33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسهم السعودية تفقد 15 بليون ريال من قيمتها السوقية
نشر في الحياة يوم 08 - 02 - 2016

استهلت السوق المالية السعودية تعاملات أمس على تراجع ملحوظ في مؤشرها العام تخطت نسبته واحد في المئة، يأتي هذا بضغط من تراجع الطلب على الأسهم التي تذبذب أسعارها واتجهت إلى الهبوط منذ مطلع جلسة أمس.
وجاءت خسارة الأسهم أمس بعد ارتفاع المؤشر العام للسوق في الجلستين السابقتين أضاف خلالهما 122 نقطة، نسبتها 2.04 في المئة، فيما تأثر أداء السوق بإعلان هيئة السوق المالية نهاية الأسبوع الماضي عن إدانة مخالفين لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.
وأنهى مؤشر الأسهم جلسة أمس متراجعاً إلى مستوى 5895.79 نقطة، في مقابل 5973.07 نقطة الخميس الماضي بخسارة، قدرها 77.28 نقطة، نسبتها 1.29 في المئة، لترتفع خسارة المؤشر منذ مطلع العام إلى 1016 نقطة تعادل 14.70 في المئة، عند المقارنة بإغلاق السوق نهاية 2015 البالغ 6911.76 نقطة، في مقابل خسارة نسبتها 17 في المئة للعام الماضي.
وشهدت جلسة أمس دخول أسهم شركات عدة من قطاعات مختلفة دائرة اهتمام المتعاملين أبرزها سهم الأندلس الذي سجل أكبر سيولة وكمية متداولة بين الأسهم المدرجة، ومعه سهم تهامة الذي عاود تصدر الأسهم لجهة الزيادة في السعر، وسهم وفا للتأمين، وصاحبهم سهم إعمار وسهم مدينة المعرفة، في المقابل تراجع سهم الإنماء من صدارة الأسهم إلى المرتبة الثانية، كذلك تراجع التنفيذ على سهم «سابك».
ونتيجة تراجع الأسعار، فقدت الأسهم السعودية 15 بليون ريال من قيمتها، نسبتها 1.12 في المئة بعد تراجع القيمة السوقية للأسهم إلى 1.350 تريليون ريال، في مقابل 1.365 تريليون ريال الخميس الماضي، وكانت أسهم 142 شركة سجلت تراجعاً في أسعارها من أصل 167 شركة جرى تداول أسهمها، بينما ارتفعت أسهم 22 شركة، وحافظت أسهم 3 شركات على أسعارها السابقة هي سهم تكوين، وسهم الخضري، وسهم سوليدرتي تكافل.
وللجلسة الثانية على التوالي تسجل السوق المالية تراجعاً في معدلات الأداء، تمثل في هبوط السيولة المتداولة إلى 4.8 بليون ريال في 5.7 بليون ريال الخميس الماضي، بنسبة هبوط 15 في المئة، فيما تراجعت الكمية المتداولة إلى 276 مليون سهم، في مقابل 309 ملايين سهم بنسبة تراجع 11 في المئة، وهبط عدد الصفقات المنفذة بنسبة 5 في المئة إلى 139 الف صفقة، في مقابل 146 ألف صفقة لليوم السابق، وتراجع متوسط الصفقة بنسبة 6.4 في المئة إلى 1987 سهماً.
وخالف قطاع الإعلام والنشر اتجاه السوق الهابط بعد ارتفاع مؤشره بنسبة 1.04 في المئة إلى 2932 نقطة، في المقابل ارتفعت مؤشرات ال14 قطاعاً المتبقية، أكبرها خسارة مؤشر النقل الهابط بنسبة 2.54 في المئة، تلاه مؤشر شركات الاستثمار المتعدد المتراجع 2.36 في المئة.
وسجل مؤشر التجزئة ثالث أكبر خسارة في السوق نسبتها 2.18 في المئة، تلاه مؤشر التشييد والبناء الهابط 2.01 في المئة، وبلغت خسارة مؤشر البتروكيماويات 1.91 في المئة، وفقد مؤشر المصارف 1.10 في المئة من قيمته، وسجل مؤشر الطاقة أقل خسارة نسبتها 0.18 في المئة.
مشاهدات من السوق
} بنهاية تعاملات أمس، حقق سهم «الأندلس» أكبر سيولة وكمية متداولة منذ إدراجه في السوق المالية، بلغت 36 مليون سهم، نسبتها 13 في المئة من الكمية المتداولة في السوق، بلغت قيمتها 755 مليون ريال، شكلت 16 في المئة من سيولة السوق، هبطت بسعره إلى 20.13 ريال، بنسبة هبوط 4.14 في المئة.
} حقق سهم «الإنماء» ثاني أكبر كمية متداولة بلغت 35 مليون سهم، تعادل 12.6 في المئة من الكمية المتداولة في السوق، قيمتها 455 مليون ريال، نسبتها 9.4 في المئة من سيولة السوق، تراجع سعره خلالها بنسبة 1.06 في المئة إلى 13.11 ريال.
} جاء سهم «سابك» في المرتبة الثالثة لجهة السيولة المتداولة منه التي بلغت 312 مليون ريال، نسبتها 6.5 في المئة من تداول 4.7 مليون سهم، تعادل 1.7 في المئة من الكمية المتداولة، هبطت بسعره إلى 66.56 ريال، بنسبة هبوط 1.23 في المئة.
} عاود سهم «تهامة» تصدره الأسهم المدرجة، بعد ارتفاع سعره بنسبة 9.71 في المئة إلى 31.40 ريال من تداول 2.89 مليون سهم، تلاه سهم «وفا للتأمين» الصاعد 9.39 في المئة إلى 7.34 ريال، من تداول 3.5 مليون سهم.
} تكبد سهم «السعودية للاستثمار الصناعي» أكبر خسارة بين الأسهم، بلغت نسبتها 5.58 في المئة هبوطاً إلى 10.66 ريال من تداول 3.01 مليون سهم، تلاه سهم «بتروكيم» الهابط 5.17 في المئة إلى 13.39 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.