقد مراكز وقرى شمال أبها ويلتقي بأهالي قرية آل الشاعر ببلحمّر    بطاقة معايدة أدبية    ضيوف الرحمن يخدمهم كل الوطن    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي    أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله    اكتشاف خندق وسور بجدة يعود تاريخهما إلى القرن 12 و13 الهجري    إخلاص العبادة لله تشرح الصدور    مساعد وزير الدفاع يزور باكستان ويلتقي عددًا من المسؤولين    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    فوائد بذور البطيخ الصحية    السودان.. وخيار الشجعان    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    أمير منطقة الرياض يرعى الحفل الختامي لمبادرة "أخذ الفتوى من مصادرها المعتمدة"    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«آسف على الإزعاج» و «بلطية العايمة» و «عمر حرب» في المقدمة
نشر في الحياة يوم 08 - 05 - 2009

اختتمت فعاليات الدورة الخامسة عشر للمهرجان القومي للسينما المصرية في المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية. شهد حفل الاختتام تكريم الفنانة يسرا، والناقدة السينمائية خيرية البشلاوي والمخرج سمير سيف، وفنان الديكور مختار عبدالجواد، بينما غاب عن التكريم الفنان عادل إمام لانشغاله بتصوير فيلمه الجديد «بوبوس». وأعلن رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الكاتب جمال الغيطاني فوز فيلم «آسف على الإزعاج» بجائزة الإنتاج الأولى وقيمتها (150 ألف جنيه)، إلى جانب فوز بطل الفيلم أحمد حلمي بجائزة التمثيل (15 ألف جنيه) كأحسن ممثل. كما أهدت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لمخرج الفيلم خالد مرعي وقدرها 10 آلاف جنيه. وحصد فيلم «بلطية العايمة» أربع جوائز هي جائزة أحسن ممثلة للفنانة عبلة كامل. وجائزة السيناريو لبلال فضل. وجائزة الديكور لحمدي عبدالرحمن. إضافة إلى الجائزة الثانية في الإنتاج وقدرها 100 ألف جنيه.
وفاز فيلم «بصرة» بجائزتين هما الجائزة الثالثة في الإنتاج وقدرها 75 ألف جنيه. وجائزة الإخراج للعمل الأول لمخرج الفيلم أحمد رشوان. أما فيلم «الريس عمر حرب» فحصد ثلاث جوائز هي: جائزة أحسن إخراج للمخرج خالد يوسف الذي نالها العام الماضي عن فيلم «حين ميسرة». وجائزة المونتاج لغادة عز الدين والتمثيل دور ثان للفنان بهجت الجبوري. كما فاز الموسيقار ياسر عبدالرحمن بجائزة الموسيقى التصويرية عن فيلم «ليلة البيبي دول»، وفاز المصور محسن أحمد بجائزة التصوير عن فيلم الوعد، ونالت الفنانة نجوى فؤاد جائزة التمثيل عن دورها في فيلم «خلطة فوزية». من ناحية أخرى أعلنت رئيسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة والتحريك الدكتورة رشيدة الشافعي جوائز مسابقاتها، ففي مسابقة أفلام التحريك فازت المخرجة دينا حسين صدقي بجائزة أفضل فيلم عن «فرصة ضائعة». وفازت دينا ناصر بجائزة لجنة التحكيم عن فيلم «بالمقلوب». ريم خفاجي بجائزة أنطوان سليم للعمل الأول عن فيلم «لعبة الحياة».
وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فاز المخرج محمود شكري بجائزة أفضل فيلم عن فيلمه «شهر 12»، وفاز يوسف ناصر بجائزة لجنة التحكيم عن فيلم «باب للخروج»، وفازت دينا جمال الدين بجائزة شادي عبدالسلام للعمل الأول عن فيلم «الضيف». وفي مسابقة الأفلام التسجيلية حتى 15 دقيقة فاز أبو بكر شوقي بجائزة أفضل فيلم تسجيلي عن فيلمه «المستعمرة» ونسرين الزيات بجائزة لجنة التحكيم عن فيلم «عنبر 6». وفازت دينا حمزة بجائزة سعد نديم للعمل الأول عن فيلم «أصوات» بينما فاز في مسابقة الأفلام التسجيلية أكثر من 15 دقيقة رامي عبدالجبار بجائزة أفضل فيلم تسجيلي عن فيلمه «رمسيس السيارة». ونال المخرج الدكتور محمد كامل القليوبي جائزة لجنة التحكيم عن فيلمه التسجيلي «نجيب الريحاني في ستين ألف سلامة».
وشهدت فعاليات المهرجان تغيب بعض صناع وأبطال الأفلام عن المشاركة في ندوة الفيلم كأفلام «المش مهندس حسن» و «الوعد» و «شارع 18» و «نمس بوند» و «كباريه». في حين تغيب كامل صناع وأبطال أفلام «ميكانو» و «لحظات أنوثة» و «حسن طيارة» و «بوشكاش» و «رامي الاعتصامي». وتبرأ المخرج فخر الدين نجيده من فيلمه «بنات وموتسيكلات» عبر مداخلة تليفونية خلال ندوة الفيلم؛ لأن «المنتجة مي مسحال كما قال، اختارت أحد المخرجين الشباب غير النقابين لإخراج الفيلم، إلا أن قرار نقابة السينمائيين بعدم عرض الفيلم إلا بعد دفع الرسم النسبي الذي يصل إلى مئة وخمسين ألف جنيه دفعها إلى الاستعانة بي لإخراج الجزء الخاص بالموتوسيكلات في الفيلم لتضع اسمي على الفيلم باعتباري المخرج الأساسي للعمل».
أما فيلم «لحظات أنوثة» من بطولة علا غانم وجومانا مراد وسيناريو هاني عيسى وإخراج مؤنس الشوربجي، فقد تبرأ منه كل العاملين بحجة تدخل المنتج محمد عشوب في السيناريو. كما شهد بعض الأفلام حضوراً جماهيرياً كبيراً في حين عزف الجمهور عن أفلام أخرى. وشهدت عروض الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة إقبالاً من جمهور الشباب من السينمائيين وطلاب المعاهد الفنية، وكانت المشاركة إيجابية في الندوات التي أشرف عليها الناقد السينمائي محمد عبدالفتاح. ومن أبرز الأفلام القصيرة التي شاركت في المهرجان: «بحلم يا دنيا بجد» و «حلم» و «قابل للكسر» و «يوم سعيد جداً» و «ملكية خاصة». كما حظي الفيلم الروائي القصير «نجاملكم في الأفراح» بإعجاب جمهور المهرجان. والفيلم عن قصة وسيناريو وحوار ماهر زهدي، وبطولة دلال عبدالعزيز، وإبراهيم يسري، ومفيد عاشور وإخراج سامح الشوادي. وهو يتناول قيمة الوفاء والتضحية من خلال شخصيتي كريمة وعزمي وما يقومان به من تضحيات من أجل سعادة أشقائهما في الوقت الذي يتجاهل الجميع ضرورة التفاتهما إلى حياتهما الخاصة.
يذكر أنه تنافس على جوائز المهرجان هذا العام 34 فيلماً روائياً طويلاً إضافة إلى 35 فيلماً روائياً قصيراً وفيلم تسجيلي أكثر من 15 دقيقة و8 أفلام تسجيلية حتى 15 دقيقة و17 فيلماً للرسوم المتحركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.