المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«للنساء فقط» تظاهرة موسيقية في أوروبا لفنانات مسلمات
نشر في الحياة يوم 28 - 04 - 2009

على مدى ثلاثة أيام متواصلة قدمت فنانات «مسلمات» من أماكن مختلفة من أوروبا عروضاً موسيقية وغنائية في ثلاث مدن هولندية هي أمستردام ودودرخت ولاهاي. وكانت هذه العروض مخصصة للنساء فقط، ما أثار في النفوس حب الاستطلاع. فطلبت «الحياة» من المسؤولين الحضور لتغطية الحدث، فكان مراسلها الرجل الوحيد في قاعة امتلأت بالنساء!
استغرقت الحفلة ساعتين، كنا ننتظر خلالهما مفاجأة أو شيئاً خارج المألوف لنعرف السبب الذي جعل منظمي الحفلة يخصصونها للنساء فقط. لكن شيئاً من ذلك لم يحدث وأصابتنا خيبة أمل لم تستطع تبديدها مشرفة الحفلة التي لم تقدم لنا جواباً شافياً حينما قالت إن «كثيرات من المسلمات لا يستطعن التعريف بمواهبهن بسبب أسرهن».
الفنانات «المسلمات» قدمن من بريطانيا والدنمارك وهولندا ضمن عمل مشترك بين ثلاث مؤسسات في هذه الدول تعنى بشؤون النساء المسلمات من ذوات المواهب الموسيقية. إحدى المشرفات على هذه المؤسسات في بريطانيا والدنمارك، بنغالية، والأخرى سيدة دنماركية شقراء ترتدي الزي الإسلامي. المرأتان تحدثتا عن إنجازات ونضالات في هذا المجال، ولكنهما لم تشيرا إلى أي شيء يتعلق بحرية المرأة وعلاقة ذلك بالموسيقى والغناء. خصّص لكل مشاركة 25 دقيقة، لتقدّم خلالها عدداً من الأغاني. فكانت الفنانة الأولى «تيما» المغربية المولودة في هولندا التي أدت أغاني عربية على إيقاع موسيقى الجاز. اغلب الظن إن هذه الفنانة الشابة جديدة على الغناء لأن ما غنته لم يكن لها وإنما لفنانات عربيات من مصر أو لبنان. وعلى رغم أنها تمتلك صوتاً جميلاً إلا انه بدا غير مشذب وينقصه التدريب. وقد غادرت القاعة مسرعة بعدما أنجزت مهمتها، ما حال دون التواصل معها.
الفنانة الثانية سارة سعيد الباكستانية الأصل والمولودة في لندن قدمت أغنيات كثيرة بالانكليزية، تنوعت إيقاعاتها وتنقلت بين الجاز والراب والهيب هوب. وعلى رغم الطابع الغربي الصرف لأغنياتها، إلا أنها حاولت مزج موسيقاها بالهندية ذات الإيقاعات الراقصة التي تمتاز بسرعتها ونبرها العالي. تملك سارة صوتاً صافياً من طبقة السوبرانو وتنحاز إلى موسيقى الجاز، على رغم أنها تقدم ألواناً غنائية مختلفة إلا أنها تجد نفسها في الجاز أكثر من أي لون غنائي آخر.
المتعة الحقيقية كانت مع الفنانتين الإيرانيتين من أصول كردية والقادمتين من الدنمارك، المغنية شهرزاد وعازفة الدف شورا. إذ قدمتا أغاني صوفية وبعض الأغنيات الكردية المشهورة في كردستان إيران والعراق وتركيا. شهرزاد الصبية المقعدة، غنت من على كرسيها المتحرك وهي تعزف على آلة البزق العديد من الأغنيات الصوفية التي أسرت الجمهور بصوتها العميق القوي. لكن قوة صوتها عند تأدية أغنية « ليلا» (أغنية كردية مشهورة) حرّكت مشاعر بعض النساء الكرديات في الصالة، فنزلن إلى المسرح وشكلن حلقة ورقصن الدبكة الكردية المعروفة وسط تصفيق الحاضرات. ما جعل مقدمة الحفلة تطلب من شهرزاد وشوار، المزيد من الغناء على رغم انتهاء الوقت المخصص لهما.
ومع كل الملاحظات على هذه الحفلة ذات الجنس الواحد، إلا أنها استطاعت أن تحرّك شيئاً ما في نفوس الهولنديات اللواتي كن يتمايلن في القاعة مع الإيقاع الشرقي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.