أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبيعات شركات الأسمنت السعودية تتراجع إلى 2.93 بليون ريال خلال 3 أشهر
نشر في الحياة يوم 31 - 10 - 2015

هبطت مبيعات شركات قطاع الأسمنت المدرجة أسهمها في السوق المالية السعودية خلال الربع الثالث من العام الحالي 2015 لتصل إلى 2.93 بليون ريال، في مقابل 3.8 بليون ريال للربع السابق، بنسبة انخفاض بلغت 23 في المئة، كما تراجعت الأرباح الصافية للشركات بنسبة 16 في المئة إلى 1.097 بليون ريال، من 1.3 بليون ريال للربع الثالث من العام 2014، وفي مقابل أرباح قدرها 1.67 بليون ريال للربع الثاني من العام الحالي بنسبة تراجع 34 في المئة.
وأظهرت القوائم المالية لشركات الأسمنت، تحقيق كل الشركات نتائج مالية إيجابية عن العام الماضي باستثناء شركة أسمنت أم القرى التي سجلت خسارة صافية عن الربع الثالث بلغت 1.7 مليون ريال، في مقابل 6.89 مليون ريال للربع الثالث 2014 بنسبة تراجع في الخسائر 75 في المئة، وفي مقابل 7.6 مليون ريال للربع السابق بنسبة تراجع في الخسائر 77 في المئة.
أما خسائر الشركة عن الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي فبلغت 14 مليون ريال في مقابل 29 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي بنسبة تراجع في الخسائر 51 في المئة. وتصدرت شركة الأسمنت السعودية الشركات الرابحة في قطاع الأسمنت بعد أن استحوذت على 17 في المئة من أرباح كل شركات القطاع عن الأشهر التسعة الأولى بقيمة 764 مليون ريال، في مقابل 806 ملايين ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة تراجع 5.21 في المئة أعادتها الشركة إلى انخفاض المبيعات المحلية، فيما بلغت أرباح الشركة عن الربع الثالث 208 ملايين ريال في مقابل 232 مليون ريال للربع الثالث 2014 بنسبة تراجع 10.3 في المئة، وفي مقابل 254 مليون ريال للربع السابق بنسبة تراجع 18.1 في المئة. وجاءت شركة أسمنت المنطقة الجنوبية في المرتبة الثانية بعد استحواذها على 16.6 في المئة من أرباح القطاع ما يعادل 739 مليون ريال، في مقابل 800 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة تراجع 7.63 في المئة، فيما بلغت أرباح الشركة عن الربع الثالث 202 مليون ريال في مقابل 285 مليون ريال للربع الثالث من العام الماضي بنسبة تراجع 29 في المئة، وفي مقابل 270 مليون ريال للربع السابق بنسبة تراجع 25.2 في المئة.
وحلت ثالثة شركة أسمنت ينبع باستحواذها على 13.4 في المئة من أرباح القطاع ما يعادل 597 مليون ريال، في مقابل 609 ملايين ريال للأشهر التسعة الأولى من 2014 بنسبة تراجع 1.97 في المئة، فيما بلغت أرباح الشركة عن الربع الثالث 145 مليون ريال في مقابل 163 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي بنسبة تراجع 11 في المئة، وفي مقابل 246 مليون ريال للربع السابق بنسبة تراجع 41 في المئة أعادتها الشركة إلى انخفاض كمية المبيعات خلال شهر رمضان وموسمي عيد الفطر وعيد الأضحى.
وأظهرت النتائج المالية تحقيق شركة أسمنت اليمامة أرباحاً صافية عن الأشهر التسعة الأولى بلغت 462.4 مليون ريال، في مقابل 519 مليون ريال، بتراجع نسبته 11 في المئة، أعادتها الشركة إلى ارتفاع طفيف في المصاريف العمومية والإدارية الناتجة من مكافأة الشهرين والتي كانت تفاعلاً مع الأمر الملكي الكريم، والخسائر غير المحققة في المحفظة الاستثمارية في الفترة الحالية، فيما بلغت أرباح الشركة عن الربع الثالث 95.5 مليون ريال في مقابل 137 مليون ريال بنسبة تراجع 30.4 في المئة، وفي مقابل 191.4 مليون ريال للربع السابق بنسبة تراجع 50 في المئة.
وتراجعت الأرباح الصافية لشركة الأسمنت العربية للأشهر التسعة الأولى من العام الحالي إلى 447 مليون ريال في مقابل 501 مليون ريال للعام السابق، بنسبة تراجع 10.8 في المئة، فيما هبطت أرباح الشركة عن الربع الثالث من 2015 إلى 89.5 مليون ريال في مقابل 134 مليون ريال للربع الثالث 2014 بنسبة هبوط 33 في المئة، وفي مقابل 162 مليون ريال للربع الثاني 2015 بنسبة تراجع 45 في المئة.
وسجلت شركة أسمنت القصيم ارتفاعاً في أرباحها عن الأشهر التسعة الأولى بلغت نسبته 4 في المئة إلى 446 مليون ريال في مقابل 429 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي، أعادتها الشركة إلى ارتفاع كمية وقيمة المبيعات وكذا ارتفاع الإيرادات الأخرى، فيما بلغت أرباح الشركة عن الربع الثالث من العام الحالي 115 مليون ريال في مقابل 109 ملايين ريال للفترة نفسها من 2014 بنسبة ارتفاع 6 في المئة، وفي مقابل 168 مليون ريال للربع السابق بنسبة تراجع 31.5 في المئة.
65 بليون ريال القيمة
السوقية لشركات القطاع
يبلغ عدد الشركات المدرجة أسهمها في السوق المالية من قطاع الأسمنت 14 شركة مساهمة، بلغت قيمتها السوقية بحسب إغلاق السوق نهاية الأسبوع الماضي إلى 65 بليون ريال، تُشكل 4 في المئة السوق، في حين تبلع رؤوس أموال شركات الأسمنت 18.4 بليون ريال. وتُعد شركة أسمنت اليمامة الأكبر لجهة رأس المال بين شركات القطاع إذ يبلغ رأسمالها 2.025 بليون ريال، تلتها أسمنت المدينة برأسمال 1.892 بليون ريال، ثم أسمنت الشمالية برأسمال 1.8 بليون ريال، أما أقل شركات القطاع فكانت أسمنت أم القرى برأسمال 550 مليون ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.