ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«افتح يا سمسم» «إرث» ثقافي ينمي عقول الأطفال
نشر في الحياة يوم 29 - 01 - 2016

من أجمل البرامج التلفزيونية للأطفال، التي كنا نشاهدها كأنها فيلم أميركي «شارع سمسم»، وشاركت الدول العربية والخليجية في هذا البرنامج، بعد أن أنتجته مؤسسة البرامج المشتركة لدول الخليج العربي، التي اشترت بعض الشخصيات من المسلسل الأميركي للشخصيات وهم «أنيس، وكعكي، وقرقور والضفدع كامل»، التي كان الجميع يجلس أمام التلفاز لمشاهدة الحلقات، التي تبث وقت العصر، وكان يعتبر وقتاً ذهبياً للأطفال. افتح يا سمسم عمل معرب من المسلسل الأميركي «شارع سمسم»، المنتج عام 1969، ولاقى نجاحاً باهراً بعد نسخة منه بلغات عدة، وثقافات مختلفة، وحصل على جائزة «أيمي»، وبعد أن اجتمعت دول الخليج وكونت مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومقره في الكويت، تأسس برنامج افتح يا سمسم كرسالة تربوية تعليمية ثقافية للطفل، من خلالها يتعلم الكثير من المهارات والأخلاق الحميدة.
وطورت الشخصيات كثيراً مثل الببغاء الثرثار إلى «ملسون»، والطائر العملاق الأصفر إلى «نعمان»، والضفدع وبقية دمى أخرى ظلت على أسمائها مثل «أنيس وكعكعي وقرقور، والبائع ووالدته، والدكتورة ليلى، والكهربائي هشام، وحمد النجار وزوجته المعلمة فاطمة، والشخصيات البشرية والعرائس، وجميعها صممت بهدف شد انتباه الأطفال وآبائهم، وكان لها ذلك، لما له من أسلوب سهل، وممتع في تقديم المعلومة للطفل، بقلب مشوق وجميل، وبهذا الطريقة سهلت عليهم زرع بعض المفاهيم والمعلومات الأولية مثل الحروف والكلمات المستخدمة في الحياة اليومية، وطرق استخدام الأرقام، والأهم من ذلك أنه يعلم فوائد السلوك الإيجابي كالتعاون والتسامح والعطف وحب الجيران واحترام الكبير وتصوير الناس والمناطق الجميلة في البلدان العربية والحيوانات والألعاب التي تشد الأطفال، وجمع المسلسل فنانين ومربين وأخصائيين في اللغة والتربية من أنحاء الوطن العربي، وكان هذا التجمع إحدى المزايا لتقبله بشكل أكبر.
والجميل في الأمر أنه خلال هذه الأعوام تمت إعادة شكل البرنامج ليواكب تطورات العصر، وما يفكر به الطفل في ظل التكنولوجيا والتقنية، من خلال عرض الكثير من الحلقات عبر موقع «يوتيوب» لجذب أكبر حصيلة من المشاهدين الأطفال وتطوير ما يحبون ويرغبون تقديمه ومشاهدته لأكثر من 54.785.611 مليون مشاهد، وكتبوا في رسالتهم للطفل من خلال بثهم في أبوظبي (مرحبا بكم يا أصدقاء انضموا إلى نعمات وشمس وغرور وملسون، لتجدوا الكثير من المرح والفرح والتعلم، إضافة إلى الدمى الشهير كعكي وبدر وأنيس وإلمو، يطلون عليكم بفقراتهم المفيدة والممتعة والمسلية والبرنامج يساعد الأطفال في تعلم اللغة العربية بطريقة ممتعة، ويسهم في تطوير مهاراتهم وعلاقتهم الاجتماعية ورفع مستوى تحصيلهم الدراسي).
إضافة إلى الموقع الإلكتروني المليء بالخدمات التفاعلية مع الطفل من خلال البرنامج الذي يضم تطبيقات، يستطيع أي طفل استخدامها في الأجهزة الإلكترونية من خلال الألعاب أو الرسم أو قراءة القصص، التي صممت بصيغة ثري دي لتسهم في جذب الطفل وتساعده في حب القراءة، والبرنامج أنتجته مؤسسة بداية الإعلامية وهي مختصة بتطوير المحتوى التعليمي بالترفيه للطفل ومقرها أبوظبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.