السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشؤون الاجتماعية»: 1439 مستفيداً من «الضمان» أسسوا مشاريع ناجحة
نشر في أزد يوم 23 - 11 - 2012

- إيمان عبد الله - كشفت وزارة الشؤون الاجتماعية عن وجود 7583 يتيماً لدى «أسر حاضنة». وأعلنت أن 1439 مستفيداً من الضمان الاجتماعي أسسوا مشاريع ناجحة، مشيرة إلى أن أكثر من 24 بليون ريال صرفت على المساعدات والمعاشات خلال عام واحد.
وأوضحت الوزارة في بيان أخيراً، أن وكالة الرعاية الاجتماعية قدمت إعانات للأسر الحاضنة والأسر البديلة، لتشجيعها على رعاية الأيتام وكفالتهم، وبلغ عدد الأيتام لدى الأسر 7583 يتيماً، وصلت قيمة إعاناتهم إلى 360 مليون ريال العام الماضي، لافتة إلى أن الوزارة دفعت 15 مليون ريال إعانات زواج للأيتام خلال العام الماضي، إلى جانب الرعاية الإيوائية للأيتام، إذ بلغ عدد دور الأيتام 24 داراً، تؤوي 1171 يتيماً ويتيمة من مختلف الأعمار، في حين يوجد 12 داراً لرعاية المسنين في مختلف المناطق، تحتضن 716 حالة، تقدم لهم مجمل الخدمات التي يحتاجون إليها، خصوصاً الصحية منها مع ربطهم بذويهم قدر الإمكان.
وأضافت أن إجمالي ما تم صرفه على المستفيدين من المعاشات والمساعدات الضمانية في موازنة 1432/1433ه بلغ 24.7 بليون ريال، مؤكدة أن وكالة الضمان تقدم برنامج المشاريع الإنتاجية الذي يهدف إلى دفع المستفيدين من الضمان الاجتماعي إلى الاستغناء عن معاش الضمان، إذ بلغت المشاريع الجماعية أو الفردية الناجحة 1439 مشروعاً، وبلغ ما تم صرفه على هذا البرنامج 24.9 مليون ريال.
وأشارت وزارة الشؤون الاجتماعية، إلى أن موازنة العام الحالي شهدت دعم قطاع الضمان الاجتماعي ب20 بليون ريال، فيما بلغت إعانات الجمعيات الخيرية المعتمدة في موازنة هذا العام 450 مليون ريال، ودعم جمعية رعاية أبناء السعوديين في الخارج بمبلغ 5 ملايين ريال.
ولفتت إلى أنه تم اعتماد دعم إعانات المعوقين بمبلغ 3.3 بليون ريال، واعتماد 22 مليون ريال دعماً لمعينات المعوقين، و50 مليون ريال دعماً لخدمات الرعاية المنزلية للمعوقين، و10 ملايين ريال دعماً للجمعية السعودية الخيرية للتوحد، و360 مليون ريال لإعانات الأسر الحاضنة والبديلة، و15 مليون ريال دعماً لإعانات الزواج.
وذكرت الوزارة أنها دعمت قطاع التنمية الاجتماعية وبرامج التدريب والتأهيل والمشاريع الفردية، إذ بلغ دعم إعانات برامج التنمية الاجتماعية 130 مليون ريال، فيما خصص 115 مليون ريال لدعم الجمعيات التعاونية، كما تم اعتماد دعم مجلس الجمعيات التعاونية ب5 ملايين ريال، وبرامج التدريب المهني والحرفي للنساء ب50 مليون ريال، ودعم البرامج التدريبية والتثقيفية والتأهيلية ب68 مليون ريال، إضافة إلى دعم المشاريع الفردية والمهنية بمليون ريال.
وفي ما يتعلق بالمشاريع التي اعتمدت في موازنة 1431/1432ه، أوضحت «الشؤون الاجتماعية» أنها اعتمدت عدداً من المشاريع، المتمثلة في إنشاء مكتب للشؤون الاجتماعية في منطقة عسير بكلفة 30 مليون ريال، وإنشاء 5 مقرات لمكاتب الضمان الاجتماعي في كل من ظهران الجنوب، والحناكية والرفيعة ورنية وأضم بكلفة 8.5 مليون ريال لكل مكتب، وإنشاء 4 مقرات مراكز للتنمية الاجتماعية في كل من شرورة وعرعر وحفر الباطن وبيشة بكلفة 35 مليون ريال لكل مركز، إضافة إلى إنشاء عدد من دور الرعاية الاجتماعية في جازان بكلفة 60 مليون ريال، و3 دور للملاحظة الاجتماعية في كل من الأحساء وينبع والجوف بكلفة 50 مليون ريال لكل دار، وإنشاء مؤسسة لرعاية الفتيات في جازان، وإنشاء دار للتوجيه الاجتماعي للفتيات في الرياض بكلفة 60 مليون ريال لكل واحد منهما.
وأكّدت الوزارة أنها أنفقت في إطار الإعانات الشهرية للمحتاجين بطريقة مباشرة ما تجاوز 26 بليون ريال سنوياً، إضافة إلى الخدمات الإيوائية والتنموية.
وتطرقت إلى أن وكالة الضمان الاجتماعي أسهمت عام 1432ه في مساعدة أكثر من 775 ألف حالة ضمانية، عبر 101 مكتب في جميع مناطق ومحافظات المملكة و5 وحدات ضمانية، مضيفة إلى أن إجمالي ما تم صرفه على المستفيدين من المعاشات والمساعدات الضمانية في الموازنة خلال ذلك العام، بلغ 24.7 بليون ريال، إضافة إلى المخصصات الشهرية التي تقدمها وكالة الضمان الاجتماعي والبرامج الضمانية المساندة، وهي: برنامج الدعم التكميلي لسدّ الفجوة بين الدخل الفعلي للأسر وخط فقر الجوع، وبلغ إجمالي ما صرف على هذا البرنامج منذ إقراره نحو 1.5 بليون ريال، وصرف على هذا البرنامج العام الماضي 271 مليون ريال. أما برنامج المساعدات النقدية للحقيبة والزي المدرسي السنوي لأبناء وبنات الأسر الضمانية، فبلغ إجمالي ما صرف عليه منذ إقراره 165 مليون ريالاً، إلى جانب برنامج تسديد جزء من فواتير الكهرباء، الذي بلغ ما صرف عليه نحو 690 مليون ريال، وبرنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء الذي صرف عليه نحو 2.6 بليون ريال. (الحياة)
وذكرت وزارة الشؤون الاجتماعية أن وكالة الضمان تقدم برنامج المشاريع الإنتاجية الذي يهدف إلى دفع المستفيدين من الضمان الاجتماعي إلى الاستغناء عن معاش الضمان، مشيرة إلى أن المشاريع الجماعية أو الفردية الناجحة بلغت 1439 مشروعاً، وبلغ ما تم صرفه على هذا البرنامج نحو 25 مليون ريال، إلى جانب برنامج الفرش والتأثيث الذي يهدف إلى تحسين مساكن مستفيدي الضمان الاجتماعي، وبلغ إجمالي ما صرف عليه 214 مليون ريال، وبرنامج المساعدات الضمانية للحالات الحرجة، وبلغ ما صرف عليه نحو 10 بلايين ريال، مشيرة إلى أنه سيتم قريباً تفعيل برنامج ترميم المنازل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.