استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    تحت رعاية سمو ولي العهد.. «سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    ارتفاع صادرات التمور 13.7 % بقيمة 644 مليون ريال    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    المرحلة الاخطر    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    ختام أولى بطولات اتحاد التايكوندو للسيدات في عنيزة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    طريقة عمل كوكوستار كيك ميني شوكليت    أمطار غزيرة في جنوب البرازيل تثير المخاوف لحدوث مزيداً من الأضرار    مختص مناخ ل «}»: المملكة بعيدة عن تأثيرات الانفجارات الشمسية    إنقاذ ثمانيني من جلطة دماغية بقسطرة الأشعّة التداخلية    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    سيناريوهات مظلمة تحيط بعاصمة شمال دارفور    الاتفاق يفرض هيمنته على الصالات    المنامة تستضيف القمة العربية ال33 الخميس    إطلاق خارطة طريق الطيران لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    خبير دولي ل«عكاظ»: تعنت إسرائيل دفع مصر للانضمام لجنوب أفريقيا أمام المحكمة الدولية    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    نمو الإيرادات والمشتركين يقفز بأرباح "الكهرباء" 87%    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    مستشفى دله النخيل يوفر برامج علاجية حديثة لاضطرابات السمع والنطق    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"البلاد" تنشر مقترح إطار العمل .. "عمومية" اتحاد الصحافة الخليجية تبحث الاستراتيجية المقبلة
نشر في البلاد يوم 15 - 12 - 2008

ينطلق اليوم في الدوحة الاجتماع الثالث للجمعية العمومية لاتحاد الصحافة الخليجية بمشاركة رؤساء تحرير الصحف والنقابات والجمعيات والهيئات الصحفية في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن.
ويبحث الاجتماع الذي تستضيفه جريدة الشرق القطرية استراتيجية الاتحاد للمرحلة المقبلة وبرنامج الدورات وورش العمل والميزانية لعالم 2009م.
واكد الاستاذ ناصر محمد العثمان الامين العام للاتحاد ان استراتيجية العمل في المرحلة المقبلة تعتبر خطوة مهمة في بدء المسيرة الجديدة للاتحاد وتفعيل دوره لتحقيق اهدافه.. وقال ان الاستراتيجية ترمي الى تطوير التعاون بين المؤسسات الصحفية المنضمة الى الاتحاد من خلال التدريب وتقديم المشورة والدراسات الفنية والتقنية بالتعاون مع مؤسسات متخصصة ووضع ضوابط مهنية واخلاقية ترسخ العمل الصحفي المتجرد مع الحرص على دعم حرية الصحافة وتأكيد حرية الرأي والتعبير في اطار مسئول وعقلاني وملتزم.
واضاف ان الاجتماع يتميز بانضمام اعضاء جدد للاتحاد وان اربعين عضواً يشاركون في الجمعية العمومية لبحث وضع آلية لرسوم الاشتراك في الاتحاد وتعزيز موارد الدخل.. كما سيتم بحث اقتراج جريدة الشرق القطرية بانشاء نظام انترنت بين الصحف المنضوية للاتحاد.
وتنشر البلاد فيما يلي استراتيجية اتحاد الصحافة الخليجية:
استراتيجية اتحاد الصحافة الخليجية
مقترح إطار عمل للصحافة الخليجية في المرحلة القادمة
الإطار
(1 - 1) الأهداف الطموحة للصحافة الخليجية في المرحلة القادمة
1 - تقديم صحافة خليجية معاصرة تقوم على المهنية والتنافسية والحرية المسؤولة.
2 - اعطاء صورة موضوعية للمجتمع الخليجي وللعالم عن واقع الدول الخليجية.
3 - العمل على توفير قنوات الاتصال والتواصل مع العالم, وربط المجتمع الخليجي بالتحولات والتغيرات التي يشهدها العالم عبر الندوات والمؤتمرات وورش العمل وبرامج التدريب.
4 - العمل على تأكيد فرص التعبير بحرية امام المجتمع بكافة فئاتاه واطيافه السياسية والاجتماعية والثقافية ترسيخا لحرية الصحافة ودورها البناء.
5 - العمل على تنمية الصناعة الصحفية في دول مجلس التعاون الخليجي.
6 - الدعوة لانضباط الصحافة الخليجية برفض اي انحراف بهدف مادي او تحريض خارجي.
(2 - 1) البنود الاساسية لرسم مستقبل الصحافة الخليجية والتخطيط لها
1 - الالتزام بالقوانين والمرجعيات الوطنية للصحافة في الدول المنضوية مؤسساتهاغ الصحفية ونقاباتها وجمعياتها وهيئاتها الصحفية تحت اتحاد الصحافة الخليجية.
2- التكيف الايجابي مع المتغيرات التي يشهدها العالم في مجال سياسات الاتصال والاعلام والصحافة، وما يرتبط بها من تغيرات واسعة في سياسات الاتصال، وتكنولوجيا الاتصال ووظائف وادوار وسائل الاعلام.
3- تفعيل دور الصحافة في التنمية الوطنية، وذلك على ان الاعلام المعاصر اداة هامة للتنمية والاصلاح.
4- الحاجة الى مساندة مجالس النواب والشورى والمؤسساات التشريعية ومؤسسات المجتمع المدني .
5- المساهمة قدر الامكان بالرأي والمشورة أو بالعمل في وضع السياسات الاعلامية والتخطيط الاستراتيجي والتشريعات الاعلامية، التنظيم والمراقبة، التدريب واجراء الدراسات والابحاث الاعلامية.
3- 1 واقع الصحافة الخليجية الراهن "نقاط الضعف"
1- صحافة مقسمة ، تعاني تعدد المرجعيات وغموضها.
2- غموض في الرؤية وعدم وضوح الرسالة الصحفية.
3- عشوائية في التنظيم وفي ترتيب الادوار والمهام.
4- حالة تنافسية ضعيفة.
5- غياب المعايير المثلى لصحف وعدم الالتزام بمضمون القوانين ومنظومات الاخلاق والسلوك والقواعد المهنية، والتدريب النوعي.
نقاط القوة والفرص :
- توفر قدر جيد من الانفتاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي.
- توفر بيئة جاذبة لقيام صناعة صحفية مستنيرة.
- الخليج بثرواته وتجربته وسمعته قادر على تقديم نموذج اعلامي يعتد به.
- الخلي يملك موارد بشرية مؤهلة، قابلة للارتقاء.
- الساحة الصحفية الخليجية قابلة للاستثمار بها، ولصناعة صحفية مسؤولة.
- النموذج الصحفي الخليجي المسؤول، يمثل عنصرا هاما من عناصر قوة دول مجلس التعاون، حيث يشكل الاعلام المعاصر جوهر القوة الناعمة الجديدة في العالم.
دور اتحاد الصحافة الخليجية التفاعلي "اطار العمل"
1-2 الأهداف والمنطلقات
باستطاعة اتحاد الصحافة الخليجية ممارسة دورا قياديا في رسم ووضع السياسات والخطط الاعلامية والصحفية والتنظيم والتدريب والمتابعة بهدف الوصول لصحافة اكثر تنظيما وكفاءة، انطلاقا من كون الاتحاد اداة للتنمية الصحفية والاعلامية ويتبلور هذا الدور في المجالات الاتية:
1- الاسهام في ترتيب وتنظيم قطاع الصحافة مهنيا.
2- مساعدة الصحف على بناء القدرات المؤسسية.
3- تدريب الموارد البشرية وتنميتها والعمل على استدامتها.
4- وضع منظومات أخلاقية وسلوكية، وقواعد مهنية، وتحديثها باستمرار.
5- تشجيع تنمية صناعة صحفية راقية.
6- ربط الصحافة الخليجية بالتطورات والتحديث الذي تشهده الساحة الصحفية العالمية.
7 - المساهمة بالوسائل المتاحة في بناء قدرات مؤسسية ومهنية لنقابات وجمعيات الصحفيين الخليجية.
8_ التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني المعنية بالشأن الصحفي. العربية منها والدولية.
دور الاتحاد في تعزيز التنمية الصحفية
1-3 تعزيز بناء الثقة
1- انشاء خطة لبناء علاقات ايجابية بين المؤسسات الصحفية، تكفل تنمية الحوار المؤسسي الصحفين وبناء مجتمع صحفي خليجي.
2- العمل على تعزيز الثقة والاعتماد بين المؤسسات الصحفية ومؤسسات المجتمع المدني والبرلمانات ومجالس الشورى.
3- التخطيط لبناء ثقافة مجتمعية ايجابية نحو المؤسسات الصحفية ومساندة لها.
4- اعتماد سياسة بناء تحافظ على استدامة الثقة باتحاد الصحافة الخليجية، على المستوى المجتمعي والرسمي، والمجتمع الصحفي ضمن مجموعة من الخطط والبرامج.
2-3 بلورة الهوية الاعلامية
1- المشاركة في صياغة وثيقة مرجعية توضح قيم الدول الخليجية وثوابتها في مجال الصحافة.
2- اقتراح ووضع معايير للمضمون الصحفي تعبر عن ملامح الهوية الصحفية ، وتعالج هوية المضمون الصحفي في مختلف وسائل الاعلام.
3- العمل على وضع سياسة تساعد على تنمية التعددية والتنوع وتعبر عن الغنى الثقافي باعتباره عنصر من عناصر قوة المجتمع .
3-3 الارتقاء بالمهنية
1- وضع معايير علمية وعملية لقياس مستوى الحريات الصحفية في الدول المنضوية تحت لواء اتحاد الصحافة الخليجية.
2- وضع معايير لمراجعة مستوى وأحوال المهنة.
3- اصدار تقرير سنوي عن "الاحوال المهنية الصحفية في دول مجلس التعاون " يجمع نتائج تطبيقات مقاييس ومؤشرات الحريات والمهنية الصحفية ، بحيث يكون هذا التقرير وثيقة وطنية تقييمية وارشادية وتثقيفية .
4- وضع خطة لترويج الالتزام بالمعايير المهنية، وترويج التقرير السنوي بحيث يصبح مرجعية يعتد بها في الدول المنضويية تحت لواء اتحاد الصحافة الخليجية.
4-3 الارتقاء بالصناعة الصحفية:
1- التخطيط لتطوير بيئة قطاع الصحافة كصناعة ومجال للاستثمار، وتحديد المجالات والاولويات التي تحتاجها تنمية الصناعة الصحفيةفي مجالات التشريعات ومحددات السوق ، ونقل التكنولوجيا الصحفية والاستثمار بها. وذلك بالتعاون مع المؤسسات الصحفية والمنظمات والهيئات العربية والعالمية ذات الصلة .
2- توصية الحكومات في موضوعات تنمية الصناعة الصحفية.
3- الترويج لمجلس التعاون الخليجي كبيئة ايجابية للاستثمار في الصناعة الصحفية.
5-3 التشريعات والأطر المؤسسية:
1- العمل على استكمال التشريعات في مجال الصحافة، بما يتفق مع التطورات التي تشهدها البيئة الصحافة.
6-3 التنمية البشرية:
1- المساهمة في وضع خطة للتدريب والتعليم المستمر في مجالات التأهيل الصحفي.
2_ مساندة نقابات وجمعيات وهيئات الصحفيين في دول مجلس التعاون الخليجي في بناء قدرات مؤسسية نوعية في مجال تنمية الموارد البشرية.
3- مساندة الجامعات ومؤسسات التعليم لوضع برامج للتعليم في مجال الصحافة.
7-3 خلق بيئة صحفية تنافسية:
1- الاعلان عن جائزة سنوية تمنح سنويا لاعمال صحفية متميزة:
1-4 مرجعيات السياسة العامة لاتحاد الصحافة الخليجية:
- دساتير دول مجلس التعاون.
- النظام الاساسي لاتحاد الصحافة الخليجية.
- منظومة التشريعات في الدول الخليجية.
- العهود والمواثيق الدولية التي صادقت عليها دول مجلس التعاون في مجال الاتصال والاعلام وحقوق الانسان والحقوق المدنية والسياسية.
الخلاصة
هذه الصغية المقترحة إن هي إلا مبادئ وقواعد عامة يتطلبها ويستحقها مجتمع مثل المجتمع الخليجي، وهي خاضعة بالطبع للتعديل والتطوير في ضوء الظروف الخاصة التي يمر بها الخليج اليوم ، كما يحتاج تطبيقها الى مثابرة وتخطيط وعمل دؤوب متواصل ، ومراحل تنفيذية متعددة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.