انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طهران تحذر واشنطن من «أحلام وهمية» وتشيد بتأثير «خطاب تصدير الثورة»
نشر في الحياة يوم 07 - 08 - 2015

حضت إيران الولايات المتحدة أمس، على انتهاز «فرصة استثنائية لإصلاح الماضي واختبار طريق جديد»، ودعتها إلى التخلي عن «أحلام وهمية» في السياسة الخارجية ترتكز إلى «منطق الإكراه والتهديد». واعتبرت طهران أن «خطاب تصدير الثورة» يؤشر إلى «قوتها دولياً».
وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما حذر من رفض الكونغرس الاتفاق النووي المُبرم مع طهران «سيجعل أي إدارة أميركية مصممة على منع إيران من امتلاك سلاح نووي، تواجه خياراً وحيداً: حرب أخرى في الشرق الأوسط»، كما سيفقد الولايات المتحدة «صدقيتها بوصفها زعيمة للديبلوماسية وحجر زاوية في النظام العالمي». ونبّه إلى أن البدائل التي طرحها منتقدو الاتفاق «مشابهة لحجج سمعناها قبل الحرب على العراق»، وزاد: «من سخرية القدر أن المستفيد الأكبر من هذه الحرب في المنطقة، كانت إيران التي عززت موقعها الاستراتيجي عبر إسقاط صدام حسين، عدوها منذ وقت طويل».
وأشار إلى أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي عارضت الاتفاق علناً، معتبراً أن «إيران مسلحة نووياً تشكّل خطراً اكبر على إسرائيل والولايات المتحدة والعالم، من إيران تستفيد من العقوبات».
وعلّق وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على خطاب أوباما، متهماً المسؤولين الأميركيين ب»محاولة التهرّب من حقائق تاريخية، من خلال تصدير الأزمات». ولفت إلى أن «عشرات السنوات من السياسة الخاطئة إزاء الشعب الإيراني، لم تحقق أي مكاسب لأميركا، وهناك الآن فرصة استثنائية لإصلاح الماضي واختبار طريق جديد، حقّق خلال سنتين إنجازاً ضخماً لجميع أنصار السلام»، في إشارة إلى المفاوضات التي أفضت إلى اتفاق فيينا النووي.
وأشار إلى أن «العالم المتحضر تخلى منذ نحو قرن، عن خيار الإكراه والتهديد في السياسة الخارجية»، معتبراً أن «الإدارات الأميركية السابقة أضاعت فرصاً مهمة، بسبب عقائدها الخاطئة وأحلامها الوهمية». وحض واشنطن على أن «تستثمر هذه الفرصة التاريخية، لكسب ثقة الشعب الإيراني التي فُقدت بسبب عقود من السياسات الخاطئة وعدائية الولايات المتحدة».
إلى ذلك، رأى إسحق جهانكيري، النائب الأول للرئيس الإيراني حسن روحاني، أن «مناهضي الاتفاق النووي يشكّلون 4 في المئة من الشعب»، مستنداً في ذلك إلى استطلاعات رأي أعدّتها مراكز موثوقة. واعتبر أن نبرة الانتقادات التي يوجّهها المعارضون، «يجب أن تتناسب مع هذه النسبة»، وحضهم على الامتناع عن التعليق عن الاتفاق ب»لهجة تهكمية».
لكن رجل الدين المتشدد أحمد علم الهدى، خطيب صلاة الجمعة في مدينة مشهد عضو مجلس خبراء القيادة، اعتبر أن الاتفاق «ينتهك خطوطاً حمراً» حددها مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي، محذراً من أن الغرب «يتآمر لاستغلال الاتفاق لكشف الأسرار الدفاعية الإيرانية».
أما علي اكبر ولايتي، مستشار الشؤون الدولية لخامنئي، فرأى أن «خطاب تصدير الثورة الإسلامية يُعدْ من الأمور الدالة على قوة إيران دولياً»، وزاد: «نشهد الآن أحداثاً تبلورت في المنطقة والعالم، وتأثّرت بخطاب إيران».
إسرائيل - أميركا
خطاب أوباما لم يجد تجاوباً في إسرائيل أيضاً، اذ قال وزير الاستخبارات في الدولة العبرية إسرائيل كاتس: «كنت أفضّل أن يكون خطاب الرئيس الأميركي مختلفاً، لكن هذا هو الوضع. يجب أن نكون قادرين على التخلص من تهديدات (إيران) بتدميرنا، وعلى الدفاع عن أنفسنا بأنفسنا، إذا دُفعنا إلى ذلك».
لكن الرئيس الإسرائيلي ريئوفين ريفلين أبدى «قلقاً عميقاً إزاء خط المواجهة الذي انفتح بين أوباما و(رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتانياهو، و(وضع) العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل»، وزاد: «شنّ رئيس الوزراء حملة على الولايات المتحدة، كما لو أن الطرفين متساويان، وهذا يضرّ بإسرائيل». ونبّه إلى أن إسرائيل تعاني «عزلة كبرى عن العالم»، محذراً نتانياهو من أن تأتي معارضته الاتفاق مع إيران «على حساب إسرائيل في نهاية المطاف».
أمانو - الكونغرس
في غضون ذلك، أغضب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أعضاء جمهوريين في الكونغرس، بعد رفضه إطلاعهم على «خريطة طريق» سرية توصلت إليها مع طهران، للتحقيق في «أبعاد عسكرية محتملة» للبرنامج النووي الإيراني.
أمانو الذي شارك في جلسة للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، دافع عن موقفه قائلاً: «واجبي القانوني هو حماية سرية وثائق. تخيّلوا لو أن بلداً سلّمني معلومات سرية، ولم أحترم التزامي، (حينها) لن يشاركنا أي بلد معلومات (سرية). هذا الوضع ينطبق على الولايات المتحدة أيضاً، اذ لدينا اتفاق سري معها، ولا يمكنني إفشاءه». وأبلغ الكونغرس أن مصادقته على الاتفاق النووي «سيقلّص النشاطات النووية الإيرانية، وسيكون لدينا أقوى نظام تحقّق في إيران».
لكن السيناتور الجمهوري بوب كوركر، رئيس اللجنة، لفت إلى أن «معظم أعضائها غادروا (الجلسة) ولديهم أسئلة اكثر بكثير مما كان لديهم قبل الاجتماع»، مضيفاً انه بات «أقلّ اطمئناناً» في شأن الاتفاق. وأسِف لأن أعضاء اللجنة لم يتمكّنوا خلال لقائهم أمانو «من نيل تأكيد بإمكان دخول مجمّع بارشين» العسكري الإيراني الذي تشتبه الوكالة الذرية في أن إيران أجرت فيه اختبارات سرية لصنع سلاح نووي.
ونبّه السيناتور الجمهوري تيد كروز إلى أن ما سمعه «لا يثير أدنى ارتياح» إلى الصفقة مع طهران.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.