تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رسالة إلى الأحساء وأهلها
نشر في البلاد يوم 27 - 04 - 2011

أيتها الاحساء المحمولة في قلوب أهل هذه البلاد يا مصدر الخير والخضرة والنماء ويا قطعة من التاريخ تشع عبر حقبه المتتالية لأكثر من ستة آلاف سنة مضت يجللها غبار السنين والأيام.
أين عيونك الدافقة وظلك الوارف ومطارح عشاقك وشعراء الاحساء مثل به المقرب وخوله وأسواق جواثا.. والخط وغابات الظل والنخيل .. أين كل هذه الومضات والخيرات التي نزل ذلك (المغوار) عن ظهر جمله وسجد شكراً لله عندما وضعوها بين يديه؟
هل سادت حضارتك ثم بادت؟! إن الجميع يستنهض همم أهل هذه البلاد الأحساء ورجال الأعمال بها ليمدوها بما أنعم الله به عليهم ويعيدوا تشييدها على أسس حضارية تليق بما لها من تاريخ مجيد ومستقبل مطلوب على كل الأصعدة، وأن يقيموا المشاريع المفيدة لهم وللأجيال القادمة، مشاريع تنموية مختلفة مثل إقامة المراكز الثقافية الأهلية والمجمعات الصناعية والمكتبات العلمية وأن تكون بأسماء معروفة بالمقرب وغيره من الشعراء والعلماء.
وأن يسارعوا إلى وضع بلدهم على طريق انطلاقة كبرى على غرار بقية أقاليم المملكة التي تتحفز إلى البروز كمدن صناعية وحضارية في شتى ألوان التقدم، كل ذلك خدمة لأبنائها في حاضرهم ومستقبلهم ولا يجب أن ننسى دور الدوائر الرسمية التي بذلت ولا تزال مطالبة بالمزيد من العمل في الأحساء وغير الأحساء من مدن المملكة، ولعله من حسن طالع الاحساء وجود رجل نشط فعال هو الأخ المهندس فهد الجبير رئيس البلدية الذي عمل الكثير ولايزال أمامه الأكثر لتحسين وجه المدينة مثل إقامة الحدائق التي تجعل المواطن هناك يذهب إليها بعائلته بدلاً من الذهاب بهم إلى الأسواق والمجمعات ربما للفرجة فقط .. وكذلك العمل على تجميل المدينة بشكل عام والسعي إلى إقامة بوابات أو دراويز الأحساء القديمة كأشكال جمالية، فلو أقيمت بوابة الصالحية القديمة وبوابة الكوت وأسوار الهفوف وبوابة الخيل وبوابة الخميس والحزم وغيرها الكثير كنماذج تراثية لأعطت بهجة لزوارها وأهلها من الشباب ليتعرفوا على شيء من تاريخهم القديم، ثم لابد من العمل على تحسين مداخل الأحساء وخاصة مدخلها من جهة طريق الرياض لأنك وأنت تصل إلى هذا المدخل لا تشعر أنك أمام مدينة بهذا العمق التاريخي وهذا الكم الهائل من السكان وعدد القرى المرتبطة بهذه المدينة، ونتمنى على المهندس الجبير أن ينسق مع هيئة السياحة للمساهمة في إعادة صياغة وجه هذه المدينة، وكذلك التعاون مع وزارة الزراعة وهيئة الري في الأحساء لبحث مشكلة نضوب عيون الأحساء وكيفية جريان الماء عبر قنوات المياه التي شقت هناك.
الكاتب عليه أن يذكر وأن يعرض ما لديه من أفكار تهم كل مواطن في بلاده وهو أي الكاتب يعرضها ولا يفرضها، كما يقال ودائماً لدينا حسن الظن في كل مسؤول مع الصدق والتفاني في خدمة هذا الوطن الغالي على قلوبنا جميعاً.
حفظ الله بلادنا وأهلها ووفق الجميع إلى كل خير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.