رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



150 مليار ريال عائدات السياحة السعودية
نشر في البلاد يوم 21 - 12 - 2023

بلغ إجمالي الإنفاق السياحي 150 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي 2023 ، بواقع 86.9 مليار ريال من السياحة الوافدة، و63.1 مليار ريال من السياحة المحلية خلال نفس الفترة.
وأوضحت وزارة السياحة في بيانات أولية، أن إجمالي أعداد السياح زوار المبيت لكافة الأغراض في المملكة سجّل 53.6 مليون سائح، بواقع 14.6 مليون سائح وافد، و39 مليون سائح محلي.
تفصيلا حققت السياحة الوافدة أرقاماً قياسية في النصف الأول ، حيث سجلت نمواً ملحوظاً بنسبة 142 % في أعداد السياح و132 % في معدل الإنفاق السياحي مقارنةً بنفس الفترة من عام 2022م ، وارتفعت أعداد السياح الوافدين في كافة الأغراض بشكل عام، وتصدرت أغراض الزيارة للترفيه والعطلات كأعلى الأغراض من حيث النمو في النصف الأول 2023م وحققت نسبة نمو بلغت 347 % مقارنةً بنفس الفترة لعام 2022م. كما حققت السياحة المحلية ارتفاعاً في الإنفاق السياحي بمعدل 16 % في النصف الأول 2023م مقارنةً بالفترة المماثلة من عام 2022م؛ وذلك نتيجة ارتفاع متوسط مدة الإقامة من 4.6 ليلة في النصف الأول 2022م مقابل 6.3 ليلة في النصف الأول 2023م، وكان غرض الزيارة للترفيه والعطلات الأعلى في عدد السياح بحوالي 16.6 مليون سائح يمثلون 43 % من إجمالي السياح وبنسبة نمو بلغت 18 % مقارنة بالنصف الأول 2022م. وبحسب البيان، بلغ متوسط مدة الإقامة للمقيمين غير السعوديين للغرض نفسه في النصف الأول من العام الجاري 45.5 ليلة مقابل 19.3 ليلة في الفترة المماثلة من عام 2022م، الأمر الذي ساهم في ارتفاع إنفاق السياحة المغادرة للمقيمين غير السعوديين لجميع الأغراض بنسبة 109 % خلال نفس الفترة.
وسجلت أعداد السياح المغادرين السعوديين ارتفاعاً بنسبة 49 % وبالأخص للدول المجاورة، كما سجل إنفاق السياح السعوديين المغادرين إلى الخارج ارتفاعاً بنسبة 32 % مقارنة بالنصف الأول من عام 2022م، فيما انخفض متوسط الإنفاق لليلة من 559 ريالا إلى 332 ريالا للسياح السعوديين المغادرين خلال نفس الفترة. هذه الأرقام تلامس مستهدفات عام 2024م، إذ توقعت في ميزاينة العام المقبل، زيادة حجم الإنفاق السياحي إلى 289 مليار ريال، وتحقيق 88 مليون زائر، والمزيد من التوظيف في القطاع السياحي ، حيث تستهدف المملكة زيادة مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي، والوصول إلى أكثر من مائة مليون زيارة سنوياً بحلول 2030، كما أعلنت عن عشرات الوجهات الجديدة والمتنوعة.
وسيعزز إطلاق المنصة الموحدة للتأشيرات "التأشيرة السعودية"، وكذلك والعمل الخليجي بالتأشيرة السياحية الموحدة، التي اعتمدها المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي في قمة الدوحة الشهر الماضي في زيادة أعداد السيائحين. وكانت وزارة الخارجية قد أعلنت الثلاثاء، أنها أصدرت في هذا الإطار، أكثر من 18.6 مليون تأشيرة خلال عام 2023م، في وقت عملت على تقليص مدة إصدار التأشيرات الرقمية لتصل إلى 60 ثانية. كما عملت المملكة مع 56 دولة على رحلة رقمنة التأشيرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.