مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مشروعات غطاء نباتي ومكافحة التصحر.. أمير الشرقية يدشن منتدى «الاستثمار البيئي»    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    «رؤى المدينة» و«هيلتون» يوقعان اتفاقية لافتتاح ثلاثة فنادق    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    "القروض الخضراء" لتمويل المشروعات صديقة البيئة    "تاسي" أخضر و7 صفقات خاصة ب318 مليونا    الاحتلال يواصل قصف المدن الفلسطينية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    القيم تتصدع في غزة    موسكو تدرج زيلينسكي في قائمة المطلوبين    في مؤجلة من الجولة ال 28.. الأهلي يستقبل الهلال في كلاسيكو الجوهرة    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    في انطلاق الجولة 31 من " يلو".. القادسية يسعى للصعود من بوابة " أحد".. والبكيرية يواجه العدالة    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    باسم يحتفل بعقد قرانه    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    «الجوازات»: صلاحية جواز السفر 3 أشهر للدول العربية و6 لبقية الدول    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "زرقاء اليمامة".. نهاية رحلة فنية زاخرة    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    طريقة عمل كروكان الفواكه المجففة بالمكسرات وبذور دوار الشمس    الهلال ينهي تحضيراته لمؤجلة الأهلي من الجولة 28 في دوري روشن    الدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي: "ندعوا دول العالم إلى ضرورة التحرك لوقف جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني"    محمد عبده سافر قبل"11"يوم .. وتماثل للشفاء حسب التقارير الطبية    منافسات الجولة ال31.. تنطق غداً بثلاث مواجهات    معارك السودان تستمر    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    المملكة تستضيف اجتماعيّ المجلس التنفيذي والمؤتمر العام ل"الألكسو"    كلوب: مدرب ليفربول المقبل لن يواجه صعوبات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام هيئة التراث بالمنطقة    ميسي يسجل ثلاثة أرقام قياسية جديدة في الدوري الأمريكي    20 ألف مستفيد من خدمات مستشفى الأسياح    تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    توقعات بهطول أمطار رعدية خفيفة على معظم مناطق المملكة    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخدمات الطبية للقوات المسلحة حقائق وإنجازات .. اهتمام خاص من سمو ولي العهد الأمير سلطان بتطبيق أفضل النظم والتقنيات الطبية
نشر في البلاد يوم 12 - 12 - 2009

أولى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام اهتماماً بالغاً بمقومات العلاج الطبي عبر مؤسسات القوات المسلحة، وبالتالي فقد شهدت الدولة أعزَّها الله افتتاح العديد من المستشفيات والمراكز الطبية التخصصية التي أسهمت إسهاماً بالغاً في توفير العناية الطبية للمواطنين بل والمقيمين والزائرين من مختلف بقاع العالم.
مستشفى القوات المسلحة بتبوك
افتتح المستشفى في 2/ 10/ 1400ه بسعة «129» مائة وتسعة وعشرين سريراً، ويقع مستشفى القوات المسلحة داخل مدينة الملك عبدالعزيز العسكرية بتبوك وقد روعي في تصميمه الدِّقة المتناهية في الطرز المعمارية الحديثة وملاءمته للبيئة المحيطة به، وفي الطريق المؤدي إلى مدينة الملك عبدالعزيز العسكرية خُصِّص مستشفى الملك خالد للقوات المسلحة كمركز تأهيلي للمرضى من كبار السن من الرجال والنساء والمعوقين بالإضافة إلى قسم الصحة النفسية والعزل ويوجد بالمركز قسم متكامل للطب الوقائي وصيدلية عامة ومختبر وتبلغ طاقة البرنامج السريرية حوالي أربعمائة وعشرين سريراً «420» وتوفرت للبرنامج كمثيله من مستشفيات القوات المسلحة الأخرى أحدث الأجهزة الطبية عالية التقنية.
ويعد البرنامج أول من أدخل تقنية جراحة المناظير بالمملكة العربية السعودية وقد أقيم بها المركز الوحيد للتدريب على هذا النوع من العمليات اضافة إلى الدورات التأسيسية للتدريب على استئصال المرارة بالمنظار واستخدام المناظير ايضاً في جراحات الأنف والأذن والحنجرة، وهناك وحدة زراعة القرنية وزراعة الكلى كذلك تم تحديث وتطوير وحدة جراحة التجميل وجراحة الرأس والوجه والتي تعالج جميع حالات التشوهات الخلقية باستخدام التقنية الحديثة للجراحات الميكروسكوبية «المجهرية» وزراعة الأعضاء المبتورة: ويهتم البرنامج بعقد الدورات التدريبية واجراء امتحانات الزمالة بقسميها في الجراحة العامة وجراحة العيون ويأتي ذلك في إطار تأهيل الأطباء تأهيلاً عالياً كلاً في مجاله لما لهذه البرامج من آثار إيجابية مباشرة على كل من المريض والمتدرب.
مستشفى القوات المسلحة بالهدا ومركز التأهيل بالطائف ومستشفى الأمير سلطان
في الخامس والعشرين من شهر شعبان عام 1400ه تفضل الملك خالد بن عبدالعزيز "رحمه الله"، بتشريف حفل الافتتاح.
ويقع مستشفى القوات المسلحة بالهدا في منطقة تعتبر من أفضل وأجمل المواقع في المملكة العربية السعودية في جو من الطبيعة الجميلة إذ يرتفع عن سطح البحر بأكثر من 500 متر بمنطقة جبال الهدا بالطائف وهو مشيد على أحدث الطرز وملحق به المرافق السكنية ومرافق المساندة وكان يستوعب في بداية افتتاحه لعدد ثلاثمائة وثمانية عشر سريراً «318» ويضم الآن «571» سريراً.
ومع النهضة الشاملة التي تشهدها بلادنا الحبيبة تم توسعته عام 1406ه بالعديد من الغرف المجهزة بالإمكانات الطبية المتطورة بالإضافة إلى أجنحة العناية المركزة وقسم خاص بالأطفال لتقديم الخدمات الطبية المتكاملة والعديد من العيادات التخصصية وأقسام الأشعة والعلاج الطبيعي وقسم الطوارئ المجهز بمهابط الطائرات العمودية وغرف العمليات المصغرة لإجراء الحالات الإسعافية السريعة، إضافة إلى ما يحتويه المستشفى من أقسام مختلفة منها علاج أمراض النساء والولادة وغرف الضماد وجراحات الحروق والتجميل وأقسام زراعة الكلى والمفاصل واستبدالها، وجراحات الأعصاب وزراعة القرنية وقسم لجراحة المخ وقسم خاص لزراعة الجمجمة بالكمبيوتر ورسم الجسم بالذرة وصيدلية للرجال وأخرى للنساء بالإضافة إلى مركز التأهيل بالطائف ومستشفى الأمير سلطان.
مستشفى القوات المسلحة ومركز الطب الجوي بالظهران
يقع هذا المستشفى داخل قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران بالمنطقة الشرقية حيث تم بناؤه عام 1375ه بسعة خمسين سريراً «50» واستكمل بناؤه وافتتح رسمياً في الثاني والعشرين من المحرم لعام 1401ه حيث كانت السعة في ذلك الوقت مائة وعشرة أسرة «110» ولقد تطور المستشفى تطوراً هائلاً في جميع أقسامه ومبانيه لتزداد طاقته الاستيعابية إلى قرابة المئتين وخمسة وعشرين سريراً «225». ويتوفر بالمستشفى كباقي مستشفيات القوات المسلحة الأخرى العديد من الأجهزة الحديثة والمتطورة داخل جميع أقسامه منها جهاز تفتيت الحصى وجهاز الأشعة المقطعية بالاضافة إلى أجهزة العلاج الطبيعي وأجهزة الليزر المتوفرة بعيادة الأسنان،ويضم المستشفى العديد من العيادات وكذلك تم إعداد برنامج للتعاون المشترك بين المستشفى ومركز تأهيل المعاقين بالدمام.
ويوجد أيضاً مركز الطب الجوي الذي يمثل معلماً مهماً حيث يمثل نقلة نوعية في مجال طب الطيران وهو يقوم بإعداد دورات التدريب الفسيولوجي الأولي لأطقم القوات الجوية وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة الدورية والسنوية للمشتغلين في مجال الليزر والدفاع المدني والمراقبة الجوية كذلك برنامج مراقبة البيئة والصحة المهنية ويعطي المركز المجال التدريبي الأولوية التي تمثل هدفه الأساسي.
مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة
افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود (رحمه الله) مستشفى القوات المسلحة بجدة يوم الثلاثاء 12 من ذي القعدة 1402ه الموافق 31 أغسطس 1982م، ولقد واكب هذا المستشفى كل تخصص طبي بالمقاييس العالمية للنواحي الطبية والتمريضية، ويعد هذا المستشفى أكبر مركز طبي متخصص في المنطقة الغربية للمملكة العربية السعودية وتبلغ قدرته الاستيعابية قرابة «226» مئتين وستة وعشرين سريراً تقريباً،ويميز برنامج مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة وجودمركز متخصص في مجال العلاج الشامل لمرضى داء السكري بما في ذلك معالجة الأقدام لمرضى السكر وأمراض العيون ومختبر طبي متكامل لإجراء كافة التحاليل اللازمة والمتقدمة وصيدلية مركزية تغذي الصيدليات الفرعية الموجودة داخل المستشفى بالإضافة إلى قسم خاص للتغذية والحمية الخاصة بمرض السكر،وهناك العديد من الأقسام والوحدات المتخصصة التي ساهمت بشكل فعال في تقديم الخدمة الطبية المتخصصة كمثيلاتها من مستشفيات القوات المسلحة.
ولقد كان لاستخدام الأغشية الصناعية الكلوية الأكثر مطابقة في العالم والتي يتم فيها استخدام أنقى مياه في الشرق الأوسط المساعدة في تنقيص وتقليص وقت غسيل الكلى من ست ساعات إلى ساعتين فقط وهذا يعني إعطاء المزيد من الوقت والفرص للعديد من المرضى.
مستشفيات القوات المسلحة بالجنوب
يتكون من مستشفيين رئيسيين هما:
- مستشفى مدينة الملك فيصل الذي تم افتتاحه عام 1395ه.
- مستشفى القوات المسلحة بالجنوب الذي تم افتتاحه عام 1402ه.
يتبع البرنامج أكثر من أربعة عشر مستوصفاً منتشرة بكافة الأماكن بالجنوب وبهم ما يزيد على مائتين واثنين وسبعين سريراً «272» يعتبر البرنامج من المستشفيات الرائدة في عمليات القلب المفتوح والتي بدأ في اجرائها منذ عام 1412ه باستبدال الصمام الأورطي والتاجي وعمليات المفرعات التاجية والشريانية وكذلك عمليات تقويم الأوعية التاجية تحت الجلد عن طريق البالون.
كما تبنى البرنامج كبقية مستشفيات القوات المسلحة الأخرى عمليات زراعة الكلى وقد أخذ البرنامج على عاتقه فكرة منسق زراعة الكلى الذي يعتمد على الزيارات الميدانية الدورية لتشجيع التبرع بالكلى من المتوفين دماغياً.
وفي عام 1412ه تم افتتاح مشروع التوسعة للبرنامج حيث شملت اضافة جناح التشخيص بالرنين المغناطيسي والتشخيص بالتصوير بالأشعة المقطعية وتخطيط الأوعية الدموية والتنظير الطيفي وفحص الاجهاد واستخدام أجهزة تفتيت الحصى والماسح الطبقي، مع تحديث لغرف الأشعة كذلك تم تنفيذ المختبر المركزي وبنك الدم مع ادخال أحدث ما وصلت إليه التقنية في صناعة أجهزة المختبرات التي تعمل بالنظام الآلي لتلافي نسبة الخطأ البشري.
هذا وقد تم تدعيم المختبر المركزي بأجهزة فحص بكمان «الفحص العام» وبالمناظير ومزرعة الدم وفحص ومطابقة الأنسجة وفحص مرضى الايدز وثلاجات لحفظ الدم عالية التقنية.
ذلك بالاضافة إلى وحدة أمراض الكلى «زراعة - غسيل الكلى» وقسم القسطرة القلبية، والعلاج الطبيعي واستخدامات الكمبيوتر في خدمات المرضى وخدمات الإدارة المالية والتموين والصيانة، واستهدفت المرحلة الثانية من التوسعة فيما بعد:
أ - خدمات الليزر في العمليات الجراحية العامة وجراحات العيون والعظام.
ب - خدمات عمليات المخ والأعصاب.
مجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران
افتتح المجمع في عام 1409ه وهو يعد من أروع المباني التي تتسم بالروعة الهندسية المعمارية في خدمة الأهداف الطبية، ولقد تم تأسيسه بهدف تشغيل مستشفى القوات المسلحة بالظهران والأكاديمية الطبية العسكرية حيث استقبل أول مرضاه في شهر صفر من عام 1408ه، وكانت طاقته الاستيعابية حين ذاك ثلاثمائة وستة عشر سريرا «316» بالاضافة إلى خدمات الرعاية الثانوية والتخصصية وخدمات علاج الطوارئ والحوادث وعيادات الرعاية الصحية الأولية والشاملة ويقدم البرنامج خدماته الطبية والصحية لمرضى القلب والعناية المركزة للقلب وأمراض وزراعة الكلى والأعصاب والمسالك البولية والعيون والطب النفسي وأمراض النساء والولادة والأطفال الخدج وغسيل «ديلزة» الدم لمرضى الفشل الكلوي وجراحات التجميل والحروف والجراحات العامة ومبحث الدم والأنسجة والأشعة التشخيصية بأنواعها المختلفة والعظام والجهاز الهضمي والأسنان وعلاج الأنف والأذن والحنجرة.
ويعتبر مجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران مركزاً استشارياً لأمراض وزراعة الكلى على مستوى المنطقة الشرقية.
مستشفى القوات المسلحة بمدينة الملك خالد العسكرية بالمنطقة الشمالية بحفر الباطن
يقع المستشفى بمدينة الملك خالد العسكرية بحفر الباطن بالمنطقة الشمالية وكان يتسع لمائة وخمسين سريراً فقط عام 1409ه ، ثم انتقل إلى مبناه الجديد والذي زادت طاقته الاستيعابية السريرية إلى ما يزيد عن ثلاثمائة «300» سرير بالإضافة إلى وحدة الرعاية المركزة للأطفال حديثي الولادة وغير مكتملي النمو «الخدج» وقدم تم تصميم هذه المدينة الطبية بشكل هندسي بالقرب من مساكن منسوبي المستشفى المقسمة إلى سكن للعازبات وآخر للعوائل وسكن للعزاب وجميع الوحدات السكنية مؤثثة بالكامل تأثيثاً يكفل الراحة والطمأنينة ويتوسط تلك الوحدات السكنية المركز الترفيهي للعاملين بالمستشفى كمثيله من مستشفيات القوات المسلحة، وقريباً من مدخل الطوارئ، يقع مهبط الطائرات الخاصة بالإخلاء الطبي الجوي، ويتبع المستشفى خمس عيادات للرعاية الصحية الأولية موزعة على الأحياء السكنية بالمدينة ومما يعطي المريض الراحة والخصوصية فلكل مريض غرفة خاصة مستقلة مؤثثة وبها كافة الوسائل الخدمية.
مستشفى القوات المسلحة بقاعدة الملك عبدالعزيز البحرية بالجبيل
تم إنشاؤه عام 1400ه بسعة تسعين سريراً «90» وذلك لكي يقدم خدماته لمنسوبي قاعدة الملك عبدالعزيز البحرية بالجبيل وفي عام 1412ه تم توسعة المستشفى باضافة المزيد من الأسرة ليصبح بسعة «110» مائة وعشرة أسرة والمزيد من المرافق الفنية والإدارية والمساندة ويتبعه العديد من المستوصفات التي تقدم خدماتها لمشاة البحرية والدفاع الجوي والقوات البرية ويعتبر مستشفى عاماً يضم معظم التخصصات الطبية، وتتوفر بالمستشفى العديد من الأجهزة الطبية الحديثة مثل جهاز جراحة المناظير ومختبر كامل لجميع الأجهزة وقسم للأشعة متكامل مع جهاز سيتسكان ولعلاقته الوثيقة بالأعمال البحرية فقد زود بالكوادر الطبية اللازمة في مجالات طب الغوص وأمراض البحار والقيام باختبارات الكوادر البحرية الجديدة.
كذلك إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للمشتغلين في المجال البحري ولأطقم القطع البحرية بصفة دورية منتظمة.
ويعطي المستشفى للتدريب أولوية وعناية تامة لكافة العاملين ويشكل المستشفى قفزة نوعية في مجال طب الغوص على مستوى المملكة العربية السعودية.
مركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب
بدأ هذا المركز قسماً صغيراً في مستشفى القوات المسلحة بالرياض عام 1399ه وفي عام 1417ه تم افتتاح المركز بعد تطويره لتقديم العناية الوقائية والعلاجية والتأهيلية الخاصة بأمراض القلب وبامكانات متطورة أهلته ليكون الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.
ولقد روعي في هذا الصرح الطبي الكبير أن يكون على مستوى المسؤولية حاضراً ومستقبلاً نوعاً وكماً ويضم أقسام القلب الأربعة وهي جراحة القلب وأمراض القلب للكبار وطب وتخدير والعناية الحثيثة، أصبحت تلك الأقسام تشكل وحدة متناسقة تحت مسمى مركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب وطاقته السريرية «160» مائة وستون سريراً تصل عند الضرورة إلى «200» مائتي سرير. كما يمكنه اجراء «4000» عملية جراحية وقسطرة في العام الواحد.
ومن توالي نعم المولى علينا أن هذا الصرح الطبي الوطني الشامخ تم التخطيط له وإنجازه وإدارته من قبل مؤهلين من أبناء الوطن، وهو يولي اهتماماً خاصاً بالتدريب كما يقوم بعقد العديد من الدورات التدريبية للعديد من أبناء بعض الدول العربية والإسلامية.
فيما مضى كانت هناك أعداد كبيرة من المواطنين يرسلون على نفقة الدولة لتلقي العلاج في المراكز الدولية المرموقة بالخارج وقد تغير هذا الوضع حيث غطى المركز هذه الجزئية وهو مركز متكامل للقلب.. بالإضافة إلى تقديمه للخدمات الإنسانية والاجتماعية الأخرى لغير القادرين من المرضى فضلاً عن الجهود والنشاطات التثقيفية والترفيهية للمرضى ومراجعيه. وأصبح الآن أحد المراكز العالمية التي يتم تحويل العديد من الحالات المرضية إليه من دول خارج المملكة العربية السعودية لتلقي العلاج اللازم.
الإخلاء الطبي الجوي
صدرت التوجيهات الكريمة للإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة في مطلع العام الهجري 1400ه بإنشاء هذا الصرح الجديد من صروح التقدم في المجال الطبي ذي الأهداف النبيلة لخدمة المواطن السعودي. وهو يضم العديد من الأقسام والمراكز مثل مركز العمليات وقسم الاتصال وهذه الأقسام تعمل على مدار الساعة في انتظار برقيات أوامر نقل المرضى والمصابين ويضم الإخلاء الطبي أسطولاً من الطائرات النفاثة والعمودية المجهزة كمستشفيات طائرة اسعافية تستخدم في الداخل والخارج وهي مجهزة بغرف للعمليات والإنعاش والعناية المركزة ومختبر وغرف للأشعة والتحميض.
ويوفر الإخلاء الطبي الجوي قسماً خاصاً بالتدريب للطيارين وإجراء الاختبارات الدورية لهم وكذلك تأهيل الطيارين وتتركز مهام الإخلاء الطبي الجوي في:
1- مساندة القوات المسلحة لإخلاء المصابين عند الحاجة.
2- المساندة في حالات الكوارث الطبيعية.
3- خدمة حجاج بيت الله الحرام في مواسم الحج.
4- نقل المرضى من المستشفيات العامة إلى المستشفيات المتخصصة.
5- نقل الفرق الطبية إلى مواقع العمل والمستشفيات.
وقد تم إنشاء سرية الإخلاء الطبي الجوي الأول بمدينة الملك خالد العسكرية بحفر الباطن عام 1412ه هجرية.
ومن أنواع أسطول طائرات الإخلاء الطبي الجوي:
- طائرات سي130.
- طائرات نفاثة غولف ستريم جي2 جي 3.
- طائرات نفاثة ليرجيت /35أ.
- طائرات عامودية أغوستابل 212.
- طائرات عامودية دوفان 365.
- طائرات عامودية صقر الصحراء «بلاك هوك».
والإخلاء الطبي يسعى دائماً لمواكبة كل جديد في مجال الخدمة الطبية الجوية المتطورة.
التدريب والتعليم
مدرسة الخدمات الطبية للقوات المسلحة: لم تغفل الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة دور التدريب والتعليم حيث أنشئت في الطائف عام 1377ه مدرسة الخدمات الطبية للقوات المسلحة التي تعد النواة الأولى في تغذية المستشفيات العسكرية بالكوادر الفنية الصحية المدربة، وكان هدفها حين ذاك القيام بتدريب بعض أفراد القطاعات العسكرية على القيام بواجبات التمريض العسكري والإسعافات الميدانية وإخلاء الجرحى والمصابين حيث قامت المدرسة بتزويد بعض المستشفيات العسكرية بضباط صف صحيين للعمل فيها.
وقد تم تطوير أساليب التدريس والتعليم فيها فأدخلت بعض المواد الطبية لأول مرة كعلم التشريح وعلم الأمراض والأوبئة وكيفية الوقاية منها وكذلك علم الصيدلة وتحضير الأدوية بالإضافة إلى تطوير أساليب الاسعافات الطبية وعلوم التمريض، ولقد تم تخريج ما يزيد على 666 طالباً لمختلف الدورات التي عقدت حديثاً. وقد تم نقل المدرسة إلى منطقة الخرج في 16/ 10/ 1414ه بالمنطقة الوسطى حتى تكون قريبة من الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة ومستشفى القوات المسلحة بالرياض والخرج.
الكلية الصحية العسكرية المتوسطة بالظهران
افتتحت في السادس عشر من شهر صفر لعام 1409ه تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ونظراً لحاجة المستشفيات العسكرية للعديد من الفنيين في مجال العلوم الطبية المساعدة من الكوادر الوطنية تم إنشاء هذا الصرح التعليمي للقيام بهذه المهمة وهو يستوعب ما يزيد على ثلاثمائة دارس سنوياً.
وتطبق الكلية النظام الفصلي في الدراسة ويحصل الخريج على شهادة الدبلوم في مجالات صحة الأسنان، التنفس الاصطناعي، نظم المعلومات الصحية "السجلات الطبية" بالإضافة إلى تقنية المختبرات الطبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.