ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخدمة المدنية تناقش تطوير الأنظمة واللوائح الوظيفية والإجراءات ذات العلاقة بشؤون الموظفين
نشر في عاجل يوم 03 - 11 - 2010

عقد في المقر الرئيسي لوزارة الخدمة المدنية بالرياض اليوم اللقاء الخامس عشر لمديري شؤون الموظفين بالأجهزة الحكومية والمؤسسات والهيئات العامة تحت رعاية معالي وزير الخدمة المدنية الاستاذ محمد بن علي الفايز .
وأوضح معالي وزير الخدمة المدنية الأستاذ محمد بن علي الفايز في كلمته التي القاها نيابة عنه معالي نائب وزير الخدمة المدنية عبدالرحمن بن عبدالمحسن آلعبدالقادر أن النهضة التي تعيشها المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني- حفظهم الله- أدت إلى توسع نشاطات الأجهزة الحكومية وتعددها ,مما أستلزم بالضرورة تزايد أعداد القوى العاملة فيها وتنوع تخصصاتها,وما يتطلبه ذلك من تطوير للأنظمة واللوائح الوظيفية والإجراءات ذات العلاقة بشئون الخدمة المدنية بما يتناسب مع ذلك وتحقق الأهداف العامة لأجهزة الدولة المختلفة.
وبين أن وزارة الخدمة المدنية دأبت على التواصل مع إدارات شئون الموظفين وإدارات التطوير الإداري بالأجهزة الحكومية في كل ما يقع ضمن اختصاصاتها كوسيلة تساعد هذه الإدارات على أداء دورها بفعالية,وفي هذا الإطار فقد عملت الوزارة, في الفترة الماضية, على عقد عدد من اللقاءات حول بعض جوانب الخدمة المدنية بهدف إيجاد رؤى مشتركة وتبادل الرأي والمشورة النابعة من واقع التطبيق الفعلي للضوابط النظامية وتعزيزاً لهذا الهدف .
وقال "يسعد الوزارة أن تتلقى الاقتراحات الهادفة لتطوير أنظمة ولوائح وإجراءات الخدمة المدنية,وما هذا اللقاء إلا أحد سبلنا إلى ذلك.ففي اللقاءات الماضية التي عقدت في هذه الوزارة ناقشتم وتبنيتم عدداً من الموضوعات كان نتاجها رافداً هاما ساهم في إثراء الكثير من الدراسات التي أجرتها الوزارة بالتعاون مع بعض الأجهزة الحكومية ".
وأفاد أن اللقاء يهدف إلى الارتقاء بجودة أداء الإدارات المعنية بالشؤون الوظيفية كما يسلط الضوء على جهود وزارة الخدمة المدنية بحكم اختصاصها في مجالات التوظيف والتصنيف الوظيفي وكذلك التعريف بالمرحلة التي وصلت إليها فيما يتعلق بالخطة الإستراتيجية لتقنية المعلومات وما أجرته خلال السنوات القليلة الماضية, من مراجعة شاملة للوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية وعرضها على مجلس الخدمة المدنية وما يتطلبه تنفيذها بفاعلية من إجراءات ونماذج عمل إدارات شئون الموظفين في الأجهزة الحكومية .
بعد ذلك بدأت جلسات اللقاء حيث ناقشت الجلسة الأولى " الدراسة الاستراتيجية لتقنية المعلومات والتعاملات الألكترونية الحكومية " وتضمنت ثلاثة محاور الأول (مشروع الدراسة الاستشارية لتقنية المعلومات والتعاملات الالكترونية ) ,والثاني (الخطة الإستراتجية لتقنية المعلومات ) ,والثالث (أهم التغييرات و الإنجازات التقنية في الوزارة ) .
كما تناولت الجلسة الثانية " التوظيف في القطاع العام ودور وزارة الخدمة المدنية في شغل وظائف الخدمة المدنية بالتعيين المستجد " وتضمنت (مقدمة عن الوظيفة العامة , والأنظمة واللوائح التي تنظم شغل الوظيفية , ودور الوزارة في شغل وظائف القطاع الحكومي , والأساليب المتبعة في شغل الوظائف لدى الوزارة , وتطوير آليات التوظيف بالوزارة ).
وناقشت الجلسة الثالثة ( جهود وزارة الخدمة المدنية في مجال تصنيف الوظائف وما تم فيه من تطوير خلال السنوات الماضية والآثار المترتبة على ذلك) ,حيث تناولت محاورها ( أهمية التصنيف الوظيفي في الخدمة المدنية , وأوجه العمل التصنيفي المتصل بالجهات الحكومية , والمراجعة الشاملة لدليل تصنيف الوظائف , وجهود التصنيف في مواكبة التطورات و التوسع في مجال التعليم العالي والتقني وتقييم البرامج في الجامعات والقطاعات الخاصة , ونظام التصنيف الآلي ).
ثم رأس معالي نائب وزير الخدمة المدنية عبد الرحمن بن عبد المحسن آلعبدالقادر الجلسة الرابعة و الأخيرة التي كانت بعنوان ( تطور أنظمة الخدمة المدنية وإجراءات و نماذج عمل إدارات شؤون الموظفين في الأجهزة الحكومية ) ودارت محاورها حول(جهود الوزارة فيما تقترحه من تطوير للوائح الخدمة المدنية , والتعريف بالدليل وأهميته وأهدافه ودوره في تسهيل إجراءات شؤون الموظفين , ومكونات الدليل وطريقة ترتيبه وفهرسته , والتعامل آلياً مع الدليل ).
ثم فتح الباب بعد ذلك للمناقشات والمداخلات حول الدليل من المشاركين في اللقاء من مديري شؤون الموظفين بالأجهزة الحكومية والمؤسسات والهيئات العامة،وأساتذة العلوم الإدارية وكذا المشاركين من الصحفيين الذين حضروا اللقاء قبل أن يتم اختتام فعالياته.
تجدر الإشارة إلى أن الوزارة سعت من خلال عقد هذا اللقاء إلى الوصول بأسلوب تنفيذ أنظمة ولوائح وتعليمات الخدمة المدنية إلى المستويات التي تحقق أهدافها بجانب التعريف بمدى اهتمام الوزارة بأمور التوظيف والتصنيف الوظيفي في القطاع الحكومية والتعريف بجهودها في الانتقال بأساليب العمل وفق الخطة الاستراتيجية لتقنية المعلومات .
وش صار على الترسيم ؟؟؟ بعدين الفايز قدم اللي يقدر عليه ؟؟ ليه ما يتقاعد اشوف انه ناشب بطريق ترسيمنا وبطريق زيادتنا حسبي الله ونعم الوكيل
نبي الترسيم نحن تعينا على بند المستخدمين و بند الاجور بعد القرار الملكي ونحن نحمل مؤهلات نطالب بترسيمنا مثل زملائنا الذين شملهم الامر السامي في 1426ه
اقول الا على طاري الخدمه المدنيه الفايز حي
ابو الهول
هذه الوزره ميته منذ 33 سنه
وزاره عقيمه والاسباب مجهوله
اقووول والله من الدجه
فقدنا الثقه بالمسؤولين
كذب وضحك على الذقون وتخدير ومسكنات
نظام الخدمة المدنية اصله مصري والمصارية ماخذين من النظام الفرنسي
وكل ما فيه يخدم الاجانب فقط (المتعاقدين) من بدل سكن وغيره
مفروض المواطن السعودي هو الي يخدمه النظام مو العكس .
وبالنسبة للخدمة المدنية ما تشوفون لنا حل بالترقيات المدنيين مو معقوله 300
موظف مثبت حديثاً يتنافسون للترقية على 3 وظائف فقط ؟؟؟ بمختلف المراتب
خلونا مثل الصحيين (ترقيات مباشرة على الكادر الصحي) ومعلميين ...
يا مسكين يالموظف الحكومي مهضوم حقك واجتماعات ولجان وورش عمل
وبالنهاية بلا نتائج تهم مصلحة الموظف الحكومي السعودي
وغلا المعيشة مو معقولة واحد راتبه فوق العشرة الاف ياخذ 15 بالمائه ومستخدم
مسكين راتبه 2000 ياخذ نفس النسبة وين العداله
ليش ما ناقشوا وضع اللذين غلطواا في بياناتهم في التقديم قبل الماضي واستبعدوا
اما هالسنه فتم تعديل بيناتهم بدون استبعاد
ليش هالحثاله ما عدلوا بيناتنا وتوظفنا
حسبي الله عليهم المجرمين
اخصائي مختبر مع وقف التنفيذ
نافشو سلم الرواتب
من 30 سنه ماغيرتوه
اهم شيء لاتنسون المستخدمين ياليت ترسمونهم وبالاخص خوياء الاماره حدهم 33
نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف نطالب بمراقبة منسوبي الخدمة المدنية وليس في ذلك اجحاف
يا اخوان ناقشو حلات المتقدمين للوظائف بشهادة الماجستير مثل حالتي
تخصص كيمياء حيوي ماجستير
وشهادة الدكتوراة ضايعة مابين مستشفى التخصصي واالدكتور المشرف على الرسالة وبين الدكتور المشرف اللي يشرف عليهافي بريطانيا واحترت
لكن على الاقل وظفوني بالماجستير التي تخرجت بها من جامعة الملك عبدالعزيز
عدلووا سلم الرواتب وخلوه زي الناس بالاول مثل باقي القطاعات الحكوميه
بعدين عدلوا اللوائح والانظمه على كيفكم
معقول جامعي براتب 5034 ريال بسسسس والمدرس جامعي براتب 7200 ريال
والله اني صرت استحي اسولف واقول موظف في نظام الخمه المدنيه
اولا ادعوا لوزير الخدمة بالشفاء العاجل لانه يرقد على السرير الابيض ....
ثانيا : كان الحضور كبير والقاعه مناسبة وهذا حهد يشكر عليه الجميع دون استثناء ..
لم اكن حاضرا داخل القاعه ولكن دخلت وسمعت جزء قليل من خلال وقوفي عند الباب ..
اعتقد ان هذه الدورة لم ولن تزيد من شيء لدى المدراء لانهم يعرفون مهام وظيفتهم ...ووالله اني اعرف شيبان ملمين ويعرفون بالانظمة اكثر من المحاضرين الي بالوزارة ...
المهم كل الدعوه روتين في روتين
وسلم الرواتب متى بيحصل تعديل الله يمسحكم من الارض انت ومن هم على شاكلتك ماغيرترززبهاالبشوت لكن مانقول غيرحسبناالله ونعم الوكيل *
بعد السلام عليكم
طلبات الموظفين بختصار :
1- يتم ترقية الموظف في نفس مقره .
2- تحويل السلم إلى مستويات وتكون الدرجة إلى 25 .
3- إعتماد الدورات في كل إدارة بدل الإعتماد الكيلي على معهد الإدارة .
4- يكون الدوام من الساعة 7ص إلى 1م .
5 - رفع الرواتب بنسبة 30% وخاصة المراتب الصغرى .
6 - عدم إعتماد التوقيع اليومي والإعتماد على الثقة لأن الموظفين السعوديين محل الثقة .
أتمنى منكم إيصال هذه الرسالة إلى المسؤولين فأنتم صوت المواطن .
لجنة وزارية سداسية بتثبيت 180 ألف موظف يعملون على مختلف البنود غير الرسمية في مختلف الجهات الحكومية لتحقيق العدالة بين جميع الموظفين وللحد من الالتفاف على أنظمة الخدمة المدنية. ودعت إلى تثبيت جميع العاملين على البنود التي تصرف مخصصاتها من الميزانية العامة للدولة على مسميات الوظائف التي تتفق مع طبيعة أعمالهم والتي من أجلها تم التعاقد معهم عليها وتحدد مراتبهم وفقا لمؤهلاتهم العلمية والعملية ولا يعتد بأي تعيين أو مؤهل أو خبرة أو تدريب يكتسب بعد تاريخ التبليغ باعتماد هذه التوصيات، وذلك من خلال لجنة مشكلة من وزارة الخدمة المدنية ووزارة المالية تتولى وضع ضوابط وآلية تنفيذ ذلك. ويشارك في عملية التثبيت الجهة التي يتبع لها المراد تثبيتهم على أن يتم الغاء هذه البنود بعد التثبيت. وطالبت بتوحيد جميع ما يتم استحداثه من الوظائف المؤقتة لجميع بنود الميزانية في بند باسم الوظائف المؤقتة ضمن الباب الثالث للميزانية العامة للدولة ونقل جميع ما اعتمد ضمن البند 105 (بند الرواتب المقطوعة) إلى بند الوظائف المؤقتة المقترح، ويتم تحديد مدة بقائها وفقا للمادة الرابعة من نظام الوظائف المؤقتة والتي تنص على أن (تحدد مدة بقاء الوظيفة حتى انتهاء الغرض منها او بعد شهرين من انتهاء السنة المالية أيهما اقرب ويمكن أن يحدد اعتمادها في السنة المالية بالطريقة ذاتها اذا استمر الغرض منها). كما اوصت اللجنة التى رفعت توصياتها إلى المقام السامي بأن يتم اثناء مناقشة الميزانية استعراض جميع الوظائف المؤقتة المعتمدة وما تقرره لجان المناقشة من مدى الحاجة لاستمرار تلك الوظائف، وبناء على ذلك يتم النظر في إمكانية إحداث وظائف معتمدة على الباب الأول للميزانية العامة. وكانت اللجنة التحضيرية التى تم تشكيلها كشفت بحسب صحيفة المدينة عن وجود تباين فيما بين المعلومات المعتمدة في الميزانية العامة للدولة والمعلومات التي وردت من الجهات الحكومية من حيث عدد الجهات التي لديها بنود او عدد الوظائف المعتمدة. وتبين أن البنود في الجهات الحكومية على ثلاثة أنواع: بنود معتمدة ضمن الميزانية العامة للدولة من ضمنها اعتمادات مخصصة لصرف الرواتب وينقسم العاملون على تلك البنود إلى نوعين هما: (معينون على سلالم معتمدة تصرف رواتبهم من الباب الثالث من الميزانية التشغيل والصيانة) و(معينون على وظائف مؤقتة برواتب مقطوعة تصرف رواتبهم من فائض المبالغ المعتمدة من الباب الثالث من الميزانية التشغيل والصيانة) وبنود معتمدة ضمن الميزانية العامة للدولة، ومع أن المبالغ المعتمدة لتلك البنود غير مخصصة للتوظيف أو لصرف رواتب إلا أن الجهات الحكومية المعتمدة بها تلك البنود تصرف منها رواتب. وبنود تصرف من إيرادات الجهة او من خارج الميزانية العامة للدولة كتبرعات فاعلي الخير، أو من مصادر أخرى.
وظائف ثابتة وليست مؤقتة
ويتم التوظيف عليها ومن خلال مراجعة مسميات الوظائف المعتمدة على البنود تبين أن مسميات وظيفية تتصف بالديمومة، بالرغم من أن بعض تلك البنود نشأت لمعالجة وضع معين مثل (بند حمى الوادي المتصدع) مما يوحي أن وظائفها مؤقتة ضمن فترة محدودة إلا أن هذا البند وغيره من البنود التي نشأت لفترة مؤقتة استمرت لسنوات طويلة مما ينفي عنها تلك الصفة، كما أن مسميات تلك الوظائف ومتطلبات شغلها تبين تنوع مجالاتها: (طبية وصحية، استشارية، هندسية، إدارية، خدمية بسيطة) أما ما يخص الحد الادنى من المؤهلات العلمية المطلوبة؛ فقد تبين أنه يختلف باختلاف طبيعة عملها، تبدأ من (إجادة القراءة والكتابة) في الوظائف الخدمية إلى درجة الدكتوراه في الوظائف التخصصية.
تجدر الاشارة إلى أن وزير الخدمة المدنية محمد الفايز اكد في شهر ذي القعدة الماضي في مجلس الشورى أن أكثر من 180 ألف موظف سعودي معينون على ‏140 بندًا مخالفًا لنظام الخدمة المدنية، في مختلف الوزارات مشيرا إلى أن الوزارة لا علم لها بتلك البنود.
الموظفون الخاضعون لسلم رواتب الموظفين العام
خادم الحرمين الشريفين حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
نحن الموظفين الخاضعين لسلم رواتب الموظفين العام الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م/29 ) وتاريخ 29/6/1401ه نتقدم لمقامكم الكريم بطلب إعادة النظر في النظام الخاضعين له , وهو نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية الصادر بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم ( 1 ) وتاريخ 27/7/1397ه حيث أصبح قديماً لمضي ثلاثة وثلاثون عاماً على صدوره , وقد تم بعد صدوره تصحيح أوضاع وكوادر أغلب موظفي الدولة , من حيث الرواتب والترقيات مع استحداث مميزات أخرى لهم , وصدرت لهم لوائح وأوامر سامية بذلك ما عدا نحن , ومن هؤلاء مايلي :
1 العاملون في سلك التعليم العام , حيث صدر لهم سلم يتم التعيين بموجبه على مستويات , وتستمر علاواتهم بدون توقف حتى خمسة وعشرون عاما , وأخيراً صدرت توجيهاتكم الكريمة بتحسين وضع من تم تعيينه منهم على مستوى أقل من المستوى المستحق له نظاماً .
2 القضاة وأعضاء هيئة التحقيق والإدعاء العام .
3 أعضاء هيئة التدريس السعوديين في الجامعات وأخيراً تم منحهم مكافآت وبدلات تتجاوز ( 40% ) من رواتبهم .
4 أعضاء هيئة التدريب في المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني ومنحهم بدلات ومكافآت تتجاوز ( 57% ) من الراتب الأساسي .
5 العاملون من السعوديين بالقطاع الصحي حيث صدرت لهم لائحة الوظائف الصحية بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم ( 1/241 ) وتاريخ 28/3/1412ه واستحدث لهم سلالم وظيفية برواتب أعلى وترقيات مضمونة من مستوى إلى مستوى كل أربع سنوات بالإضافة إلى بدلات وعلاوات سنوية بدون توقف حتى ثمانية وعشرون عاماً , وفي شهر جمادي الأولى من هذا العام وافق مجلس الوزراء على تعديل هذا السلم بزيادة الرواتب بنسبة تصل الى 30% بالإضافة الى بدل سكن بحدود ( 50.000 ) ريال سنويا للأطباء وبدل ندرة تصل الى 30% من الراتب وبدل تميز 30% وبدل تدريب وبدل اشراف .... الخ
6 صدور أمركم السامي الكريم رقم 8422/م ب وتاريخ 25/6/1426ه بتثبيت المعينين على لائحة المستخدمين ولائحة بند الأجور والمتعاقد معهم وفق نظام الوظائف المؤقتة ممن يحملون مؤهلات علمية ويزاولون أعمالاً لاتتفق مع طبيعة الأعمال التي تشملها مسميات الوظائف المنصوص عليها في تلك اللائحتين , كما صدر أمركم السامي رقم 5108/م ب وتاريخ 3/7/1429ه بشمول الأمر السامي رقم 8422/م ب وتاريخ 25/6/1426ه منسوبات وزارة التربية والتعليم ومنسوبات كليات الآداب التابعة لجامعة الرياض للبنات المعينات على بند الأجور المؤقت , وبموجب تلك الأوامر أصبح شاغلي وظائف المستخدمين وشاغلي وظائف بند الأجور أعلى منا مراتب ورواتب , حيث تمت معاملة هؤلاء عند التثبيت بإعطائهم المراتب التي يستحقونها بموجب مؤهلاتهم العلمية , ثم إعطائهم مرتبة عن كل ثلاث سنوات خبرة , وفقاً للضوابط التنظيمية لشغل الوظائف العامة , حتى أن بعضهم قد تم تثبيته على المرتبة التاسعة مع أنه كان على وظيفة مستخدم أو عامل , فأصبح في مرتبة أعلى من أولئك الموظفين الذين سبقوهم في التعيين على وظائف رسمية منذ بدء الخدمة , أما نحن فتتوقف بنا درجات سلمنا قصير المدى حتى أن بعضنا يظل في مرتبته بدون ترقية سنين طويلة قد تصل إلى أكثر من عشرين عاماً , مع أن لائحة الترقيات قد نصت على استحقاق الموظف للترقية بعد مرور أربع سنوات على شغله للوظيفة .
7 صدر قرار مجلس الخدمة المدنية رقم ( 1/ 1127 ) وتاريخ 19/1/1427ه بالموافقة على زيادة رواتب المتعاقدين , المتعاقد معهم على بعض الوظائف الطبية المشمولة بلائحة توظيف غير السعوديين وقد تراوحت الزيادة مابين ( 60% إلى 92% ) من الراتب .
إضافة إلى قرارات وأوامر سامية أخرى قد صدرت بلوائح ومميزات ومكافآت وبدلات لأغلب منسوبي قطاعات الدولة .
أمّا نحن فلازلنا بنظامنا القديم برواتب متواضعة وبلا مميزات , حتى أن بعضنا يتجاوز المدة المحددة للترقية بعدة سنوات وتتوقف علاوته , وإذا تمت ترقيته تكون في الغالب في منطقة بعيدة عن منطقته فيتحمل مشاق وتكاليف الانتقال هو وعائلته وقد يتفرق شمل الأسرة بسبب هذه ألترقيه فينعكس سلباً على إنتاجه في العمل , مع أن زيادة الراتب لاتتجاوز في الغالب مائة ريال شهرياً وقد تقل عن ذلك كثيراً.
مولاي خادم الحرمين الشريفين : بما أن أوامركم السامية والأنظمة العامة للدولة بقيادتكم الحكيمة قد جاءت مقررة لمبدأ المساواة بين الموظفين , لذا نلتمس من مقامكم الكريم التوجيه بتحسين أوضاعنا ومعاملتنا معاملة من تم تثبيتهم من المستخدمين والعمال , مع تحويل سلم رواتبنا المعمول به حالياً إلى مستويات , إسوة بموظفي الدولة من منسوبي الجهات التعليمية والجهات الصحية , حتى تتحسن أوضاعنا ونستقر في مناطقنا مع عوائلنا , ويكون ذلك حافزاً لنا على زيادة الإنتاج والارتقاء بمستوى الأداء , كما أن في ذلك توفيراً للجهود التي تبذلها الجهات الحكومية ووزارة الخدمة المدنية بخصوص الترقيات , ومنعاً لمخالفة النظام في حالة تقدير ظروف المرقى من قبل الجهة المرقى إليها باضطرارها إلى الموافقة على تكليفه بالعودة للجهة المرقى منها بنفس وظيفته المرقى عليها, جعل الله ذلك في ميزان حسناتكم وأطال في عمركم ذخراً للإسلام والمسلمين . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,.
دورة مثل كل الدورات و اللي قرأ الخبر يعرف محاوره جالسين يعلمونهم النظام يعني ما فيه نظام جديد بس عمل روتيني يعني انا جالسين نشتغل
لو تسأل واحد بالشارع وشلون نزبط نظام الخدمه المدنية راح يقول :
1- وضع حد ادنى للرواتب لا يقل عن 5000 ريال
2- جعل الترقية من مرتبة الى اخرى مباشرة و في نفس مكان عمله بعد اكماله عدد السنوات المطلوبة
3- عدم ايقاف العلاوة
4- السلم التعليمي يجب ان يكون مثل السلم الصحي يعني يترقى من مستوى الى مستوى بعد اكماله للسنوات المحددة للمستوى الذي عليه وان لا تتعدى سنوات كل مستوى عن سبع سنوات
5- صرف بدل سكن للموظفين
6- توحيد بدل النقل لجميع المشمولين بنظام الخدمة المدنية مثلا 1000 ريال بدل نقل
7- تجديد النظام كاملا و اصدار كتيب يحتوي على هذا النظام و يكون واضح للجميع و ياليت بدون هوامش .
تحياتي لكم ( )


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.