"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جهاز يقدم معياراً للابتسامة «المثالية» في اليابان
نشر في البلاد يوم 14 - 08 - 2009

في حين تتسابق شركات من تسلا إلى نيسان موتور للسيطرة على الجيل القادم من السيارات التي تعمل بالكهرباء بدأت معركة جديدة حول الجهة التي ستتحكم في السوق المربحة لتوفير الوقود اللازم. ويهدف الرئيس الأمريكي باراك أوباما لطرح مليون سيارة كهربائية بحلول عام 2015 في إطار المساعي الأمريكية الجديدة لخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري التي تؤدي لارتفاع حرارة الأرض. شكل هذه السيارات أكثر جاذبية من مضخات البنزين أو محطات الشحن ولكن كما أظهر تاريخ صناعة النفط فإن الوقود تجارة مربحة. إذ ستحتاج مليون سيارة كهربائية لكثير من الكهرباء ولنظام معقد للتأكد من عدم مواجهة شبكة الشحن لضغوط تفوق قدرتها.
قال بيل نيكولسن الذي يرأس مبادرة السيارات الكهربائية في بورتلاند جنرال الكتريك في أوريجون "ربما يشعر المرء بالدوار حين يفكر في الاحتمالات والفرص وكذلك التعقيدات."
وهو لا يتوقع أن تقوم شركات المرافق بدور كبير في إقامة محطات الشحن ولكنها ستمد تلك المحطات بالكهرباء.
وقال "ستكون هناك أطراف كبيرة للغاية في قطاع البنية الأساسية لمحطات الشحن والتي ستكون شريكة مع بعض الأطراف الكبيرة جدا في جانب المعلومات بهذا المجال... شركات آي.بي.ام في العالم وغيرها التي توفر محطات شحن ذات مواصفات موحدة على المستوى الوطني." وما من شك أن السياسة ستشكل الملامح الاقتصادية لهذا القطاع. على سبيل المثال يتطلب مشروع قانون التغير المناخي الذي أقره مجلس النواب ويناقشه مجلس الشيوخ من المرافق وضع خطط لشحن السيارات الكهربائية. كما أنه يضع حوافز مالية لإقامة محطات الشحن ويوفر الدعم الحكومي لمن يشترون السيارات الكهربائية. ويتساءل كثيرون ما إذا كانت مبيعات السيارات الكهربائية ستشهد انطلاقة قوية. وتقول مؤسسة اوتوداتا التي تنشر إصدارات تقنية عن السيارات إن شركات صناعة السيارات تمكنت من بيع نحو 160 ألف سيارة هجينة فقط أو ما يوازي نحو 2.8 في المئة من إجمالي المبيعات في الولايات المتحدة هذا العام حتى يوليو تموز. وربما تكون السيارات الكهربائية سلسة وتحدث قدرا أقل من الضجيج وصديقة للبيئة. ولكن لابد أن تثبت أنها قادرة على التوفير في التكلفة بالنظر الى أن أسعارها في البداية ربما تكون أعلى من السيارات التقليدية. ويقول متشككون إن محطات الشحن لن تكون قطاعا مجديا لأن قادة السيارات سيشحنون سياراتهم في المنزل إلا خلال المسافات الطويلة ولن يرغبوا في دفع رسوم إضافية مقابل الحصول على الكهرباء. وقال جيه.بي ستروبل كبير مسؤولي التكنولوجيا في شركة تسلا موتورز "اكتشفنا أن 90 في المئة من الشحن الذي يقوم به زبائننا يتم في المنزل." وتنتج تسلا سيارة رياضية كهربائية يزيد سعرها عن 100 ألف دولار ويبلغ أقصى مدى لها 483 كيلومترا وهو ثلاثة أمثال مدى السيارات التي تنتجها شركات أخرى من المقرر أن تطرح في الأسواق ابتداء من أواخر العام المقبل.
ويرد أنصار الفكرة على ذلك قائلين إن محطات الشحن ستنتعش بمجرد وجود مليون سيارة كهربائية أو أكثر في الطرق. وصحيح أن أغلب عمليات الشحن سيتم في المنزل لكن بعض السيارات لا يتوفر لها مرآب أصلا.
وتقول دراسة لجامعة كاليفورنيا في بيركلي إنه سيجري إنفاق ما يصل إلى 320 مليار دولار على البنية الأساسية للشحن على مدى العقدين القادمين. وقدمت وزارة الطاقة الأمريكية مؤخرا 2.4 مليار دولار في صورة منح متعلقة بالسيارات الكهربائية. ويجري تطوير التكنولوجيا اللازمة لخفض الوقت الذي يستغرقه شحن سيارة من ساعات إلى ما بين 10 و45 دقيقة. ولن يكون هذا متاحا في أغلب المنازل ولكنه سيجعل السفر لمسافات أطول مسألة أيسر. وقالت كريستن هلسل مدير شؤون السيارات الكهربائية في شركة ايروفايرونمنت إن من الممكن تشغيل عدد كبير من محطات الشحن في غضون نحو ستة أشهر.
وأضافت "المهم هو أن نبدأ العمل قبل طرح السيارات ولكن ليس قبل السيارات بفترة أطول مما ينبغي."
وهناك آراء كثيرة بشأن الجهة التي يمكن أن تمتلك تلك المحطات. على سبيل المثال فإن الشركات المصنعة للمعدات ذاتها يمكنها أن تقيم المحطات ويمكن لساحات الانتظار وأصحاب المطاعم شراء المحطات لتكون جزءا من ممتلكاتهم وربما تقوم شركات مستقلة بإقامة شبكات أكبر لتجعل من شحن السيارات جزءا من تجارة أوسع نطاقا لتقديم الخدمات لأصحاب السيارات الكهربائية. وتقول شركة بيتر بليس وهي شركة من كاليفورنيا يتوفر لديها 300 مليون دولار من التمويل وتعتزم بناء شبكات من استراليا إلى منطقة خليج سان فرانسيسكو إن كل ما يمكن للمدن وشركات الكهرباء القيام به هو بناء محطات صغيرة كنواة لقطاع اكبر. وقال سيدني جومان نائب رئيس وحدة اتوتوموتيف الايانسيز التابعة لشركة بيتر بليس "من أجل التبني الحقيقي (للنظام) لابد أن تكون هناك أعداد كبيرة. لا يمكن أن نجعل الناس يجوبون الشوارع بحثا عن مكان للشحن لأن هذا لن يكون مجديا." وتعتزم بيتر بليس تأجير البطاريات لقادة السيارات إلى جانب توفير محطات للشحن. وسيكون باستطاعة قادة السيارات تبديل البطاريات الفارغة في محطات الشركة التي ستنشيء شبكة كمبيوتر لجعل هذه العملية أسهل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.