وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عقب الجلسة الافتتاحية لقمة الكويت الاقتصادية اليوم .. قادة الدول الخليجية يدشنون هيئة الربط الكهربائي لدول المجلس
نشر في البلاد يوم 14 - 12 - 2009

يدشن أصحاب الجلالة والسمو قادة مجلس دول الخليج العربي هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم في الساعة السابعة والنصف وذلك بعد الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذي تستضيفه الكويت في قصر بيان الرئيسي.
و"البلاد" يسعدها أن تنشر اليوم عن هذا المشروع الضخم الذي يُشكل عملاً كبيراً:
هيئة الربط الكهربائي
تأسيس هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية:
بناءً على المادة التاسعة عشرة من الاتفاقية الاقتصادية الموحدة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي تنص على "تتعاون الدول الأعضاء في مجالات النقل البري والبحري والاتصالات، وتعمل على تنسيق وإقامة مشاريع البنية الأساسية، كالموانئ والمطارات ومحطات الماء والكهرباء والطرق مما يؤدي إلى تحقيق التنمية الاقتصادية المشتركة وترابط النشاطات الاقتصادية.
فقد اتفقت دول مجلس التعاون على تأسيس هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي العربي بهدف ربط الشبكات الكهربائية بينها، وصدور المرسوم الملكي رقم/ 21 بتاريخ 28/ 7/ 2001 بإنشائها ويكون مقرها مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية.
الهدف من إنشاء الهيئة:
1- ربط شبكات الطاقة الكهربائية بين الدول الأعضاء عن طريق توفير الاستثمارات اللازمة لتبادل الطاقة الكهربائية لمواجهة فقدان القدرة على التوليد في الحالات الطارئة.
2- تخفيض احتياطي التوليد بالأنظمة لكل من الدول الأعضاء.
3- تحسين اعتمادية نظم الطاقة الكهربائية في الدول الأعضاء.
4- توفير أسس تبادل الطاقة الكهربائية بين الدول الأعضاء بما يخدم النواحي الاقتصادية ويدعم موثوقية الإمداد الكهربائي.
5- التعامل مع الشركات والهيئات القائمة على مرافق الكهرباء في الدول الأعضاء وغيرها من أجل تنسيق عملياتها وتعزيز كفاءة التشغيل مع مراعاة الظروف الخاصة لكل دولة.
6- متابعة التطور التقني العالمي في مجال الكهرباء والعمل على استخدام أفضل التقنيات الحديثة لتعزيز الربط الكهربائي بين الدول الأعضاء.
مجلس إدارة الهيئة:
طبقاً للمادة السابعة عشرة من النظام الأساسي للهيئة، يتكون مجلس إدارة الهيئة من اثني عشر (12) عضواً، تعين كل دولة عضوين وتكون رئاسة المجلس بشكل دوري بين الدول حسب ترتيب الحروف الأبجدية لأسماء الدول، وتترأس دولة قطر الدورة الحالية من 22 أبريل 2008 ولمدة ثلاث سنوات ويرأس مجلس الإدارة م/ يوسف بن أحمد جناحي، ونائب رئيس المجلس م/ عيسى بن هلال الكواري.
اللجان المنبثقة من المجلس:
1. لجنة متابعة تنفيذ المشروع والمناقصات.
2. لجنة الاتفاقيات والدراسات.
الجمعية العامة للهيئة:
1. الجمعية العامة العادية.
2. الجمعية العامة غير العادية.
مشروع الربط الكهربائي الخليجي:
تفعيلاً للاتفاقية الاقتصادية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي، اقترحت الأمانة العامة لمجلس التعاون إقامة مشروع الربط الكهربائي بين شبكات كهرباء الدول الأعضاء وبرعاية منها، فقد أجرت الأمانة في عام 1986م الدراسة الأولى لجدوى الربط الكهربائي الخليجي من خلال لجنة إشراف مكونة من الدول الأعضاء وبتمويل من الصندوق السعودي للتنمية الصناعية،وقام بتنفيذ هذه الدراسة معهد الأبحاث بدولة الكويت وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالتعاون مع الدار السعودية للخدمات الاستشارية بالمملكة العربية السعودية.
وفي عام 1988م بناءً على توجيه اللجنة التأسيسية لمشروع الربط الكهربائي المكونة من وكلاء الوزارات المعنية بالشأن الكهربائي بتحديث الدراسة الأولى فقد تم إجراء الدراسة الثانية عام 1990م، نفذتها الشركة الاستثمارية الكندية (هيدوكوبيك)، بمساعدة بنك الخليج الدولي والاستشاري (سعودي كونسلت) بالمملكة العربية السعودية وجاءت نتائج هذه الدراسة لتؤكد نتائج الدراسة الأولى.
وفي اجتماع المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الذي عقد في مسقط 1997م اعتمد نتائج الدراسة والاخذ بتوصية تنفيذ المشروع من حيث المبدأ لتنفيذ المرحلة الأولى على أن تقوم الهيئة عند إنشائها بتحديث دراسة المشروع.
وفي عام 2001م أنشئت هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون حيث قامت في عام 2003م.
وفي عام 2004م أقر مجلس الإدارة بتاريخ 26-5-2004م نتائج الدراسة والموافقة على الآلية التي اتبعها الاستشاري في عملية تقييم الشركات المؤهلة لتنفيذ مختلف عناصر المشروع.
وكانت بداية تشغيل المشروع من دولة الكويت بتاريخ 17-2-2009م.
فوائد الربط الكهربائي الخليجي:
- مشاركة الدول المترابطة في احتياط التوليد مما سيخفض احتياطي قدرات التوليد على نصف اجمالي الاحتياطي المطلوب.
- المساندة الاستراتيجية في حالات الانقطاع الشامل للكهرباء في احدى الدول او في حالات الطوارئ.
- الاستغناء عن بناء محطات توليد تزيد قدرتها عن 5000 ميجاواط.
- توفير أسس تبادل الطاقة بين الدول بما يخدم النواحي الاقتصادية ويدعم الموثوقية.
- تعزيز مساهمة قطاع الكهرباء في زيادة الناتج الاقتصادي لدول المجلس.
- تنمية الصناعات الخليجية في مجال صناعة المعدات الكهربائية وقطع الغيار.
- تقليل الاستثمارات اللازمة للطاقة الكهربائية.
مراحل تنفيذ مشروع الربط الكهربائي الخليجي:
المرحلة الأولى:
ربط شبكات كهرباء مملكةالبحرين، المملكة العربية السعودية، دولة قطر، دولة الكويت من خلال
- خط ربط كهربائي مزدوج الدائرة جهد 400 ك. ف من محطة الزور بدولة الكويت وحتى محطة الدوحة الجنوبية بدولة قطر بطول يزيد عن 800 كم.
- إنشاء 6 محطات تحويل جهد 400 ك. ف (محطة الزور بالكويت، محطة الجسرة بمملكة البحرين، محطة الدوحة الجنوبية بدولة قطر، ثلاث محطات في الفضالي وغونان وسلوى بالمملكة العربية السعودية).
- خط ربط كهربائي مزدوج الدائرة جهد 400 ك. ف من محطة غونان بالمملكة العربية السعودية وحتى محطة التحويل بالجسرة بمملكة البحرين عبر كابل بحري تحت مياه الخليج العربي.
- محطة تحويل الذبذبة بالفاضلي.
- مركز تحكم رئيسي بغونان.
المرحلة الثانية:
تم الانتهاء من هذه المرحلة عام 2006م برفع كفاءة شبكتي دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وربط الشبكة الكهربائية بينهما عن طريق محطة العوهة في دولة الإمارات العربية المتحدة ومحطة الواسط في سلطنة عمان.
المرحلة الثالثة:
بدأت بالدخول المبكر لدولة الإمارات العربية المتحدة عن طريق إنشاء الخط الهوائي (الجزء السادس) الواصل بين محطة السلع بدولة الإمارات العربية المتحدة ومحطة سلوى بالمملكة العربية السعودية، ضمن المرحلة الثالثة للمشروع وبذلك يبدأ تشغيله خلال عام 2011م.
اتفاقية الربط الكهربائي الخليجي:
تهدف الاتفاقية العامة إلى تنظيم العلاقة بين الدول المشاركة فيما يختص بالأمور السيادية والهامة ومن أهمها ما يلي:
- إعطاء الهيئة لممارسة الأعمال المناطة بها والدخول في اتفاقيات مع الدول.
- الدخول في اتفاقية تبادل وتجارة الطاقة مع مرافق الكهرباء بدول المجلس سواء الجهات الناقلة أو الجهات المتاجرة أو الجهات المعنية بتجارة الطاقة.
- إلزام مرافق الكهرباء بدولة المجلس باحترام الالتزامات الناشئة عن اتفاقية تبادل وتجارة الطاقة.
- التأكيد على وظائف مشروع الربط الكهربائي.
- توضيح أسس وآلية دفع المصروفات التشغيلية للهيئة والجهات الرقابية والأسس التي تتبعها في تنظيم والتي تمثلت في مبادئ التنظيم.
- تحديد الجهة المسؤولة عن الرقابة على أداء الهيئة والإيفاء بالتزاماتها الواردة ضمن اتفاقية تبادل وتجارة الطاقة.
اتفاقية تبادل وتجارة الطاقة:
ويتم بموجيها تبادل وتجارة الطاقة الكهربائية بين دول المجلس من خلال الشبكة المترابطة لهيئة الربط الكهربائي الخليجي والهدف منها وضع الشروط والقواعد الأساسية المنظمة لعمليات تبادل وتجارة الطاقة بين شبكات الأعضاء.
وتتكون من البنود التالية:
- الشروط العامة.
- الشروط المنظمة للربط واستخدام شبكة الربط الكهربائية الخليجية.
- الشروط المنظمة لتبادل وتجارة الطاقة.
- وضع المعايير الفنية اللازمة لمتطلبات الربط واستخدام شبكة الربط الكهربائية الخليجية.
- وضع المعايير الفنية لأجهزة قياس وقراءة الطاقة عند نقاط الربط مع الشبكة المحلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.