«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبرز حوادث تفجير الطائرات في العالم
نشر في الحياة يوم 17 - 11 - 2015

على رغم تطوّر أجهزة الرقابة الأمنية في مختلف المطارات، إلا أن وسائل الطيران لم تسلم من التفجيرات الناجمة عن أخطاء تقنية أو أعمال إرهابية على مر العقود، وأقربها وقعاً حادثة تحطّم طائرة شحن روسية من طراز «أنتونوف»، بعد إقلاعها من مطار جوبا، عاصمة جنوب السودان، في 4 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.
ورجحت السلطات في جوبا أن يكون عطل فني طارئ وراء الحادث، مؤكدة أن الضحايا من الركاب هم 12 شخصاً، معظمهم من جنوب السودان، إضافة إلى أفراد الطاقم الستة، في حين أن بقية الضحايا كانوا على الأرض.
وسبق هذه الحادثة نهاية الشهر الماضي، تحطّم طائرة ركاب روسية فوق شبه جزيرة سيناء المصرية في 31 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، ما تسبّب بمقتل جميع ركابها ال224، بعد 23 دقيقة من إقلاعها من مطار منتجع شرم الشيخ.
ورجّح مسؤولون بريطانيون وأميركيون أن يكون سبب تحطّم الطائرة الروسية زرع عبوة ناسفة على متنها، في وقت تبنّت جماعة «ولاية سيناء» التابعة لتنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) عملية التفجير.
وشهدت خطوط طيران عدة حوادث مشابهة على مر الأعوام. ففي عام 1933، تحطمت طائرة أميركية فوق مدينة تشيستيرون بولاية إنديانا، أثناء رحلتها من نيوجيرسي إلى شيكاغو. وكان الترجيح الأوّلي يشير إلى أن الطائرة سقطت بسبب عاصفة رعدية، لكن سرعان ما برزت أدلة تشير إلى وجود قنبلة في مؤخرة الطائرة، ولم يتم العثور على أي مشتبه فيهم حتى بعد انقضاء أكثر من 80 عاماً على تحطّم الطائرة.
وعام 1962، انفجرت طائرة «كونتيننتال إيرلاينز» الأميركية في ولاية إيوا أثناء رحلتها من شيكاغو إلى لوس أنجليس، ما أدى إلى مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 45. وتوصّل التحقيق إلى أن سبب الحادث هو تفجير بالديناميت، وكشف أن انتحارياً قام بوضع مبلغ كبير للتأمين على حياته قبل وقت قصير من الحادث، وأن العبوة الناسفة وُضعت في سلة المهملات المستخدمة في المرحاض الخلفي للطائرة.
ومن أخطر حوادث الطيران التي شهدها العالم، تحطّم طائرة تابعة للخطوط الهندية فوق إرلندا مباشرة عام 1985، أثناء رحلتها من تورونتو في كندا إلى مومباي الهندية، نتيجة انفجار قنبلة زرعها إرهابيون.
واتُّهم أنجرجيت سينغ ريات، وهو من السيخ، بالتسبّب بالحادث الذي أدى إلى مقتل 329 شخصاً.
وعام 1988، تحطّمت طائرة أميركية تابعة لشركة «بان أميركان» فوق مدينة لوكربي الاسكتلندية، بعد 38 دقيقة من إقلاعها من لندن متوجّهة إلى الولايات المتحدة.
وذكر موقع وكالة «سي أن أن» الأميركية، أن الحادث الذي وقع نتيجة انفجار قنبلة على متن الطائرة، أدى إلى مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 259 شخصاً، و11 شخصاً آخرين من سكان القرية قضوا نتيجة سقوط الطائرة. وألقت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة المسؤولية على كلّ من مدير أمن «الخطوط العربية الليبية» عبدالباسط المقرحي، والأمين خليفة فحيمة، وبعد محاكمتهما عام 1999، حكم على المقرحي بالسجن 27 عاماً، فيما تمت تبرئة فحيمة.
وعام 2004، تم تدمير طائرتين روسيتين بقنابل جوية، ما أدى إلى مقتل 44 شخصاً في الطائرة الأولى و46 آخرين على متن الطائرة الثانية. ودرست جهات التحقيق فرضيات عدة، من بينها العمل الإرهابي أو وقوع عطل فني مفاجئ في الطائرتين، إضافة الى احتمال أن يكون سبب الكارثة خطأً بشرياً من جانب طاقميهما أو من جانب طاقم الخدمة الأرضية الذي جهز الطائرتين قبل إقلاعهما من مطار دوموديدوفا، جنوب العاصمة الروسية. لكن خبيراً في نقابة الطيارين المدنيين اعتبر الحديث عن وقوع خطأ بشري أو عطل فني في الطائرتين معاً في وقت واحد «مستحيلاً». وأعلنت مجموعة متطرفة تطلق على نفسها اسم «كتائب الإسلامبولي» مسؤوليتها عن الحادث، دعماً للانفصاليين الشيشان، لكن لم يتم التثبّت من صحة ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.