تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    استمطار السحب: استهداف ست مناطق عبر 415 رحلة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    فشل مشروع منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة إثر «فيتو» أميركي    «نتنياهو» هل يورط أمريكا في حرب مع إيران.. ؟!    الدمّاع والصحون الوساع    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    وفاة شقيقة علي إدريس المحنشي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    في حب مكة !    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الفتح يفوز بثلاثية على الرائد    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    رسميًا..الاتحاد يطلب تأجيل لقاء الهلال    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    توصية لإنشاء منظومات رسمية وشعبية تعتني بالتراث    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    الدفاع المدني يحذر مع استمرار هطول الأمطار يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من ملك البحرين    أمير الشرقية يستقبل الزميل «القحطاني»    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    سعودي ضمن المحكمين لجوائز الويبو العالمية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية    إحباط تهريب أكثر من مليون حبة كبتاجون مُخبأة في إرسالية "فلفل وجوافة"    وصفات قرنفل سحرية تساعد بإنقاص الوزن    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    الضويان تُجسّد مسيرة المرأة السعودية ب"بينالي البندقية"    النفط يقلص خسائره بارتفاع جديد    الأمطار تزيد من خطر دخول المستشفى بسبب الربو بنسبة 11%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    5 فوائد مذهلة لبذور البطيخ    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماذا يعني انتخاب ماوريسيو ماكري رئيساً للأرجنتين؟
نشر في الحياة يوم 24 - 11 - 2015

انتخب ماوريسيو ماكري رئيساً للأرجنتين، خلفاً للرئيسة السابقة كريستينا كيرشنر. وهذه هي المرة الاولى منذ أكثر من عقد التي تنتزع فيها المعارضة المحسوبة على يمين الوسط منصب الرئيس من حزب البيرونيين المحسوب على وسط اليسار.
وبنى الليبرالي ماوريسيو ماكري شهرته عندما ترأس نادي بوكا جونيورز العريق لكرة القدم من العام 1995 الى 2007، وفاز ب17 من اهم الكؤوس. ويقول عن هذه المرحلة انها "لحظات سعادة كبرى".
وبدأ ماكري العمل السياسي في 2003 عندما أسس حزبه واعلن التزامه التغيير. وترشح في الانتخابات لمنصب رئيس بلدية بوينس آيرس، لكنه هزم. وبعد سنتين، انتخب نائباً في البرلمان الاتحادي.
وفي العام 2007 تخلى عن رئاسة نادي بوكا جونيورز، واسس حزبه "الاقتراح الجمهوري" اليميني الذي سمح له بالوصول الى رئاسة بلدية العاصمة.
ولد ماكري في الثامن شباط (فبراير) 1959 في مدينة تانديل الصغيرة في مقاطعة بوينيس آيرس، من أب إيطالي، ودرس الهندسة، ثم عمل في مصرف "سيتي بنك"، وتولى ادارة شركات تابعة لمجموعة ماكري التي يملكها والده لنحو 12 عاماً.
وينوي ماكري (56 عاماً)، اعطاء دفع جديد للارجنتين، مثلما قام بتحديث وتنشيط العاصمة خلال ولايتيه على رأس بلديتها.
ووعد ماكري الارجنتينيين بان يكون "رئيساً يتكلم اقل، ويلبي اكثر التطلعات"، ملمحاً بذلك الى الخطب الطويلة والمتكررة للرئيسة المنتهية ولايتها كريستينا كيرشنر.
ولماكري ثلاثة اولاد من زواجه الاول عندما كان في ال22 من العمر. واقترن بعد ذلك بزوجته الحالية جوليانا عواضة، وهي ابنة المغترب اللبناني من مدينة بعلبك إبراهيم عواضة، ومن أم سورية الأصل اسمها إيلسا استير بكر. ولديهما ابنة في الثالثة من العمر.
جوليانا التي ستصبح سيدة الأرجنتين الأولى حين يتسلم زوجها منصبه في كانون الثاني (يناير) المقبل، ملمة بالإسبانية والإنكليزية والفرنسية، وببعض العربية التي تعلمتها في منزل عائلتها وفي اثناء زيارات عدة قامت بها الى دول عربية، زيارتان منها إلى لبنان، وواحدة إلى مصر والمغرب، وهي تشارك بحيوية في أعمال والدها الناشط منذ ستينات القرن الماضي في صناعة المنسوجات في الأرجنتين.
وتحدثت جوليانا في إحدى المقابلات التي أجرتها معها صحيفة "لانكيون" الأرجنتينية، في نيسان (أبريل) 2012 ، وقالت إن والدها مسلم ليبرالي، وان إحدى شقيقتيها تزوجت في الكنيسة من دون معارضة والدها، أما شقيقتها الثانية، فمتزوجة من يهودي ليبرالي أيضاً.
وانتُخب ماكري بعد حصوله على 54 في المئة من الأصوات في الدورة الثانية من الانتخابات التي جرت الأحد الماضي، في مقابل 46 في المئة لمنافسه مرشح اليسار والسلطة دانيال سيولي.
واظهرت نتائج رسمية أولية بعد فرز 10 في المئة من الأصوات فوزه على منافسه.
وبهذا الاقتراع التاريخي، تطوي الأرجنتنين صفحة حكم آل كيرشنر الذي استمر 12 عاماً، بدءاً بنستور كيرشنر (2003-2007)، ثم زوجته كريستينا التي خلفته في الرئاسة. ولم تتمكن كيرشنر التي تراست الارجنتين منذ العام 2007، وهي البلد الذي تملك ثالث أكبر إقتصاد في أميركا اللاتينية، من الترشح لأن الدستور يقصر الرئاسة على ولايتين متتاليتين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.