الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خادم الحرمين الشريفين يرعى المؤتمر الدولي عن أثر التجمعات والحشود البشرية على الصحة العامة
نشر في البلاد يوم 23 - 10 - 2010

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - تبدأ اليوم السبت، فعاليات المؤتمر الدولي عن أثر التجمعات والحشود البشرية على الصحة العامة، الذي تنظمه وزارة الصحة في فندق هيلتون جدة، بمشاركة أكثر من 500 شخص، منهم 30 خبيراً عالمياً. وقال معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، في تصريح بهذه المناسبة " إن رعاية خادم الحرمين الشريفين لهذا المؤتمر، يؤكد اهتمامه "أيده الله" وحرصه الشديد في الحفاظ على صحة وسلامة الحجاج، وقاصدي بيت الله الحرام، وتوفير أجواء آمنة سليمة، ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة". وأوضح معاليه، أن المؤتمر يهدف إلى الإطلاع على التجارب العلمية و العملية التي سبق التعامل معها في ظروف مشابهه وبما يعزز من زيادة فاعلية الإجراءات الصحية التي يتم اتخاذها للتعامل مع التجمعات و الحشود البشرية خلال مواسم العمرة والحج , إضافة لإستعراض تجربة المملكة العربية السعودية لموسم الحج كونها تجربة فريدة من نوعها على اعتبار أنها تدير أكثر من مليوني حاج في نطاق جغرافي وزمني محدد مما جعلها مثالا يحتذى به.
وأِشار إلى أن المؤتمر يشهد "بإذن الله"، مشاركة 30 خبيراً عالمياً يمثلون وزارة الصحة الأمريكية ووزارة الصحة الألمانية و منظمة الصحة العالمية و مراكز مكافحة الأمراض بالولايات المتحدة الأمريكية والجامعة العربية والمكتب التنفيذي لوزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي والجمعية العالمية للسفر والبنك الإسلامي والفيفا الدوليين، إلى جانب مشاركات علمية متميزة من القطاعات الحكومية المحلية مثل لجنة الحج العليا و لجنة الحج المركزية و وزارة الداخلية ووزارة الحج ووزارة الصحة ووزارة الثقافة والإعلام ووزارة الشئون البلدية و القروية و وزارة الشئون الإسلامية ووزارة النقل و هيئة الهلال الأحمر السعودي والهيئة العامة للطيران المدني إضافة إلى مركز الملك فهد لأبحاث الحج و الجامعات السعودية .
ولفت إلى أنه سيتم على هامش افتتاح المؤتمر، عقد لقاء جانبي يشارك فيه كلاً من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي، إضافة إلى وزراء الحج والثقافة والإعلام والعمل والمديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية ووزراء الصحة في لبنان واليمن وعمان، لمناقشة موضوعات أهمية طب الحشود والتجمعات البشرية، ودور الإعلام و التوعية الصحية، وأهميتهما خلال التجمعات البشرية، وكذلك النواحي الطبية والعلاجية المهيأة لهم، كما ستقوم وزارة البلديات والشئون القروية بعرض خبراتها الثرية في مجال الهندسة المدنية وصحة البيئة .
وعبر عن أمله في أن يخرج المؤتمر، بتوصيات ومقترحات تسهم في دفع مسيرة العمل الصحي وبالأخص فيما يتعلق بطب الحشود والتجمعات البشرية . وبين معالي وزير الصحة، أن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية اعتمدت فعالياته وأنشطة المؤتمر بواقع (27) ساعة تدريبية في مجال التعليم المستمر الذي تستمر فعالياته على مدى ثلاثة أيام من الثامنة صباحا إلى الخامسة مساء، إضافة إلى فعاليات الطاولة المستديرة التي ستستمر إلى الثامنة مساء من يوم افتتاح المؤتمر.
ومن جهة اخرى يشارك صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي ومعالي وزير الحج الدكتور فواد بن عبدالسلام فارسي ومعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ومعالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه ومعالي المدير العامة لمنظمة الصحة العالمية الدكتورة مارجريت تشان في مناقشات الطاولة المستديرة التي يرأسه معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة التي ستعقد في الساعة السادسة من مساء يوم السبت القادم 15/ 11/ 1431ه خلال افتتاح أعمال المؤتمر الدولي لطب الحشود والتجمعات البشرية الذي تنظمه وزارة الصحة في فندق هيلتون بجدة برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - يحفظه الله - ويستمر لمدة ثلاثة أيام . وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة رئيس اللجنة الإعلامية للمؤتمر الدكتور خالد مرغلاني أنه سيشارك في مناقشات الطاولة المستديرة ووزراء الصحة في كل من لبنان واليمن وعمان ، حيث سيتم مناقشة عدد من المواضيع ومن أبرزها أهمية طب الحشود والتجمعات البشرية ودور الإعلام و التوعية الصحية وأهميتهما خلال التجمعات البشرية وكذلك النواحي الطبية والعلاجية المهيأة لهم إضافة إلى الاشتراطات الصحية الواجب توافرها والدور الفاعل والمؤثر للخبرات والمعلومات في مجال التجمعات والحشود البشرية .
وأضاف الدكتور مرغلاني أنه من المؤمل بإذن الله الخروج بتوصية حول إمكانية إنشاء مركز عالمي للتجمعات البشرية وأثره على الصحة العامة لمنطقة مكة المكرمة تحت إشراف منظمة الصحة العالمية يعنى بإجراء الدراسات والبحوث الخاصة بالتجمعات البشرية وتأثير ذلك على الصحة العامة واقتراح التطبيقات العلمية المناسبة المبنية على الدراسات البحثية المنضبطة وتدريب ذوي العلاقة على تلك التطبيقات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.